Al Jazirah NewsPaper Monday  22/01/2007 G Issue 12534
الاقتصادية
الأثنين 03 محرم 1428   العدد  12534
(سابك) تحقق أرقاماً قياسيةً جديدةً ببلوغ أرباحها (20.3) مليار ريال عام 2006م

حققت (سابك) أرباحاً قياسيةً عام 2006م، بلغت (20.3) مليار ريال مقابل (19.2) مليار ريال عام 2005م، بزيادة نسبتها (6%)، وهي أعلى أرباح سجلتها منذ إنشائها، مما انعكس على ربح السهم ليبلغ (8.13) ريال، مقابل (7.66) ريال عام 2005م.. كما حققت الشركة أرقاماً قياسيةً أخرى في الأرباح التشغيلية والإنتاج والمبيعات والإيرادات.. حيث بلغ إجمالي الأرباح التشغيلية (35.3) مليار ريال مقابل (33.1) مليار ريال في العام السابق بزيادة (7%)، كما بلغ إجمالي إنتاج مجمعاتها الصناعية (49.1) مليون طن، مقابل (46.7) مليون طن في العام السابق بزيادة (5%).. كذلك تم تسويق (38.5) مليون طن، مقابل (36.6) مليون طن بزيادة (5 %)، فيما قفزت إيرادات المبيعات إلى (86.5) مليار ريال، مقابل (78.3) مليار ريال في العام السابق بزيادة (11%)، وهي أعلى إيرادات حققتها الشركة منذ إنشائها.

كما أظهرت نتائج الربع الأخير من عام 2006م أرباحاً صافيةً بلغت (6.1) مليار ريال، مقابل (4.5) مليار ريال خلال نفس الفترة من العام السابق بزيادة نسبتها (36%).

صرح بذلك سمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة (سابك)، مشيراً إلى أن هذه الأرباح القياسية تعود بشكل رئيس - بعد فضل الله - إلى تحسن أسعار معظم منتجات الشركة، وارتفاع حجم المبيعات مقارنة بالفترة السابقة.

وقد أشاد سموه بالجهود الكبيرة التي بذلها العاملون في (سابك) والشركات التابعة لها لتحقيق هذه النتائج الإيجابية في كافة المجالات، خصوصاً فيما يتعلق بتعزيز رضا الزبائن، والدأب على إيصال المنتجات والخدمات في أوقاتها المطلوبة، ما كان له الأثر البالغ في زيادة المبيعات وسرعة التحصيل.

كما أثنى سموه على الجهود المكثفة التي تبذلها الشركة لتنمية قدرات ومهارات موظفيها من خلال الخطط والبرامج التدريبية والتطويرية عبر (مركز سابك للتطوير والمعرفة) الذي بدأ نشاطه منذ بداية العام الحالي، وتعول الشركة عليه كثيراً لتخريج كفايات وكوادر عالية التدريب تواكب إستراتيجيات الشركة المستقبلية.

وأوضح سموه أن الشركة قد انتهت من إعداد خطتها الإستراتيجية للعام 2020م، التي بموجبها سوف تتمكن بإذن الله من تحقيق معدلات نمو كبيرة، وتنويع وإثراء منتجاتها بمنتجات جديدة ذات قيمة مضافة عالية.

الجدير بالذكر أن (سابك) تمكنت بتاريخ 29-12-2006م من إتمام عملية امتلاك كامل أسهم شركة هنتسمان للبتروكيماويات المحدودة بالمملكة المتحدة من خلال (شركة سابك أوروبا)، بقيمة شرائية نقدية (685) مليون دولار أمريكي، مما سيسهم مع مشاريع التوسعة الجارية في مجمعات (ينساب) و(شرق) و(الرازي) و(كيان السعودية) و(غاز) و(ابن زهر) و(سابك أوروبا)، التي تسير أعمالها التنفيذية بشكل طيب، في بلوغ إجمالي الطاقات الإنتاجية إلى (73) مليون طن بحلول العام 2009م بإذن الله.

وأعرب سمو الأمير سعود عن بالغ الامتنان والعرفان لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، لما يولون (سابك) من رعاية وتشجيع غير محدودين، مثمناً جهود جميع العاملين بسابك وشركاتها، وتفاعل مساهميها، وتعاون شركائها وزبائنها وجميع القطاعات المتعاملة معها، سائلاً المولى عز وجل أن يديم على مملكتنا الحبيبة نعمة الأمن والرخاء في ظل قيادتها الحكيمة.

وكان مجلس إدارة (سابك) في جلسته الأخيرة، قرر توصية الجمعية العامة في اجتماعها القادم بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن عام 2006م، تبلغ (10) مليارات ريال بواقع (4) ريالات للسهم الواحد.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد