Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/02/2007 G Issue 12554
الريـاضيـة
الأحد 23 محرم 1428   العدد  12554
خبير (الجزيرة ) القانوني يقيم أداء حكام لقاء النهائي بين الأهلي والاتحاد:
حارس الاتحاد حرم الأهلي من فرصة محققة لتسجيل هدف فتم طرده .. وطرد أبو شقير مستحق

*تحليل - خبير الجزيرة القانوني الحكم - أحمد الوادعي:

المناسبة: نهائي بطولة الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة لكرة القدم

المكان: استاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة

اليوم والتاريخ: الجمعة 21 محرم 1428هـ الموافق 9-2-2007م

الفريقان: الأهلي والاتحاد

الحكام: غونزاليس بيناردينو- دولي - إسباني- حكم ساحة

قوديريو فائيل -دولي - إسباني- حكم مساعد أول

أديتديو انطونيو - دولي - إسباني- حكم مساعد ثان

خليل جلال- دولي- سعودي- حكم رابع

محمد حمد السويل- المراقب الفني للحكام

النتيجة النهائية ثلاثة أهداف للأهلي مقابل لا شيء للاتحاد.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:

د2 و49 ثانية هدف أول للأهلي صحيح سجله اللاعب مالك معاذ.

د5 و19 ثانية الكرة ترتطم بيد لاعب الاتحاد غير السعودي فانجر، الحكم يأمر باستمرار اللعب لعدم وجود تعمد في ذلك وقرار صحيح من الحكم.

د7 و27 ثانية خطأ للاتحاد صحيح وتدخل جيد من المساعد الثاني.

د9 و45 ثانية الحكم يعلن عن خطأ للاتحاد وهو قرار غير صحيح لأن لاعب الأهلي هيكل قمامديه لعب على الكرة ولم يرتكب أي خطأ في هذه الحالة.

د18 و44 ثانية الحكم أعلن عن خطأ للاتحاد وهو قرار صحيح وبعد الصافرة قام لاعب الأهلي صاحب العبد الله بتشتيت الكرة معترضاً على قرار الحكم كان الواجب على الحكم إشهار البطاقة الصفراء له.

د31 و13 ثانية الحكم يعلن عن خطأ صحيح للأهلي وبعد الصافرة يظهر لاعبو الاتحاد الاعتراض كان الواجب إشهار البطاقة الصفراء للاعب الاتحاد الشمراني لكن الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

* 37 و15 ثانية خطأ للأهلي صحيح وإنذار مستحق للاعب الاتحاد حمد المنتشري للتهور في الدخول على الخصم.

د41 و43 ثانية الكرة ترتطم بيد مدافع الاتحاد داخل منطقة الجزاء الحكم يأمر باستمرار اللعب وهو قرار صحيح لعدم وجود تعمد في اللعبة.

د42 و58 ثانية خطأ للاتحاد صحيح وإنذار مستحق للاعب الأهلي غير السعودي انطونيوكايو للسلوك غير الرياضي وكان هناك تدخل جيد من المساعد الأول.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني:

د50 و27 ثانية خطأ للأهلي صحيح وإنذار مستحق للاعب الاتحاد مناف أبو شقير للإصرار على مخالفة القانون.

د53 و8 ثوان الحكم يشهر البطاقة الصفراء لحارس الأهلي ياسر المسيليم لتأخير استئناف اللعب وقرار صحيح من الحكم بمنح البطاقة.

د54 و40 ثانية مدافع الأهلي وليد عبد ربه يقوم بإبعاد الكرة من أمام مهاجم الاتحاد الحسن كيتا الذي سقط داخل منطقة الجزاء وقرار الحكم صحيح باستمرار اللعب نظراً لعدم وجود خطأ في هذه الحالة.

د57 و25 ثانية لاعب الاتحاد غير السعودي فانجر يتعمد الضرب بالمرفق للاعب الأهلي محمد مسعد بدون كرة والكرة أيضاً في اللعب كان الواجب على الحكم إيقاف اللعب وإشهار البطاقة الحمراء للاعب الاتحاد فانجر واستئناف اللعب بركلة حرة مباشرة للأهلي، الحكم لم ينتبه إلى هذه الحالة وكذلك مساعداه وسبق أن شدد الاتحاد الدولي في الفترة الأخيرة على الحكام باتخاذ العقوبة المناسبة بحق من يتعمد ضرب الخصم بالمرفق وهي الطرد بالبطاقة الحمراء.

د60 و45 ثانية الحكم يحتسب ركلة حرة غير مباشرة للأهلي ويشهر البطاقة الحمراء لحارس الاتحاد مصطفى ملائكة عندما حرم فريق الأهلي من فرصة محققة لتسجيل هدف بلعب الكرة بيده خارج منطقة جزاء فريقه. إذاً قرار الحكم صحيح تمشياً مع الفقرة 4 من المخالفات التي تستوجب الطرد في المادة 12 من قانون كرة القدم.

أيضاً وقبل التنفيذ يشهر الحكم البطاقة الصفراء للاعب الاتحاد مناف أبو شقير للسلوك غير الرياضي وهي البطاقة الثانية له وبناء على ذلك أشهر الحكم البطاقة الحمراء له وهي بطاقة مستحقة.

د68 و53 ثانية هدف ثان للأهلي صحيح سجله اللاعب غير السعودي انطونيوكايو الذي وصلته الكرة من حارس الاتحاد ولم يكن هناك أي خطأ يرتكب ضد حارس الاتحاد وقبل تسجيل الهدف وقرار صحيح من الحكم باحتساب الهدف.

د71 و53 ثانية الحكم يعلن عن خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد وقبل التنفيذ قام لاعب الاتحاد غير السعودي الحسن كيتا بارتكاب سلوك غير رياضي تجاه لاعب الأهلي تركي الثقفي، الحكم والمساعد الأول لم يشاهدا الحالة ولكن الحكم الرابع بمتابعته استطاع مشاهدة تصرف كيتا وقام باستدعاء الحكم عن طريق المساعد الأول وأبلغه بأن الحسن كيتا يستحق البطاقة الصفراء وهي بطاقة مستحقة أشهرها الحكم.

د75 و40 ثانية خطأ للاتحاد وإنذار مستحق للاعب الأهلي تيسير الجاسم والإصرار على مخالفة القانون.

د78 و17 ثانية الحكم يعلن عن ركلة جزاء صحيحة للأهلي بعد أن قام مدافع الاتحاد فيصل سيف بإعاقة مهاجم الأهلي صاحب العبد الله وسجل منها الأهلي الهدف الثالث وكان التنفيذ جيداً.

د86 و50 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على وجود تسلل على مهاجم الأهلي غير السعودي هيكل قمامدية قبل أن يركل الكرة داخل مرمى الاتحاد وقرار صحيح من المساعد الثاني لوجود تسلل على هيكل.

د90 و28 ثانية خطأ للأهلي صحيح أعلن عنه المساعد الثاني وتجاوب الحكم مع راية المساعد ويشهر البطاقة الصفراء للاعب الاتحاد غير السعودي فانجر للإصرار على مخالفة القانون وهي بطاقة مستحقة. وقبل التنفيذ أيضاً يشهر الحكم البطاقة الصفراء للاعب الاتحاد عدنان فلاتة للسلوك غير الرياضي وهي بطاقة مستحقة.

د95 وثانيتان مهاجم الأهلي يسقط داخل منطقة جزاء الاتحاد دون أن يرتكب ضده أي خطأ الواجب على الحكم أن يحتسب ركلة حرة غير مباشرة للاتحاد وإشهار البطاقة الصفراء للاعب الأهلي تيسير الجاسم للسلوك غير الرياضي للخداع والتمثيل الذي قام به اللاعب.

باختصار

* ركلة البداية كانت لفريق الاتحاد.

* أول هدف سجل في اللقاء كان لفريق الأهلي عن طريق اللاعب مالك معاذ.

* أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الاتحاد حمد المنتشري.

* أول بطاقة حمراء أشهرها الحكم كانت حارس الاتحاد مصطفى ملائكة.

* تحركات الحكم داخل الملعب جيدة.

* لياقته أيضاً جيدة.

* كان متفاهماً ومتعاوناً مع مساعديه.

* كان هناك تقبل تام من لاعبي الفريقين لجميع قراراته.

* أجاد في تطبيق المسافة القانونية.

* أيضاً أحسن في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.

* أهم الملاحظات السلبية التي سجلت عليه عدم مشاهدته لحالة الضرب التي حصلت من مهاجم الاتحاد غير السعودي فانجر في الدقيقة 57 و25 ثانية ويتحمل المساعد الأول جزءاً كبيراً من المسؤولية نظراً لموقفه، فالرؤية واضحة له بشكل أكثر من حكم المباراة.

* المساعدان قاما بواجبهما كالمعتاد وإن كان المساعد الأول سجلت عليه الملاحظة في الحالة التي حصلت في الدقيقة 57 و25 ثانية.

* الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد ويسجل له التدخل الإيجابي في الحالة التي حصلت في الدقيقة 71 و53 وهذا هو المطلوب من الحكم الرابع وسبق أن تطرقنا في تحليلات سابقة الى أن دور الحكم الرابع أصبح مهماً ولا يقتصر دوره فقط على ضبط المنطقة الفنية.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول 23 دقيقة و16 ثانية أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و44 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب دقيقتين وقتاً بدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً خلال الشوط الثاني هو 20 دقيقة و48 ثانية أما باقي الوقت وهو 29 دقيقة و12 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم احتسب خمس دقائق وقتاً بدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير غير مقبول لأن الوقت الذي توقف إما للإصابات أو التبديل أو لحالتي الطرد التي حدثت في هذا الشوط فإصابة حارس الأهلي التي حدثت في الدقيقة 50 و20 ثانية أخذت دقيقة و27 ثانية أيضاً توقف اللعب أثناء استبعاد لاعبي الاتحاد الحارس ومناف أبو شقير أخذ خمس دقائق و3 ثوان، أيضاً أثناء توقف اللعب بسبب جمهور الاتحاد استغرق الوقت دقيقتين و6 ثوان إذاً تقدير الحكم للوقت بدل الضائع ضعيف وقد يكون الحكم قدر هذا الوقت في نظره بأن المباراة حسمت نتيجتها فأراد تقليل الوقت بدل الضائع المستحق وهذا من وجهة نظري خاطئ.

* تكليف المراقب الفني للحكام محمد السويل كان قراراً سليماً نظراً لإلمامه باللغة ويُسهل من عملية التخاطب والتفاهم بين المراقب وطاقم التحكيم.

* تكليف خليل جلال أيضاً كان صائباً فهو يستحق التكريم من راعي البطولة صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل.

* المداعبة اللطيفة من صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل راعي الحفل مع الحكم الإسباني غوانزلايس كانت جميلة عندما أهدى الأمير البطاقات الملونة فرفض الحمراء وأخذ الصفراء.

* أهنئ المسؤولين عن التنظيم فكان بحق نهائياً ناجحاً.

* أهنئ فريق الأهلي بالفوز والحصول على كأس هذه البطولة وحظاً أوفر لفريق الاتحاد في البطولات المقبلة.

ردود

* الأخ أبو عبد الله العرفج - الجوف: توقعك كان في مكانه ومبروك لك وشكراً لك على المتابعة.

للتواصل f2f2ahmed@ yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد