Al Jazirah NewsPaper Friday  16/02/2007 G Issue 12559
الريـاضيـة
الجمعة 28 محرم 1428   العدد  12559
11 مدرباً لامسوا الذهب مع الفريق.. وأسماء عالمية تولت قيادته

*كتب - عبدالله المالكي :

قاد الفريق الأهلاوي لتحقيق الذهب 11 مدرباً وقد سبق أن تواجدت أسماء عالمية شهيرة على الدكة الأهلاوية، لكن هذا الأسماء اللامعة التي أحضرتها الإدارة لم تحقق نتائج جيدة للفريق مثل العالمي (لازروني) و(لويس فيليب) اللذين قادا المنتخب البرازيلي في كأس العالم وحققا معه الكأس على عكس المدربين البرازيليين العالميين (تيلي سانتانا) و(ديدي) اللذين حققا للفريق الأهلاوي العديد من البطولات وشهدت فترة وجودهما تحقيق العديد من الإنجازات.. كما أن المدربين الوطنيين (أحمد اليافعي) و(عبد الله الماجد) حققا للأهلي (6) بطولات ويُعتبر (أحمد اليافعي) أول من حقق للأهلي بطولة وهي بطولة كأس ولي العهد.. أما المدرب (عبد الله الماجد) مع (أحمد اليافعي) فهما أول من حققا كأس الملك.

أما المدرب المصري (طه إسماعيل) فحقق بطولة واحدة فيما حقق المدرب البرازيلي (ديدي) (4) بطولات. ويُعتبر المدرب ديدي أول من حقق للفريق الأهلاوي بطولة دوري وكانت عام 1398هـ وبالنسبة للمدرب العالمي (تيلي سانتانا) فقد حقق للفريق ثلاث بطولات ويُعتبر أول مدرب يحقق بطولة خليجية وهي البطولة الثانية التي أُقيمت بالكويت عام 1405هـ. وحقق المدرب البرازيلي (زاناتا) مع الفريق بطولة واحدة فيما حقق البلجيكي (لوكا) (4) بطولات ويعتبر أول مدرب يحقق للأهلي كأس الأمير فيصل بن فهد إضافة لكأس الصداقة الدولية. بدأ الأهلي مشواره مع البطولات عام 1377هـ عندما حقق بطولة كأس ولي العهد تحت إشراف المدربين الوطنيين أحمد اليافعي وعبد الله الماجد واستمر المدربان في التألق وقيادة الفريق بعد أن استطاعا خطف ألقاب مسابقة كأس الملك عام 1382هـ وعام 1385هـ وعام 1389هـ وعام 1390هـ فضلاً عن كأس ولي العهد عام 1390هـ في نفس العام الذي حقق فيه الفريق بطولة كأس الملك عام 1391هـ.

بعد ذلك تعاقد النادي مع المدرب المصري طه إسماعيل الذي استطاع قيادة الفريق الأهلاوي لتحقيق بطولة كأس الملك عام 1392هـ وبعد ذلك خطف الأهلي المدرب البرازيلي الداهية (ديدي) الذي استطاع تحقيق كأس الملك مرتين متتاليتين عام 1397هـ وعام 1398هـ ويخطف في نفس العام 1398هـ بطولة الدوري الممتاز ويعود عام 1399هـ لخطف كأس الملك وتنهي إدارة الأهلي التعاقد مع ديدي وتحضر عوضاً عنه المدرب البرازيلي العالمي (تيلي سانتانا) الذي ساهم في تطوير الكرة البرازيلية وقاد الأهلي للفوز ببطولة كأس الملك عام 1403هـ والدوري الممتاز عام 1404هـ وكأس الأندية الخليجية عام 1405هـ وبعدها غادر تيلي سانتانا وتعاقب على الأهلي العديد من المدربين من ضمنهم المدرب العالمي البرازيلي (لازروني) والمدرب العالمي البرازيلي (لويس فيليب) وغيرهم الكثير من المدربين، لكن عادت البطولات بعد أن تم التعاقد مع المدرب البرازيلي (زاناتا) الذي خطف بطولة كأس ولي العهد عام 1418هـ وأنهت الإدارة الأهلاوية عقدة بسبب مبالغته في طلباته وتعاقدت مع المدرب البلجيكي لوكا الذي حقق مع الفريق بطولة كأس الاتحاد عام 1421هـ وبطولة كأس الصداقة الدولية على كأس الأمير عبدالله الفيصل عام 1422هـ ويستمر لوكا ويحقق للمرة الثانية على التوالي كأس الاتحاد (الأمير فيصل بن فهد) عام 1422هـ وكأس الأندية الخليجية عام 1422هـ بعدها تمت الاستعانة بالمدرب الوطني يوسف عنبر الذي حقق مع الفريق بطولة كأس ولي العهد عام 1422هـ. وفي عام 1423هـ تعاقدت الإدارة الأهلاوية مع المدرب البلجيكي ديمتري ولم يحقق مع الفريق سوى كأس الصداقة الدولية وألغت الإدارة عقده وأسندت الإشراف لمساعده إيليا الذي حقق بطولة كأس الأندية العربية الموحدة على كأس الأمير فيصل بن فهد وكان ذلك عام 1423هـ، وهي آخر بطولة للفريق الأهلاوي.

وبعد أن أسندت الإدارة الأهلاوية تدريب الفريق للمدرب الصربي نيبوشا أحدث تغييراً كبيراً في أداء الفريق الأهلاوي عندما وصل بالفريق إلى المباراة النهائية لكأس ولي العهد لكنه لم ينجح وحاول كثيراً تحقيق نتائج من خلال مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لهذا العام وهو ما تحقق له يوم الجمعة الماضي حينما فاز فريقه بالذهب.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد