Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/02/2007 G Issue 12565
الاقتصادية
الخميس 04 صفر 1428   العدد  12565
القطاع البنكي يقود مسيرة الصعود
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً لليوم الثاني عشر

* الرياض - متابعة - هاني البركاتي:

استطاع مؤشر سوق الأسهم السعودية أن يحافظ على مكتسباته ويواصل مسيرة الصعود طيلة الاثني عشر يوماً الماضية، واختتم يوم أمس تداولاته رابحاً 100 نقطة بما يعادل 1.2% من قيمته عند مستوى 8245 نقطة إثر دعم قادة سهم مصرف الراجحي والكهرباء؛ مما دفع بعدد من الشركات المضاربة الخفيفة والمتوسطة أن تنطلق إلى النسبة القصوى في ظل ثبات واستقرار الشركات الكبرى والاتجاه الصاعد للمؤشر العام الذي عزز أيضاً روح التفاؤل لدى المتداولين بعد أن استرجعوا شيئاً من خسائرهم المتراكمة طيلة عام من الانهيار.

هذا وقد قفزت كميات التداول يوم أمس بنسبة 60% تقريباً حيث سجلت تدوير قرابة 404 ملايين سهم، فيما بلغت القيمة السوقية ما يقارب 16 مليار ريال حققت من خلالها 66 شركة صعوداً في أسعارها في مقابل انخفاض أسعار 14 شركة وثبات 6 شركات. ومن أبرز القطاعات الصاعدة قطاعا الخدمات والكهرباء بنسبة ارتفاع متساوية 3.9% فيما تراجع بشكل طفيف قطاع الاتصالات بنسبة 0.2%.

وعلى صعيد التداولات اليومية افتتح المؤشر العام على تراجع طفيف ما لبث بعده أن بدأ صعوده بشكل سريع كاسراً نقطة المقاومة 8200 التي حاول كسرها خلال الاثنين والثلاثاء، ولم يستطع الإغلاق فوقها، والتي تعتبر ارتكازاً فيما لو حافظ عليها في الأيام القادمة. بعدها أخذ المؤشر العام جانباً تصاعدياً زار خلاله النقطة 8278 كحد أعلى ثم انخفض قليلاً حتى مستوى الارتكاز 8200 في الساعة الأخيرة من الجلسة ليغلق بعدها إثر صعود متسارع مدفوعاً بالتحرك الإيجابي للكهرباء، فيما طغى على الحركة العامة للقياديات التبادل الواضح والمنسق للأدوار بين سهمي مصرف الراجحي والكهرباء في ظل استقرار لسابك وثبات نوعي للاتصالات. وهذا السلوك - فيما لو استمر على نفس الوتيرة - سيعزز تداولات الفترة القادمة؛ وبالتالي سيفسح المجال للشركات الخفيفة التي تبحث عن الاستقرار في المؤشر العام لكي تتحرك براحة تامة وتأخذ نصيبها من الارتفاع.

من جانب آخر نلاحظ أن المؤشرات الفنية للسوق على المدى اليومي قد وصلت إلى مستويات جني الأرباح، وهذا واضح ويمكن حدوثه في أي لحظة من تداولات الأسبوع القادم، أما على مستوى قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً فنلاحظ تصدر بعض الشركات النسبة القصوى دون عروض، وهي طيبة عند سعر 27 ريالاً مدفوعة بخبر زيادة رأس المال، وتهامة عند سعر 53 ريالاً، وتبوك الزراعية عند سعر 56 ريالاً مدفوعة بخبر توزيع الأرباح.

أما قائمة الشركات الأكثر انخفاضاً فتصدرها سهم الجبس بنسبة هبوط 5% عند سعر 120 ريالاً بعد رحلة صعود متوالية خلال هذا الأسبوع يليه سهم الزامل بنسبة هبوط 3.1% عند سعر 84 ريالاً ثم البحر الأحمر بنسبة تراجع بلغت 2.4% عند سعر 70 ريالاً، أما مؤشر التدوير فقد تصدره عدد من الشركات الخفيفة بنسب تدوير مرتفعة نوعاً ما، جاء في مقدمتها سهم الشرقية الزراعية بنسبة 73% ثم الباحة بنسبة 65% فسهما سدافكو ومبرد بنسبة تدوير متقاربة بلغت 64%.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد