Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/02/2007 G Issue 12565
الاقتصادية
الخميس 04 صفر 1428   العدد  12565
عدَّ قرار خفض نسبة السعودة في قطاع الذهب إيجابياً
العثيم: نسبة الـ(5%) السنوية ستؤثر على المصانع والورش الصغيرة

* الرياض - الجزيرة:

قال د. أحمد العثيم رجل الأعمال وخبير المعادن النفيسة الإقليمي: إن قرار مجلس الوزراء الذي صدر بالأمس، وأوصى بالاكتفاء بنسبة 10% للسعودة في قطاع الذهب هو قرار صائب.

مشيراً إلى أن عمليات التدريب في صناعة الذهب والمجوهرات تواجه بعض المعوقات؛ منها عزوف الشباب السعودي عن الالتحاق بهذه المهنة الفنية والحرفية، بالإضافة إلى قلة المعاهد المتخصصة التي تقوم بتدريب الشباب السعودي لهذه الحرفة مع التكلفة الباهظة لإقامة مراكز التدريب المتخصصة ومعاهدها، وكذلك عدم توافر مراكز أو معاهد تدريب نسائية لتدريب النساء لخصوصية المجتمع السعودي. كما أن صناعة المشغولات الذهبية تحتاج إلى مهارات فنية وإبداعية، وتحتاج إلى تدريب وصقل منذ الصغر كما هو الحال في الهند والصين وسيرلانكا.

وأضاف د. العثيم أن نسبة الـ 5% المتدرجة سنوياً لسعودة الوظائف في القطاع؛ أي ما يعادل 25% خلال خمس سنوات ستؤثر على أصحاب المصانع والورش الصغيرة لعدم تمكنهم من توفير العمالة السعودية المدربة التي تضمن لهم سعودة الوظائف، والتغلب على هذه المشكلة يمكن أن تعمل الجهات الحكومية والغرف التجارية على إعداد كوادر يمكن أن تسهم في الالتزام بالنسبة المطلوبة من خلال افتتاح معاهد متخصصة لتدريب العمالة السعودية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد