Al Jazirah NewsPaper Friday  23/02/2007 G Issue 12566
الريـاضيـة
الجمعة 5 صفر 1428   العدد  12566
في أمسية المطر الأبيض العاصف
مَنْ هو عملاق الدربي السعودي الذي أثار حماس ملك الفروسية؟

لن ينسى الكثيرون من هواة سباق الخيل في السعودية والعالم أمسية الجمعة الماضية بالميدان السعودي التي شهدت وقائع السباق الـ 39 في سلسلة سباقات الدربي السعودي.

15 جواداً تنافست للفوز بأقوى سباقات السعودية (للفئة الأولى) وإحراز كأسها الذهبية التي تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كل مقومات القوة والشهرة والمجد اجتمعت في هذا الحدث الفروسي الكبير ولم يكن أجدر من الجوادين (يستاهل) و(علم) من الاسطبل الملكي الأبيض اللذين قدما عرضاً رائعاً خفقت له قلوب محبيه والتهبت الأكف بالتصفيق والحناجر بالهتاف وكان ثمن الانتصار الأبيض الماسي 4 أطوال نظيفة تقدما بها على (ساهي) والجواد الكويتي بطران.

لقد نجح الأشقراني يستاهل في أن يقلب طاولة الترشيحات التي ذهبت إلى أخويه نشاط ومسواط كما نجح العالمي المفخرة علم بعد أن أخفق المرشح الفافوري الحاكم وحامل اللقب صادق الوعد وأياً يكن الأمر فإن (علم) أكد حتى الآن أنه جواد جدير بأن يدخل رحاب الشهرة والمجد من أبوابها الواسعة فهو الجواد الذي حول (بوصلة) الخيل في العالم إلى الميدان السعودي وهو الجواد الذي أثار حماس ملك الفروسية وباني عزها وأمجادها عبدالله بن عبدالعزيز الذي كان يتابع الحدث من المقصورة الملكية بميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية.. الأمير متعب بن عبدالله مهندس صفقة علم الناجحة بكل المقاييس وقد غمرته فرحة النصر بعد السباق قال لي في اتصال هاتفي أجريته مع سموه ليلة السباق: إن الفوز بسباق الدربي السعودي هو طموح كل مالك سعودي لقد كانت لحظة رائعة لا تُنسى عندما اجتاز (علم) خط النهاية وتغلب على عامل الرحلة الطويلة وعامل المسافة، ولدى سؤالي عن خطوته المقبلة قال إنها بلا شك ستكون المونديال العالمي المقبل بدبي في الـ31 من مارس المقبل.

وقال المدرب الأمريكي (جون كيميل) مدرب علم إن جواده أدى واجبه بالشكل المأمول رغم وصوله للسعودية متأخراً، مشيراً إلى أنه سيغادر إلى دبي في منتصف مارس المقبل لخوض سباق كأس دبي العالمية وسط مشاركة أفضل خيول القارات وأن مهمته لن تكون سهلة.

كتلة من العضلات

بفوزه بسباق كأس المليك لجواد المستورد الفئة الأولى بات (علم) أفضل جواد في السعودية حاليا وهو ابن ( بليزنت تاب ).. الذي يملكه أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومع أنه لم يظهر كل إمكانياته لظروف السفر والمسافة وحسب ما قاله أحد نقاد الفروسية إن مجيئه فيما لو جاء بشكل مبكر فإنه ربما سيحسم موقعة الدربي بأقل عطاء وبفارق كبير من الأطوال.

الجياد التي تركت أثراً بارزاً على الميدان السعودي في موقعة الدربي تمثلت في بطران برقمه العالمي واحتلاله مركز الوصافة.. بينما ترك غياب حامل الرقم القياسي لمسافة الميل وربع الميل وبطل كأس ولي العهد (الحاكم) واحتلاله المركز الرابع العديد من التساؤلات لهذا الإخفاق غير المتوقع.

علم كتلة من العضلات ويملك سرعة استثنائية بصبغة عالمية ولعل هذا الجواد عرف منذ البداية ماذا يريد وهو الذي جاء للميدان السعودي يسبقه شهرة واسعة ووضع نصب عينيه أن يكون حذراً طالما أن هناك منافسين من طراز رفيع مثل الحاكم الفائز بدربي سمو ولي العهد وصادق الوعد الفائز بدربي كأس الملك العام الماضي ووصيف الحاكم في الموسم الحالي وعلى الرغم من أن موقع علم قبل أن يظهر في الـ400م الأخيرة كان مثيراً للقلق وهو يسير في وسط معمعة الجياد المتنافسة فكان لا بد من خيالة كنتوسمور أن يحزم أمره بشدة وعرف كيف يندفع في الوقت المناسب والمسافة المناسبة عندما شق صفوف المتنافسين قبل أن يتخطى الحاكم والأقحوان إلى خط النهاية وإعلان وتأكيد الفوز الكبير ولتطغى الألوان البيضاء على ما سواها في أمسية عاصفة وبنكهة العالمية التي كان عنوانها الأبرز يستاهل كأس المليك ما غيرك يا الأبيض علم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد