Al Jazirah NewsPaper Friday  16/03/2007 G Issue 12587
مقـالات
الجمعة 26 صفر 1428   العدد  12587
سنابل
ترجمة القرآن الكريم
رقية حمود الشبيب

معلوماتي ضعيفة عن بداية ترجمة القرآن الكريم، لكنني لم أستوعب أن تتم ترجمة كتاب الله الذي نزل باللغة العربية إلى لغات مختلفة.. مؤخراً قرأت عن العمل في الترجمة باللغة الفرنسية.. السؤال: تاريخياً عندما تمت الفتوحات الإسلامية، ونشر الإسلام أيضاً في بلاد ذات لغات مختلفة، وكان هناك علماء.. ماذا كان رأيهم بالترجمة..؟ ما أعرفه أنهم حولوا بعض المجتمعات التي استوطنوا بها وتحولت إلى الإسلام، إلى اللغة العربية.. مثل مصر، لكن إذا كان علماء الطب والفلسفة في تلك العصور تحفظوا في ترجمة كتاب الله، بل كلام الله إلى لغات أخرى.. إن الفوضى بالترجمة بلا ضوابط شيء عظيم.. من يدخل الإسلام عليه أن يتعلم اللغة العربية، فهي لغة القرآن.. نشر الإسلام في كل دول العالم من الشرق إلى الغرب والجنوب.. ولم نسمع بترجمة، فالفتوحات تمت في عصر الصحابة والتابعين، وتابعي التابعين، فماذا كان رأيهم بالترجمة؟ ثم الدولة العثمانية هل ترجمت القرآن إلى اللغة التركية عندما كانت قوة إسلامية عظمى..؟ بل كانت الحروف كلها حروفاً عربية بنطق تركي إلى سقوط الخلافة وتتريك تركيا وانهيارها كرمز للخلافة..

في تلك العصور ربما هناك ترجمات لمعانٍ، ولكن فرضت اللغة العربية والأسماء العربية، حتى إن في الدول الشيوعية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي نسمع بأسماء عربية إلى يومنا هذا..

الترجمة للقرآن تحتاج إلى قرار علماء الإسلام. الإسلام نزل بلغة عربية؛ ليكرم من خلالها العرب عامة.. فالرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - الرسول العربي الأول والوحيد من كل أنبياء الله الذين أرسلهم إلى الأمم.. هذا التوسع في الترجمة في هذا العصر بالذات يحتاج إلى إعادة نظر من وجهة نظري، وربما منذ فترة طرأت عليّ فكرة التفسير.. كيف يفسر كلام الله بلغة عربية أخرى..؟ إلا أن اقتنعت أن هناك ضوابط للتفسير وضعت من علماء المسلمين.. تتبع الترجمة والتأكد من فهم لغة القرآن واللغة الأخرى.. الفوضى في الترجمة خطر.. وترجمة القرآن تحتاج إلى علماء عارفين باللغات.. بالعربية أولاً ثم اللغة الأخرى.. اللغة العربية من أجمل اللغات وأثراها وألطفها، لكن - مع الأسف - انحسر الاهتمام بها حتى مجمع اللغة العربية في القاهرة.. ومجمع اللغة العربية في دمشق بحاجة لضوء إعلامي، وإن جهودهم ما زالت ممتدة.. ثم أين مجمع اللغة العربية لدينا..؟ اللغة العربية تحتاج إلى تفعيل دورها بيوم للغة العربية.. لغة القرآن.. اللغة العربية لها كرامة خاصة! وتراجع دور علماء اللغة العربية وانسقنا بلغات أخرى حتى انحسر دور اللغة الأصل.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد