Al Jazirah NewsPaper Friday  16/03/2007 G Issue 12587
الاقتصادية
الجمعة 26 صفر 1428   العدد  12587
( الجزيرة ) زفت البشرى لهم
محافظ عنيزة ورجال الأعمال يشيدون بقرار إنشاء غرفة تجارية للمحافظة

* عنيزة - عطاالله الجروان:

عبر سعادة محافظ عنيزة المكلف المهندس مساعد السليم وعدد من رجال الأعمال في المحافظة عن سرورهم بمناسبة صدور قرار معالي وزير التجارة والصناعة د. هاشم بن عبدالله يماني بإنشاء غرفة تجارية وصناعية بالمحافظة.

وفي كلمة له قال ل (الجزيرة): نود أن نرسل شكر أهالي عنيزة وتقديرهم لمعالي الدكتور هاشم يماني على موافقته وصدور قراره بإنشاء الغرفة لتنضم إلى شقيقاتها في المملكة، وأضاف أن هذه الموافقة الكريمة تأتي متزامنة مع ما تعيشه المحافظة من نشاط اقتصادي مطرد في كل المجالات التجارية تزامناً مع النهضة الاقتصادية الشاملة التي تشهدها المملكة في ظل دعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله. وعن أبرز ملامح أهداف الغرفة، ذكر الأستاذ صالح الجناحي مدير الغرفة أن هناك عدداً من الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها.. منها إبلاغ التجار والصنّاع بالأنظمة والقرارات والتعليمات الصادرة عن الجهات ذات العلاقة للاستفادة منها والتقيد بموجبها، وتبصير التجار والصناعيين بفرص الاستثمارات الجديدة من مختلف بلدان العالم، وحل المنازعات التجارية والصناعية عن طريق التحكيم الودي، والنظر في الشكاوى التي يتقدم بها رجال الأعمال ضد الآخرين سواء سعوديين أو أجانب والعمل على حلها بالطرق الودية والتوفيق والتسوية، وتقديم الاستشارات القانونية والرد على الاستفسارات القانونية في كل المجالات، وإعداد البحوث والدراسات المتعلقة بالتجارة والصناعة من خلال دراسات ميدانية ومشاركة للغرف التجارية الصناعية بالمملكة، ومجلس الغرف السعودية في تقديم بحوث اقتصادية شاملة لجميع نواحي المتغيرات الاقتصادية، والتصديق على الشهادات والمحررات الخاصة بالشركات والمؤسسات وتوثيقها منعاً للتزوير، وتوفير التدريب والتنمية البشرية من خلال دراسة الاحتياجات التدريبية للقطاع الخاص وإعداد البرامج التدريبية من أجل تهيئة الكوادر القادرة على الانخراط والعمل في القطاع الخاص، فضلاً عن زيادة برامج التنمية الإدارية للعاملين بالقطاع الخاص، ومناقشة مشكلات رجال الأعمال وعرضها على الجهات الحكومية على مستوى كل القطاعات الاقتصادية عن طريق اللجان المتخصصة واللجان الفرعية المنبثقة عنها، والمكونة من رجال أعمال تتوافر لديهم الخبرة والدراية والكفاءة في تلمس الاحتياجات والمعوقات التي تواجه القطاعات المختلفة وغيرها.

وبهذه المناسبة قدّم الأستاذ صالح الجناحي شكره وتقديره ومنسوبي الغرفة لمعالي الدكتور هاشم يماني على صدور موافقته بإنشاء الغرفة لتكون ذات كيان مستقل بعد أن أمضت أكثر من خمسة وعشرين عاماً فرعاً ضمن فروع غرفة منطقة القصيم التي قدمت كل التسهيلات، وساندت رجال الأعمال والتجار في المحافظة، وأسهمت في تطور الحركة الاقتصادية في عنيزة.

من جانبه قال رجل الأعمال الأستاذ صالح الصويان: إن هذه الموافقة سعينا لها وانتظرناها منذ فترة طويلة. وبهذه المناسبة يسرنا في عنيزة مواطنين ورجال أعمال وتجاراً أن نرفع خالص شكرنا وتقديرنا لمعالي الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة، ويسرني أن أقدّم نبذة موجزة عن فرع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة عنيزة.. لقد تم افتتاح الفرع في عام 1403 هـ ويقدم للمنتسبين جميع الخدمات التي يحتاجونها من خلال الأقسام الموجودة بالفرع وهي إدارة الفرع - الصندوق - تصديق المعاملات - المنتسبين - العلاقات العامة - التدريب والتطوير.

وكذلك ارتباط الفرع مباشرة بأقسام المركز الرئيس وإداراته لغرفة القصيم لتقديم الخدمات من خلالها للمنتسب إلى الفرع.

يبلغ عدد المنشآت المسجلة لدى الفرع أكثر من خمسة آلاف منشأة، وتشمل خدمات الفرع محافظة عنيزة ومحافظة البدائع ومحافظة المذنب التي تم افتتاح فرع للغرفة فيها مؤخراً، وكذلك القرى والهجر المحيطة والتابعة لتلك المحافظات.

ويقع الفرع في المدخل الشمالي للمحافظة على طريق الملك عبدالعزيز في مبنى حديث مملوك للغرفة يضم إلى جانبه فرع وزارة التجارة بالمحافظة.

وتحدث ل (الجزيرة) رجل الأعمال الأستاذ أحمد التميمي قائلاً: لقد لاحظنا خلال السنوات الأخيرة تنامي الدور الذي تقوم به منظومة الغرف التجارية الصناعية بالمملكة، وتحقيقها منجزات كبيرة والإسهام بدور فاعل في أعمال الغرف التجارية الصناعية الخليجية والعربية والإسلامية والدولية.. ومن الاتجاهات العامة للتطور في أنشطة الغرف نجد أنها اهتمت بإنشاء المباني المهيأة والمجهزة بقاعاتها التي تتيح لرجال الأعمال لقاء نظرائهم من الوفود الزائرة، وإقامة الندوات التي تعالج قضايا كل شرائح رجال الأعمال من تجار وصناعيين ومهنيين وغيرهم. من هنا أصبح من الضروري أن تنشأ غرفة تجارية صناعية مستقلة في عنيزة نظراً للنشاط التجاري الكبير الذي تعيشه المحافظة، فالشركات الكبرى أنشأت فروعاً لها في المحافظة وتعد من الفروع المهمة، وكذلك رجال الأعمال في المحافظة لهم نشاطهم الاقتصادي المتزايد والمتنامي في جميع الأنشطة التجارية.

كما أكد رجل الأعمال صالح المزيد أن من أولويات الغرف التجارية الصناعية إنشاء مراكز للمعارض تهدف إلى إقامة المعارض الوطنية في المقام الأول للتعريف بالإنتاج الوطني، ثم استقبال المعارض الدولية لمعرفة التطورات التقنية التي تمت في مختلف أسواق العالم.

كما اهتمت الغرف ببناء مراكز التدريب وتجهيزها للقطاع الخاص بهدف إعداد الشباب السعودي وتأهيله لدخول سوق العمل. وبهذا العمل تلعب الغرف دوراً مكملاً لدور الدولة التي توسعت في التعليم بشكل كبير لإعداد القوى العاملة الوطنية المؤهلة والمسلحة بسلاح العلم لتلعب دورها في التنمية الاقتصادية للبلاد، وقد لعبت مراكز التدريب دوراً أساسياً لتوطين الوظائف في المملكة. وتتابع الغرف التجارية الصناعية في كل المواقع إسهاماتها في تهيئة مناخ الاستثمار اللازم لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ربوع المملكة. وبمناسبة صدور قرار معالي وزير التجارة الدكتور هاشم يماني بإنشاء غرفة تجارية صناعية في عنيزة، فإننا نرفع لمعاليه أصدق عبارات الشكر والتقدير، ونتمنى أن تسهم الغرفة في دفع عجلة الاقتصاد في المحافظة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد