Al Jazirah NewsPaper Friday  23/03/2007 G Issue 12594
الريـاضيـة
الجمعة 4 ربيع الأول 1428   العدد  12594
رجل الأعمال ومالك الخيل والإبل هيف القحطاني في حوار موسع ومشوق ل(الميدان):
ميادين الفروسية بحاجة إلى لفتة أبوية من خادم الحرمين الشريفين

رجل الأعمال ومالك الخيل والإبل المعروف هيف بن محمد بن عبود القحطاني اسم ذو بريق في عالم الأعمال واسم متألق في عالم ملاّك الخيل والإبل.

رجل من طراز فريد، حيث يملك قدرة باهرة على ضبط إيقاع حياته، لتجد كل اهتماماته العملية وهواياته في الخيل والإبل وواجباته الأسرية نصيبها من تفكيره، ونصيبها من نجاحاته على كل صعيد.

يعرف ما يفعل، ويعلم بأهمية النظام وقيمة الوقت.. أدين له بنصيحة أسداها لي أثناء حواري معه حيث حذّرني من السهر وشدد على البكور وبركته، فوجدت في ذلك الخير العميم، والدليل العملي على الرأي الطبي بأن نوم الليل لا يعادله أي نوم آخر أثناء النهار.. أبو محمد استضفناه في هذا اللقاء الذي يُعتبر الأول له بالميدان.. وكان الحوار معه ممتعاً حيث فتح قلبه وكانت المكاشفة بآرائه ورؤاه بكل عمقها وشفافيتها.

* رحل رجال الأعمال وبقي هيف بن عبود.. السؤال: لماذا؟ ومتى؟ وكيف؟

- بقيت لأن الواجب يحتم ذلك، وعندما يكون الأمر دعوة من ولاة الأمر يصبح من حقهم علينا أن نكون حيث يريدون، وأتصور أن رجال الأعمال عليهم واجب كبير تجاه الفروسية، ويقع عليهم دور رئيس في المساهمة بدعم رياضة آبائهم وأجدادهم.. والخيل بركة.. أما (لماذا؟).. فالسبب أنها كانت دعوة سامية أحمد الله أني لبيتها.

وبشأن (متى؟) فذاك يعود إلى سنوات شهدت مولد العشق بيني وبين أجمل مخلوقات الله، واستمر ذلك العشق حتى اليوم.. أما (كيف؟).. فأنا أملك ولله الحمد مزرعة إنتاج وإسطبلات وأشارك بالميدان السعودي، وأرجو أن تكون النتائج بالكيف لا بالكم، وهذا سيأتي في الخيل وهو قريب لأتكيف مع هواية الخيل بعد أن أصبحت علاقتي معها مزيجاً من الاستثمار والهواية ودائماً ما يطغى هاجس الهواية على المردود الاستثماري، رغم أنه لم يحن بعد موعد الجانب الاستثماري لغياب المناخ الجميل لهذا الجانب حتى الآن!

قائمة طويلة

* هل يعني ذلك أن الاستثمار لدى هيف بن عبود تحول إلى هواية وعشق وأن المردود الاستثماري أصبح في كف المجهول؟

- كما أشرت سابقاً فإن المزيج من تفوق الاستثمار على الهواية والعكس هو الطاغي، وأتمنى أن تصفو الغيوم في هذا الجانب، أما المردود الاستثماري فأتمنى في قادم الأيام أن يغطي دخل الجوائز في السباقات على مدى الموسم عائد قيمة الفيتامينات والأدوية بالخيل.. وهنا القائمة تطول، وصدقني أخي عايض أن كسب (الحسنيين) رضا الله ثم الونسة في لحظات معينة ينسيك أشباح الاستثمار ومناخاته، وهذه المناخات ستكون إيجابية بحول الله في القريب العاجل.

* أبو محمد.. كم وصلت فاتورة استثمارك منذ دخولك مجال الخيل، وبالتحديد كم كان الربح أو الخسارة؟

- أصدقك القول.. هي فواتير وليس فاتورة واحدة، وهنا قد تكون الصورة أوضح في مسألة (الخسارة) وقيمة فواتيرها، لكني أقول من الصعب تحديدها وأتمنى أن لا يأتي اليوم الذي أعلن فيه فواتير الخسارة مع عدم ذكر فاتورة الربح، وأملي طبعاً في الربح فهذا طموح كل مستثمر، لكن المسألة في رحم المستقبل، والمستقبل لا يعلمه إلا الله.

غير صحيح

* يتهامس الكثيرون بأنك تفكر بشكل قوي في هجران المجال الفروسي كآخر الصامدين بين رجال الأعمال الذين يشاركون حتى اليوم في سباقات الميدان السعودي؟

- غير صحيح وأزيدك من الشعر بيتاً، فما أصرفه حالياً على الخيل تضاعف ومن زود في زود حباً للخيل ولأهلها ومن يعرف الوسط الفروسي بكل فئاته وجميع ملاكه لا يقيّم معرفته بخسائر وأرباح، فهو مجتمع يتسم بروح الإخاء والمودة وتجمع بينه أواصر الأسرة الواحدة ويكاد يخلو من أي شوائب يمكن أن تعكر أجواء الحب والوئام.

شيك مفتوح

* قلت ذات يوم وأثناء بدايات دخولك مجال الخيل: (اضمنوا لي جواداً يحقق لي كأس أبو متعب وسأضمن لكم شيكاً مفتوحاً).. هل ما زلت تذكر تلك المقولة؟

- نعم قلتها وأذكرها جيداً، وهل هناك أفضل من النوماس والفوز بكأس ملك الفروسية وتاج عزها؟ وهل هنالك كأس أغلى من كأس أبو متعب في كل بطولات العالم.. هذا الفارس أعطى الفروسية من دعمه ورعايته ومتابعته ما جعلها تصل إلى هذه المكانة المرموقة في وقتنا الحاضر.. وهذا الرجل يقود وطناً يطمح إلى مكان الثريا بكل جدارة واستحقاق.. فكيف لا يكون كأسه مطمحاً وحلماً لكل مالك بالخيل والفروسية.. نعم أكرر مقولتي السابقة وأتمنى أن يتحقق ذلك وما على الله كايد ما دام البحث جارياً والجهد مستمراً والإنتاج متواصلاً.. وأسعى أن أحقق هذه الكأس وبإنتاجي بعون الله.

طموح مشترك

* دعمت بعض ميادين الفروسية بكل سخي ولم تدعم إسطبلك والمنتجين بشراء بعض النجوم التي تظهر بالميدان السعودي.. لماذا؟

- دعمي للميادين واجب كوني مالكاً وراعياً للخيل، حيث أحس بمعاناة ملاّك تلك الخيل في هذه الميادين، ورغم هذا الدعم إلا أنني لست راضياً عنه، أما بخصوص عدم شرائي من الإسطبلات والنجوم فأنا منتج خيل وسبق لي أن اشتريت من المزادات الماضية، والبحث في النوعية الممتازة هدف لكل المشاركين وليس لهيف بن عبود وحده!!

نسير في الطريق الصحيح

* هناك من يقول إن (البطل ابن شقران) أنقذ مزرعة الإنتاج التابعة لكم من الغرق وأعاد لها التوازن والنجاح؟

- أولاً أسأل الله أن يعوّض الأمير سلطان بن محمد بجواد أفضل من ابن شقران.. وبخصوص مسألة التوازن فإن المزرعة قدَّمت نجوماً على مستوى ابن شقران إلا أن الإصابات كانت العائق الوحيد خصوصاً أن تلك الإصابات ما لها عن الخيل الطيبة.. وأعتقد أن المزرعة قدمت ومنذ دخولها هذا المجال وفي أقل من 7 سنوات أسماء مثل مصبحة وأديب وقبلهما ابن شقران الذي فاز بكأسي سمو ولي العهد وكأس الوفاء من الفئة الثانية لمصلحة الأزرق.. فهذا إنجاز كبير يدل على أننا نسير بعون الله في الطريق الصحيح.

الميادين تنتظر لفتة أبوية

* تخليت عن جزء كبير من الأرباح من خلال أسعار مهورك المعروضة في المزاد الماضي.. لكن النتيجة كانت شراء القله رغم أنك كنت أكثر العارضين وأبرزهم؟

- أتصور أن المزاد السنوي بحاجة إلى إعادة نظر وعلى أعلى المستويات، وفي رأيي أن مزاد الوطن لن يحقق النجاح إلا بلفتة أبوية من سيدي خادم الحرمين الشريفين.. فهذه اللفتة هي الكفيلة بدعم الميادين وميادين الفروسية في شتى مناطق المملكة، وأتصور أنه متى ما تم دعم الميادين بشكل كبير وسخي يحقق المأمول فإن جميع العوائق ستتم إزالتها، بما في ذلك كثافة الخيل بالميدان الرئيس، أو المزاد الذي سيقف على رجليه دون شك إذا ما تم دعم الميادين.

حلول جذرية

* فشل المزادات الماضية من يتحمّله؟ وهل ستكرر التجربة بإنتاجك في المزاد المقبل؟

- كما أسلفت أنه لا بد من دعم الميادين، وهناك ضرورة لزيادة الجوائز والاهتمام برفع جائزة المزاد المتراجعة، وكذلك عودة نسبة جائزة المنتج بالإضافة إلى استقطاب الشركات من خلال إتاحة إدارة النادي لها فرصة تبني الأشواط وبالشكل الصحيح وإذا ما تم ذلك فإن الطريق يكون قد أصبح ممهداً أمام فروسيتنا ونكون قد وضعنا حلولاً جذرية للعوائق التي تحد من انطلاقتنا نحو ما نطمح إليه لرياضتنا.

بوابة الأمل

* كنت أحد أبرز المتحمسين والداعمين ل(جمعية الملاّك) لماذا خفّ وهج هذه الجمعية بعد أن كانت بوابة الأمل لأهل الخيل في حل ما يواجههم من عوائق وما يأملون فيها من تطلعات؟

- هي ستبقى بوابة الأمل بحول الله وأنا على اتصال مباشر مع اللجنة وبشكل أسبوعي والإخوة في اللجنة يعلمون الحرص والاهتمام الذي أوليه في هذا الجانب وقد وضعنا التصورات كافة لأبرز المشكلات التي تواجه رياضة الفروسية ورفعها للمسؤولين وبحول الله الأخبار ستكون سارة في القريب العاجل.

* أبو محمد.. في كلمتين.. ما المطلوب للارتقاء بصناعة الخيل في المملكة؟

- (دعم الدولة).

موافقة.. ثم اعتذار

* سبق أن أعلنت خلال العام الماضي عن استقطابك لبعض زملائك من رجال الأعمال ليدخلوا في مجال عالم سباقات الخيل.. ماذا تمَّ بهذا الخصوص؟

- عرضت الأمر عليهم، ووافقوا حينها على دخول هذا المجال، لكنهم اعتذروا فيما بعد تحسباً أن يحدث لهم ما حدث للآخرين!!

* كيف نجح الإماراتيون في استقطاب ملاّك الخيل من كافة أنحاء العالم وبهذه السرعة؟

- لأنهم أعطوا الشركات الكبرى والعملاقة حقها الإعلاني لرعاية البطولات الكبيرة بدءاً من الكرنفال وحتى كأس دبي العالمية.. هذا سر نجاحهم بكل بساطة.

* هل ترى في ذلك تجربة يمكن الاقتداء بها؟

- بكل تأكيد فالواجب أن ننظر في إعادة هيكلة الأنظمة بنادي الفروسية وإتاحة الفرص أمام الشركات العملاقة ودعوتها لرعاية السباقات خصوصاً أن هذه الشركات تنتظر أي بادرة لإثبات وجودها وبما يتوفر من فرص وما يتاح من مناخات اقتصادية جاذبة.

لكل حادث حديث

* ماذا بعد تجربة جوادك العالمي (وثاب) الناجحة بالميادين الأوروبية، وهل ستكرر هذه التجربة؟

- هذا طموحي وأسعى بذلك إلى ما هو أفضل من امتلاك (وثاب) وبالمناسبة وثاب الآن فحل بالمزرعة ولدينا حالياً أخت وثاب من الفحل (كنق بست) تنتظرها مشاركات الصيف المقبل بأوروبا وكذلك هناك فرس أخرى على الفحل (هوك ونق).. أما بالنسبة لإنتاجنا السعودي فلدينا دفعة جديدة وعلى دماء عالمية ستكون محطتها الأولى المزاد ثم بعد ذلك لكل حادث حديث.

* وما هي أبرز تلك الدماء أبا محمد؟

- لدينا مهور منتجة من مواليد 2006م وعلى أفحل عالمية مثل: جاليلو - فانتاستك لابت - وحافظ - وزار - وون كودكات - وكذلك دينسلي - وويرتون.

* كيف تصف تجربة دخولك مجال الإبل خصوصاً بعد أن خطف إنتاجك الأنظار وكيف ترى مجال المقارنة بين الخيل والإبل كاستثمار؟

- متى تمَّ التوفيق في الحصول على نوعية ممتازة فالنجاح بعد توفيق الله مضمون.. والخيل والإبل كلاهما مجال للهواية والاستثمار، خصوصاً أن الإبل تعيش حالياً مناخاً استثمارياً جاذباً وهناك اهتمام متصاعد باقتنائها وتسويقها والتمتع بتربيتها وإنتاجها وهي مثل الخيل ونسة وناموس.

* وأين تضع إنتاج الفحل (تمام) والعائد في ملكيته لكم؟ وما ردكم بأن الإبل سرقت هيف بن عبود من الخيل؟

- أسأل مزاين الإبل ومسابقاتها، فعندها الخبر اليقين عن إنتاج الفحل (تمام).. أما ما يُقال عن أن حب الإبل سرق اهتمامي من الخيل فأعلق عليه بالقول: حب تمام وعياله يصحبني من نوم الليل عشر مرات وأعذروني.. الحب له سطوة!

انتظرونا الموسم المقبل

* ماذا بعد المركز الخامس في دوري الفروسية الذي حققه إسطبل العام الماضي؟

- تلك مرحلة سابقة أصبنا فيها بعض النجاح من خلال ذلك المركز وطموحنا لا يتوقف عند ذلك بل نتطلع إلى الأفضل وانتظرونا في الموسم المقبل.

شخصية (العام) متعب

* مَنْ الشخصية التي تختارها لأن تكون شخصية العام الفروسية؟

- يستحقها الأمير متعب بن عبدالله، الذي مكّنه حضوره الدائم وبشكل أسبوعي رغم مشاغله ومسؤولياته من نجاحات رائعة وبارزة للإسطبل الأبيض يأتي في طليعتها (امتلاك الأبيض) لأغلى البطولات (كأس الملك عبدالعزيز وللأبد) إضافة إلى هذا التواجد لأبي عبدالله فقد ساهم في حل ما يواجه السباقات من أمور فنية وخلافها بحكم حضوره وتواجده الدائم كما أسلفت.

* هل ترى أن الإسطبل وجد ضالته في المدرب الشاب والمتمكن نايف المسعودي؟

- المدرب نايف المسعودي مدرب وطني شاب ولديه كل مقومات النجاح كونه يملك سلاح الثقافة الخيلية وكذلك التدريبية بالإضافة إلى أنه ابن عم وراعي حلال وأرجو الله أن يوفقه في مهمته كمدرب وضع له اسم بين كبار المدربين.

* أبو محمد.. ما هو الاقتراح الذي تسعى له بأن يرى النور في مجال الخير، وتعلن أنك على استعداد للمساهمة فيه؟

- ليس مجرد اقتراح بل هو المساهمة الفعلية في الرقي بصناعة الإنتاج المحلي وهو الحصول على فحل عالمي وبكل المقاييس ليكون متاحاً لكل المنتجين السعوديين أن يستفيدوا منه.

* ما أبرز إيجابيات الموسم الحالي.. أبا محمد؟

- رعاية مليك الفروسية للسباقات والبطولات الكبرى ودعمه المتواصل لرياضة الوطن وحرصه على أن تبقى الفروسية في المكانة اللائقة بها منذ أن تشرَّف هذا النادي برئاسته لها منذ أربعة عقود.. أسال الله أن يطيل في عمره ويجعل كل ما يقوم به في ميزان حسناته.

* أخيراً أمامك رسالة عاجلة.. فلمن تبعثها؟

- أبعثها إلى خادم الحرمين الشريفين - أدام الله عزه - راجياً أن يتكرَّم - حفظه الله - بالأمر على من يلزم لدعم الميادين فمثل هذا الدعم سيكفل - بإذن الله - تحقيق النهضة على كافة أصعدة الفروسية المأمولة، كما أن الآمال متسعة في أن يتفضل المليك المفدى بإلقاء نظرة حانية وهو القائد الفارس على أوضاع مزارع الإنتاج في الجنادرية، التي ما زالت تعيش في ظلام دامس ودون مياه بل ودون الخدمات الأساسية، رغم أنها المصنع الأكبر للإنتاج السعودي الوطني في مجال الخيل والفروسية مع ثقتنا الكاملة بأن قطاع الفروسية الذي ظل طوال عهده محل عناية الملك عبدالله سيكون دوماً في مكانه المميز بقلب رائد الفروسية وحادي مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله -.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد