Al Jazirah NewsPaper Monday  26/03/2007 G Issue 12597
الاقتصادية
الأثنين 07 ربيع الأول 1428   العدد  12597
غرفة الرياض تصدر الدليل الاستثماري للشباب وتطرح 27 فرصة
العذل: رأس المال نصف مليون ريال ومتوسط فترة الاسترداد لن يتجاوز ال5 سنوات

* الرياض - عبدالله الحصان:

قال حسين بن عبد الرحمن العذل الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالرياض: إن الغرفة ممثلة بمركز الاستثمار سعت من خلال طرح الفرص الاستثمارية المهنية والحرفية إلى تنشيط الحركة الاستثمارية للشباب مراعية متطلبات النجاح والفرص الملائمة لهم، حيث رُوعي بأن يكون رأس المال لمعظم الفرص المطروحة في الدليل في حدود 500 ألف ريال، وألا يزيد متوسط فترة استرداد رأس المال عن 5 سنوات وألا يقل متوسط معدل العائد على الاستثمار عن 15%.

وأوضح العذل بأن الدليل احتوى معلومات متكاملة عن الفرص لتوعية الشباب المقبل على استثمارها وفقاً لأسس النجاح الرئيسية مبيناً أنه تم التركيز في هذا الإطار على عدد من المحاور تمثلت في تحديد مواصفات المكان واختيار الموقع الجغرافي الملائم لكل فرصة، حيث تم تكليف عدد من المكاتب الاستشارية بالبحث عن أماكن توطين كل مشروع من خلال البيانات المتاحة بالهيئة العليا لمدينة الرياض، إلى جانب دراسة أهم عناصر السوق وأهم آليات التسويق الناجح لمنتجات المشروع والمتطلبات الرئيسية للتنظيم والتقسيم النموذجي لمساحة المشروع، والمهام الرئيسية للعاملين الرئيسين بكل مشروع والمواصفات والمؤهلات المطلوبة لتنفيذ تلك المهام على أكمل وجه.

وبيّن العذل بأن الفرص الاستثمارية تضمنت شرحاً للمنتجات الخاصة بها واستعراضاً لأهم أسباب اختيارها والطاقة الإنتاجية المقترحة وحجم العمالة والتكاليف الاستثمارية والتشغيلية اللازمة ومؤشرات الربحية المتوقعة.

معرباً أن تساهم معلومات هذا الدليل في توفير نواة لاستثمارات ناجحة للشباب من المهنين والحرفيين تؤهلهم لتحقيق طموحاتهم في عالم شباب الأعمال.

جاء ذلك بعد أن أصدرت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض دليل الفرص الاستثمارية المهنية والحرفية الصغيرة الذي يحتوي على 27 فرصة تمثل العديد من المهن الحرفية وذلك في إطار الاهتمام بفئة الشباب وتوظيف قدراتهم وطاقاتهم في مجالات تتلائم مع مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم ومهاراتهم المكتسبة.

يذكر أن الفرص المهنية والحرفية في الدليل تنوعت بين أنشطة الصيدليات البيطرية وعيادة بيطرية، مختبر طبي، مكتب ديكور، مكتب هندسي، فيما تضمنت حرف ومنتجات الخياطة والنسيج، خياطة الملابس العسكرية، محل خياطة رجالية، مشغل خياطة نسائي، ورشة تنجيد المفروشات وتصميم الستائر، ورشة خياطة الخيام وبيوت الشعر، وتضمنت الحرف والمنتجات المعدنية ورشة أعمال نحاسية، ورشة حدادة، ورشة خراطة، ورشة صياغة الذهب، وتركيب الأحجار الكريمة، ورشة مفاتيح وكوالين، ورشة منتجات الألمنيوم، وتضمنت حرف الصيانة ورشة إصلاح أجهزة تبريد، ورشة إصلاح وبيع منتجات جلدية، ورشة صيانة الأجهزة الكهربائية، ورشة صيانة الشبكات والاتصالات.

وتنوعت حرف الديكور والأثاث في مشتل إنتاج وبيع الزهور والنباتات، ورشة للمنتجات الفخارية وورشة أعمال العزل المائي والحراري، وورشة تصنيع وبيع المنتجات الخوصية، وورشة ديكورات جبسية، وورشة زجاج وبراويز، وورشة نجارة.

كما تضمن الدليل حرفاً أخرى تنوعت بين عدد من الأنشطة الحرفية مثل استوديو التصوير المتميز، صالون حلاقة، فرن تلوين المعادن ببودرة البوليستر، مركز خدمات الحج والعمرة، مطبعة، مطحنة الحبوب الحديثة، ورشة دباغة وتهيئة الجلود.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد