Al Jazirah NewsPaper Monday  26/03/2007 G Issue 12597
محليــات
الأثنين 07 ربيع الأول 1428   العدد  12597
حصر 400 مبنى آيل للسقوط في الهفوف والمبرز

* الأحساء - زهير الغزال:

حصرت لجنة إزالة المباني الآيلة للسقوط في مدينتي الهفوف والمبرز في محافظة الأحساء والمكونة من المحافظة والبلدية والدفاع المدني والشرطة نحو400 مبنى آيل للسقوط في مدينتي الهفوف والمبرز التابعتين لمحافظة الأحساء.

وأوضح مصدر في اللجنة ل(الجزيرة) أن أعضاء اللجنة يواصلون حالياً أعمالهم الميدانية لحصر المباني الآيلة للسقوط التي تشكل خطراً على الأهالي والمباني المجاورة لها.

من جانبه أوضح رئيس بلدية محافظة الأحساء المهندس فهد بن محمد الجبير ورئيس المجلس البلدي بالمحافظة أن آلية اللجنة تتمثل في المسح الميداني الذي يتعمد تقسيم مناطق العمل جغرافياً وفق المصورات الجوية للمناطق المستهدفة، حيث يقوم أعضاء اللجنة بالمسح الميداني والوقوف على الطبيعة ومعاينة جميع المباني لتقييمها والبت فيما إذا كانت تقع ضمن المباني المستهدفة من عدمه ثم يقوم الأعضاء بعمل الرفع المساحي للعقار وتصويره فوتوغرافياً وتعبئة استمارة المعاينة وإعطاء العقار رقماً تسلسلياً، وبعد انتهاء الجولة الميدانية تفرغ المعلومات في قاعدة البيانات بالحاسب الآلي ليتم إصدار التقرير الفني لكل حالة ثم تحرير إشعار للمالك إذا كان معروفاً للجنة أو عن طريق العمدة وإعطاء المالك فترة لا تزيد على شهرين فإذا لم يقم المالك بأعمال الإزالة خلال تلك الفترة تقوم البلدية بإزالة العقار مع إلزام المالك بدفع الغرامة المنصوص عليها مع دفع تكلفة الإزالة .. موضحاً أن البلدية تأخذ بعين الاعتبار المباني ذات القيمة التاريخية والتراثية وتقوم بالتنسيق الكامل مع الهيئة العليا للسياحة في إمكانية إدراج المباني ضمن المعالم السياحية في المنطقة.

وأوضح المهندس الجبير أن المشروع يستهدف جميع المباني التي تقع ضمن دائرة المباني الخربة وهي: المبني ذات العيوب الإنشائية والتي تشكل خطراً على سلامة الساكنين أو المجاورين أو مستخدمي الطريق سواء كانت بناء طينياً أو عربياً أو مسلحاً، والمباني الخربة المهجورة مهما كان نوعها والتي من شأنها أن تكون مأوى لأصحاب النفوس الضعيفة أو تكون مرمى للنفايات وتجمع القوارض والأوساخ وتشكل خطراً على البيئة حتى إذا كانت غير آيلة للسقوط.

وأهاب المهندس الجبير بجمع المواطنين ممن لهم مبان مهجورة أو آيلة للسقوط أو خربة خصوصاً في الأحياء القديمة من مدينتي الهفوف والمبرز بالتعاون مع بلدية الأحساء بإزالتها أو صيانتها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد