Al Jazirah NewsPaper Monday  26/03/2007 G Issue 12597
محليــات
الأثنين 07 ربيع الأول 1428   العدد  12597
بحضور أكثر من 1500 سيدة ومشاركة 30 جمعية ومؤسسة خيرية
الأميرة صيتة بنت عبد الله ترعى فعاليات الندوة الأولى للمسؤولية الاجتماعية بكلية دار الحكمة للبنات بجدة

* جدة - الجزيرة:

ترعى صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبد الله بن عبد العزيز يوم الأحد القادم 13 ربيع الأول الحالي 1428هـ فعاليات الندوة الأولى للمسؤولية الاجتماعية التي تنظمها كلية دار الحكمة للبنات بجدة برعاية مجموعة عبد اللطيف جميل المحدودة في قاعة الأمير بندر بن سلطان.

ويشارك في الندوة أكثر من 1500 من سيدات المجتمع وعضوات الجمعيات والمؤسسات الخيرية والمنتسبات إليها، إضافة إلى الخبراء والباحثين والمختصين في العمل الاجتماعي في القطاعين العام والخاص.

وتقيم الكلية أيضاً أجنحة خاصة لأكثر من 30 جمعية ومؤسسة خيرية من أجل عرض أعمالها وأهدافها ورسالتها في خدمة العمل الاجتماعي. كما يتحدث خلال الندوة الدكتور سعد عطية الغامدي النائب الأول للرئيس التنفيذي لشركة عبد اللطيف جميل عن دور الشركات والمؤسسات في تنمية المجتمع عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة.

وعبرت عميدة الكلية الدكتورة سهير حسن القرشي عن شكرها وتقديرها لسمو الأميرة صيتة بنت عبد الله بن عبد العزيز على رعايتها فعاليات الندوة، مشيرة إلى أن سموها كانت من أكبر الداعمين للعمل الاجتماعي، وأداء رسالته وتفعيل هذا العمل، وغرس التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع الواحد.

ولفتت إلى أن كلية دار الحكمة تبنت مفهوم المسؤولية الاجتماعية منذ تأسيسها من خلال العمل على تطور المجتمع والارتقاء بها علمياً وفكرياً وإنسانياً. ويتجلى هذا المنظور في نسبة المنح التي تقدمها الكلية للمتميزات، حيث تحتل طالبات المنح الدراسية أكثر من 60 في المئة من مجموع الطالبات.

وأوضحت أن دور الكلية في العمل الاجتماعي لا يقتصر على المنح الدراسية للمتفوقات، وإنما تفتح الكلية أبوابها على مدار العام لكل الراغبين في حضور المنتديات والمحاضرات والندوات العلمية والثقافية مجاناً، ومن أهمها برنامج المعلم القدوة الذي يستهدف كل المستويات في المجال التربوي في المملكة، إضافة إلى دعم الجهود الوطنية لتطوير التعليم ورفع شأنه.

كما أشارت الدكتورة سهير القرشي إلى أن الكلية ولأول مرة في تاريخ الكليات خصصت 100 ساعة خدمة اجتماعية لكل طالبة لا بد من الالتزام بها وإتمامها قبل تخرجها. ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الانتماء الوطني للطالبات واكتساب المهارات والخبرات وإنشاء العلاقات مع المنظمات والجمعيات ومنح الطالبة فرصة للتعرف على الثقافة المحلية والثقافات الفرعية الأخرى، وتدريب الطالبة على تنفيذ المهام وفقاً للاستراتيجية الموضوعة.

وأكدت عميد الكلية أنه تفعيلاً لهذا البرنامج سيتم إنشاء قسم للخدمة الاجتماعية تابع لقسم شؤون الطالبات للتنسيق مع سائر المنظمات والجمعيات الخيرية ومتابعة إنجازات الطالبات وتوفير فرص العمل في هذا المجال.

وأضافت أن المسؤولية الاجتماعية يقصد بها مجموعة من الالتزامات تجاه المجتمع تتضمن القيام بأنشطة اجتماعية مثل محاربة الفقر وتحسين الخدمات الصحية ومكافحة التلوث، وإيجاد فرص عمل، وحل مشكلة الإسكان والمواصلات. ومن أبرز العوائد زيادة الاستثمار مما يتيح فرص عمل جديدة وتطوير القدرات عن طريق اتباع أساليب إدارية متطورة والعمل على زيادة الصادرات وتقليل الواردات والمساعدة في مجالات البحث من خلال تشجيع الابتكار والاختراع وتوفير إطار للتعاون والتكامل الاقتصادي إقليمياً وعالمياً، ورفع درجة المنافسة والحفاظ على البيئة والحفاظ على تقاليد المجتمع.

وشددت الدكتورة القرشي على أن المسؤولية الاجتماعية منظار واسع اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وأخلاقياً، ولا بد لجميع المؤسسات سواء كانت تعليمية أو قطاع أعمال الاهتمام والمساهمة بها في تحقيق المزيد من التنمية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد