Al Jazirah NewsPaper Monday  26/03/2007 G Issue 12597
محليــات
الأثنين 07 ربيع الأول 1428   العدد  12597
ثلاث جلسات تناولت المخاطر التي تهدد البيئة
اختتام الفعاليات النسائية لمؤتمر البيئة الوطني بجامعة القصيم

* بريدة - فوزية النعيم:

اختتمت الفعاليات النسائية للمؤتمر الوطني للبيئة بين الحماية والتلوث الذي نظمته جامعة القصيم وذلك بعد أن تناولت العديد من الجوانب البيئية المتنوعة من خلال ثلاث جلسات شهدت مشاركات فاعلة وحضوراً كبييراً أضفى عليها مزيداً من الإثراء والحيوية.

وقد بدأت الجلسة الأولى برئاسة الدكتورة ملوك الخزان وقدمت الورقة الأولى الدكتورة زهراء حامد الغامدي عن تأثير الاختلافات الموسمية على بيئة الطائر الداخلية.. ثم قدمت الدكتورة ميرفت إسماعيل جبارة ورقةً عن تقييم كفاءة استخدام بعض المواد كمعالجات كيميائية في إصلاح الأراضي الملوثة، ثم قُدِّمَتْ ورقة عمل بعنوان إدماج إنتاج الكتلة الحيوية وتدوير المخلفات المائية للدكتورة فاطمة إبراهيم الهواري.. ثم تناولت الدكتورة ميساء محمد الراوي المعالجة التحفظية للميلاتونين في المبيض والنخاع الشوكي للجرذان البيضاء المعاملة بمركب ثمواسيتاميد ثم اختتمت الجلسة الأولى الدكتورة سعاد شاكر علي عن الأضرار الصحية للتعرض لوقود السيارات في إحدى محطات تعبئة الوقود في مدينة جدة.

الجلسة الثانية بعنوان التقنية وإدارة البيئة

بدأت الدكتورة أميمة محمد صالح ورقتها الأولى بعنوان استخدام زيت حشيشة الليمون في علاج الأمراض الفطرية لنبات القرنفل.. تلا ذلك ورقة عمل بعنوان تأثير بعض المبيدات على العقد الجذرية لنبات الفول البلدي صاحب ذلك عرض على جهاز البروجكتر لبعض أنواع نبات الفول.. ثم تناولت الدكتورة سماح جلال أحمد الاستشعار عن بعد تحت العناصر الطبيعية في منطقة الدراسة.. ثم تحدثت الدكتورة سماح عبدالله عن العديد من العزلات الميكروبية.. واختتمت الجلسة الثانية الدكتورة رضى متولي بورقة عمل خاصة بدور التوعية البيئية.

الجلسة الثالثة

ثم ترأست الجلسة الثالثة الدكتورة سهام عبدالمحسن القضيب.. واستهلتها الدكتورة عائشة محمد خوجلي عن دراسة مقارنة على البيئة الذاتية لنبات الخروع.. ثم تحدثت الدكتورة غادة السعيد.. تلا ذلك ورقة عمل للدكتورة سعاد محمد عشري عن استجابة صنفين من فول المانجم لتقنيات زراعية حديثة.. بعد ذلك بدأت ورقة عمل بعنوان تأثير تلوث الغذاء بمادة الفيومونسين على الأرانب للدكتورة فاطمة محسن شلبي تلا ذلك العديد من الورقات شارك فيها كل من الدكتورة كوثر كامل والدكتورة سميرة عمر بافيل والدكتورة زينب الصادق.

على هامش المؤتمر نسائياً

وفي نهاية المؤتمر التقت (الجزيرة) في الفعاليات النسائية بالعديد من المشاركات في المؤتمر للتعرف على آرائهن فقالت الدكتورة زهراء حامد الغامدي أستاذ مساعد بقسم علم الحيوان بكلية العلوم بالدمام: كم هي جميلة هذه الأيام التي بين أحضان مؤتمر علمي خاص بالبيئة الذي تميز بروعة الأبحاث والباحثين وكان حقاً إثراء علمياً جميلاً ومحفزاً كبيراً لعمل المزيد من المجالات العلمية التي تخدم البلد الغالي.. ولا أنسى تقديم شكري وتقديري للمنظمين والمنظمات على ما بذلوه من جهد فائق، فجزاهم الله خيراً وبارك في جهودهم. وقالت الدكتورة وفاء محمد الغانم، أستاذ مساعد بيئة نباتية، يسرني أن أتقدم للجنة المنظمة في مؤتمر البيئة، الفعاليات النسائية، بخالص الشكر والتقدير على تنظيمهن الرائع والمتميز، الذي يدل على ما وصلت إليه بنات الوطن من جهود جبارة. كما قالت الدكتورة سميرة عمر بافيل، أستاذ مساعد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، إن الانطباع يفوق التعبير بالكلام والكتابة من حيث الدور التنظيمي الذي يدل على التكاتف الجماعي بين الرئيسة والعضوات.. أما الدور العلمي فإن الفائدة عظيمة وكبيرة ومهمة تفيد المجتمع وتجعله يؤسس بيئة متكاملة من شتى الجوانب ويوضح مدى المخاطر التي تؤثر على الغطاء الجوي والبري والبحري وتعطي بيئة سليمة.. كما قدمت الدكتورة بافيل شكرها وتقديرها للأخوات عضوات لجنة البيئة النسائية على جهودهن الجبارة ثم قالت الدكتورة ميساء محمد الراوي، أستاذ مشارك بعلم الأنسجة، يجيء هذا المؤتمر في وقت ازداد فيه الاهتمام بموضوع البيئة حيث أُنشئت العديد من المنظمات وعُقدت العديد من الدورات.. إن التقدم العلمي في عصرنا الحديث هو المشكلة وهو الحل أيضاً، ففي الوقت الذي تسبب في تدهور الخصائص البيئية، إلا أن الجهود المبذولة على تنمية البيئة والحيلولة دون التلوث ومكافحته تعتمد على الدراسات البحثية والمنجزات العلمية؛ ثم شكرت الدكتورة كُلَّ مَنْ أسهم في إنجاح هذا المؤتمر بقيادة الدكتورة منى الطامي وعضوات اللجنة. وقالت الدكتورة آمنة صديق من كلية التربية بجدة: تحية وتقدير وباقة من الزهور إلى قائدة هذا العمل وسيدة التنمية بالقصيم الأميرة نورة بنت محمد بن سعود وتحية للهيئة المنظمة لهذا المؤتمر لقد كان مستوى علمياً رائعاً يستحق الإشادة ويستحق التقدير فالشكر كل الشكر للأخوات اللواتي رأيتهن مثل حمامة السلام يسعين بجد ونشاط لإنجاح الفعاليات تقودهن الدكتورة منى الطامي وكأنهن كالأسرة الواحدة؛ وفق الله الجميع إلى كل ما يحب ويرضى.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد