Al Jazirah NewsPaper Monday  26/03/2007 G Issue 12597
محليــات
الأثنين 07 ربيع الأول 1428   العدد  12597
تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين
وصول التوأم السيامي الكاميروني تمهيداً لعملية الفصل

* الرياض- أحمد القرني:

وصل إلى الرياض مساء أمس الأول السبت التوأم السيامي الكاميروني قادمتين من جمهورية الكاميرون بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الذي أمر باستضافتهما ووالديهما وإجراء الفحوصات اللازمة لهما وبحث إمكانية إجراء عملية فصل لهما في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض.

ولدى وصول التوأم الكاميروني إلى مطار الملك خالد الدولي كانت سيارة الإسعاف التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني باستقبالهما، حيث توجهت بهما إلى المستشفى، وقد ثمن المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني ورئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوأم السيامي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة هذه اللفتة الأبوية الحانية من خادم الحرمين الشريفين -جزاه الله خيراً- وتوجيهه بنقل التوأم الكاميروني وإجراء كل ما يلزم بما في ذلك بحث إمكانية إجراء عملية الفصل لهما، وقال: تأتي هذه العملية في سياق مواقف خادم الحرمين الشريفين الإنسانية التي اعتدنا عليها منه - أيده الله-.

وأوضح الدكتور عبدالله الربيعة قائلاً: بعد الفحص المبدئي للطفلتين تبين أن الحالة الصحية للتوأم مطمئنة ومستقرة وأن الالتصاق في منطقة الصدر والبطن والحوض ولكل منهما طرف سفلي واحد ويشتركان بطرف ثالث.

وأضاف: من المحتمل أن يكون هناك اشتراك في الكبد والجهاز الهضمي والجهاز التناسلي، وسيجتمع الفريق الطبي والجراحي خلال الأيام المقبلة لتحديد درجة الالتصاق ومدى إمكانية إجراء عملية الفصل. وقد انضم هذا التوأم الكاميروني لشقيقيه التوأم السعودي والعماني اللذين تجرى التحضيرات لأجواء عملية فصلهما خلال الفترة المقبلة بعد استكمال كافة الفحوصات اللازمة بعون الله تعالى.

الجدير ذكره أن مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض أجرت اثنتي عشرة عملية فصل ناجحة وبالتالي أصبحت مدينة طبية متخصصة بمثل هذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة، وذلك لما تملكه هذه المدينة الطبية من إمكانات بشرية وتقنية جعلتها مقصداً لكل من يرغب في العلاج من داخل وخارج المملكة، حيث أجريت الكثير من عمليات فصل التوائم الناجحة ومن جنسيات متعددة تمت جميعها بنجاح باهر ولله الحمد.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد