Al Jazirah NewsPaper Friday  13/04/2007 G Issue 12615
الاقتصادية
الجمعة 25 ربيع الأول 1428   العدد  12615
النفط فوق 62 دولاراً وتحذير من وكالة الطاقة بشأن المخزون

* لندن - رويترز:

واصلت أسعار النفط ارتفاعها فوق 62 دولاراً للبرميل أمس الخميس مدفوعة باستمرار انخفاض مخزونات البنزين بالولايات المتحدة أكبر مستهلك له في العالم وبعدما قالت وكالة الطاقة الدولية إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد خفضت الانتاج أكثر من اللازم.

وارتفع الخام الأمريكي 24 سنتاً إلى 62.25 دولار للبرميل بعدما استقر أمس الأول على ارتفاع بمقدار 12 سنتاً.. كما ارتفع مزيج برنت في لندن 23 سنتا إلى 68.07 دولار قبل انتهاء أجل التعامل على العقد اليوم الجمعة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن (قيود امدادات أوبك منذ الخريف الماضي تزامنت مع فصلين من السحب الكبير للمخزونات في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والإنتاج لا يزال أقل من المستوى اللازم لتحقيق الزيادة المعتادة في مخزونات النفط في الربيع).. وأضافت في تقريرها الشهري (مع السحب الكبير فيما يبدو من المخزونات التجارية في الربع الأخير من 2006 والربع الأول من 2007 وهامش الطاقة الفائضة الذي لا يزال محدوداً فإن إنتاج أوبك الحالي قد يؤذن بنقص آخر ملحوظ في المخزونات في الشهور التالية).

وزاد من ضعف التوقعات الانخفاض الحاد في مخزونات البنزين الأمريكية الذي أظهرته بيانات حكومية أمس الأول.. وأظهرت البيانات انخفاض مخزونات البنزين بالولايات المتحدة أكبر مستهلك له في العالم بمقدار 5.5 مليون برميل الأسبوع الماضي قبل وصول الطلب إلى ذروته في الصيف وهو أعلى بكثير من توقعات المحللين بانخفاض بمقدار 1.4 مليون برميل، كما أنه يجعل المخزونات أقل بنسبة خمسة في المئة تقريباً عن مستواها خلال نفس الوقت من العام الماضي.

وقالت الحكومة الأمريكية إن الطلب الأسبوعي على البنزين في الولايات المتحدة سجل مستوى قياسياً بالنسبة لإبريل نيسان رغم ارتفاع الأسعار. وأسعار الخام أعلى بأكثر من 20 في المئة من أدنى مستوى لها هذا العام والذي بلغ 49.9 دولار للبرميل في يناير - كانون الثاني رغم انخفاضها بنسبة ستة في المئة خلال الأسبوع الماضي بعدما أطلقت إيران سراح 15 من البحارة ومشاة البحرية الملكية البريطانيين الذين كانت تحتجزهم.. فيما لا يزال المتعاملون يراقبون عن كثب التوترات بين الغرب وإيران.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد