Al Jazirah NewsPaper Monday  23/04/2007 G Issue 12625
الاقتصادية
الأثنين 06 ربيع الثاني 1428   العدد  12625
خلال لقاء دولته برجال الأعمال السعوديين
رئيس الوزراء الإيطالي: بلادي باتت الشريك الأوروبي الأول للسعودية وسنعمل سنوياً من أجل استقرار سوق الطاقة العالمي

* الرياض- نواف الفقير:

أوضح رئيس مجلس الوزراء الإيطالي البروفيسور رومانو برودي أن العلاقات التجارية بين المملكة وإيطاليا تنمو تصاعدياً خصوصاً على صعيد التكنولوجيا والموارد البشرية. وأضاف رومانو خلال لقاء دولته بعدد من رجال الأعمال السعوديين في اللقاء الذي نظمه مجلس الغرف أمس قائلاً: إن التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 8.3 مليارات دولار في عام 2006م حيث بلغت صادرات إيطاليا للمملكة 3 مليارات دولار والواردات 5.3 مليارات دولار وأدى حجم هذه التبادلات إلى أن تكون إيطاليا هي الشريك الأوروبي الأول للمملكة.

ونوّه رئيس وزراء إيطاليا إلى أن هناك تطورات مباشرة على صعيد الاستثمارات الإنتاجية والمالية خصوصاً وأن مكانة المملكة وأهميتها باتت على المستوى الدولي.وتطرق رومانو إلى دور الشركات الإيطالية في تفعيل العلاقات مع المملكة وقال إنها قامت بتنفيذ العديد من المشاريع وتحديداً في بناء المنشآت اللازمة وفي مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات وتحلية المياه وصناعة الصلب.وأوضح أن الصادرات من المنتجات الإيطالية للمملكة كانت تمثلت في الآلات والأجهزة الكهربائية والسلع الاستهلاكية والإلكترونيات وتقنيات الرادار.ونوّه إلى أن إيطاليا والمملكة تجمعهما مصلحة مشتركة في وجود سوق مستقرة لمواد الطاقة الخام قادرة على تلبية احتياجات المنتجين والمستهلكين على حد سواء. وأعلن رومانو برودي عن دعم ومساندة إقامة منتدى الطاقة الدولي الذي سيعقد اجتماعه الوزاري القادم بروما في 2008م وفي نفس الوقت شكر المملكة على جهودها في تجنيب العالم حدوث بعض الاختناقات التي يمكن أن تصيب السوق.

بعد ذلك ألقى الأستاذ عبدالرحمن الراشد رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية كلمة أشار فيها إلى أن العلاقات الإيطالية السعودية علاقات متينة جداً ويمثل عنصرا التجارة والاقتصاد أهم الروابط بين البلدين..

وأشار الراشد إلى أن أسواق المملكة نمت نمواً كبيراً في كافة المجالات إضافة إلى تحقيقها مستويات متميزة ومرموقة من النمو والازدهار الاقتصادي حيث أصبحت ضمن قائمة أكبر 20 اقتصاداً عالمياً ووصلت منتجاتها لأكثر من 140 سوقاً عالمياً.

وأضاف: لقد احتلت المملكة أيضاً المرتبة 17 في تصنيف منظمة التجارة العالمية لأكبر 30 دولة مصدرة في العالم لعام 2006م.. حيث بلغت قيمة الصادرات 209 مليارات دولار في 2006م مقابل 181.4 مليار دولار في 2005م.

ونوّه الراشد إلى أن المرحلة القادمة ستشهد مزيداً من الاندماج للاقتصاد السعودي في الاقتصاد العالمي لذلك نأمل بناء شراكة حقيقية مع إيطالياً.. بعد ذلك ألقى نائب رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية عبدالرحمن الجريسي كلمة دعا فيها للاستفادة من الإمكانات المتوافرة في البلدين من خلال إيجاد مناخ استثماري وتجاري ملائم.. وأشار الجريسي إلى أن القطاع الخاص في المملكة ساهم في تعزيز ودعم وصول المملكة إلى مصاف الدول المتقدمة حيث حقق ما نسبته 44.8% من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2006م.وأضاف عبدالرحمن الجريسي أن إيطاليا تعد من الشركاء التجاريين للمملكة حيث بلغت واردات المملكة من إيطاليا ما قيمته 2.6 مليار دولار في عام 2006م.ونوّه إلى أن الاستثمارات السعودية الإيطالية المرخص لها والمقامة في المملكة بلغت حتى 10- 4-2007م نحو 33 مشروعاً بإجمالي رؤوس أموال بلغت 186 مليون دولار.

ودعا الجريسي عبر كلمته إلى السعي لإزالة العقبات التي تواجه دخول المنتجات السعودية إلى الأسواق الإيطالية وإقامة المعارض للمنتجات السعودية في إيطاليا وتكثيف الزيارات التجارية بين البلدين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد