Al Jazirah NewsPaper Monday  23/04/2007 G Issue 12625
الاقتصادية
الأثنين 06 ربيع الثاني 1428   العدد  12625
لتلبية احتياجات الشركات التمويلية
بنك الرياض يعقد لقاءً مع عملائه عن المصرفية الإسلامية للشركات بجدة

* الرياض - الجزيرة:

نظم بنك الرياض لقاءه الرابع مع عملائه حول الأساليب العصرية المتوافقة مع الشريعة لتلبية الاحتياجات التمويلية لقطاع الشركات وفق ضوابط الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك.

وتناول اللقاء، الذي أداره فضيلة الدكتور محمد القري عضو الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك عدداً من المواضيع الهامة، وفي مقدمتها المنتجات التمويلية الإسلامية في بنك الرياض، وموضوع المصرفية الإسلامية في المملكة من حيث الحجم والنمو، وموضوع هيكلة التمويل الإسلامي.

وهدفت الندوة إلى تعريف عملاء البنك عن قرب على الضوابط الشرعية التي تحكم العمل المصرفي في المصرفية الإسلامية وخصوصاً في الخدمات المصرفية المقدمة للشركات.

وكذلك التواصل مع الحضور من عملاء البنك، وذلك من خلال الاستماع إلى استفساراتهم حول المواضيع المطروحة للنقاش، والإجابة عليها من خلال نخبة من خبراء العمل المصرفي.

يشار إلى أن المصرفية الإسلامية في بنك الرياض قامت بتطوير منتجاتها وخدماتها الموجهة لقطاع الشركات، وفق أفضل الشروط والضوابط والممارسات المصرفية الإسلامية، وبما يتفق مع رسالة البنك وقيمه وأهدافه العامة.

ومن أبرز الخدمات والمنتجات التي يقدمها بنك الرياض لقطاع الشركات، التمويل بالمرابحة، وهي أسلوب تمويلي يلبي احتياجات الشركات من المواد الخام أو السلع أو الآلات والمعدات المصنعة من الأسواق المحلية أو الدولية، ومنتج التورق بالسلع المحلية/ الدولية، وهو أحد أساليب التمويل التي تلبي احتياجات الشركات من السيولة النقدية لتمويل رأس المال العامل أو الاحتياجات النقدية الأخرى بطريقة ميسرة وخلال مدة وجيزة .

وكذلك منتج الاستصناع، وهو أسلوب تمويل يلبي احتياجات الشركات في مجال المقاولات والتوريد لتمويل أصول ثابتة أو منقولة خلال فترة الإنشاء (الإنتاج) وما بعدها كالفنادق والمستشفيات والمختبرات الطبية والمرافق الأخرى، ومنتج الإجارة مع الوعد بالتمليك وهو أسلوب تمليك يتيح للعميل (الشركة) تملك أصول معينة (عقارات، معدات، آلات، سيارات، تجهيزات ومرافق أخرى) دون الحاجة إلى تحمل تكلفة الشراء ابتداءً، حيث يقوم البنك بشراء وتملك الأصل بناء على طلب ورغبة العميل ثم يؤجره عليه مقابل أقساط إيجارية ثابتة أو متغيرة، مع إعطاء البنك للعميل وعداً بتملك الأصل في نهاية مدة الإجارة المتفق عليها حسب الشروط المتفق عليها في عقد الإجارة وبموجب مستند تمليك لاحق.

الجدير بالذكر أن عدد المنتجات المتوافقة مع مبادئ الشريعة ببنك الرياض تجاوزت الثلاثين منتجاً متنوعاً يخدم الأفراد والشركات من خلال منتجات تمويلية وأخرى استثمارية. كما تجاوزت عدد الفروع المتخصصة الـ 80 فرعاً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد