Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/05/2007 G Issue 12641
الاقتصادية
الاربعاء 22 ربيع الثاني 1428   العدد  12641
جويلي: الناتج المحلي للدول العربية ارتفع إلى تريليون دولار

* القاهرة - مكتب (الجزيرة) -إبراهيم محمد:

كشف الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن الناتج المحلي للدول العربية ارتفع إلى تريليون دولار منذ عام 2005 وحتى الآن بسبب الارتفاع الكبير في أسعار البترول.

وقال جويلي أمام اجتماع لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري برئاسة اللواء سعد الجمال أن الدول العربية تعتمد على استيراد 90% من احتياجاتها من الخارج، وأن الواردات لكل دولة عربية تكاد تكون متماثلة، حيث تستورد الغذاء والمنتجات الصناعية والمعدات.

وأضاف أن حركة النقل بكافة أشكالها مازالت في حاجة إلى تطوير وأنها تشكل عائقاً يمنع عبور البضائع ويزيد من كلفة الإنتاج بالدول العربية، مؤكداً أن الظروف الاقتصادية دفعت بالدول العربية إلى التكامل الاقتصادي، وطالب جويلي بتحويل السوق العربية المشتركة إلى واقع، مشيراً إلى أن حجم التجارة البينية العربية وصل خلال العام الماضي إلى 85 مليار دولار، في حين زادت صادرات البترول التي تمثل 70 % من حجم الصادرات إلى 360 مليار دولار.

وأشار إلى أن القمة العربية الأخيرة بالرياض دعت إلى عقد قمة اقتصادية لدعم حركة تجارة الخدمات وإزالة الحواجز الجمركية والمعابر، مؤكداً ضرورة استغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الدول العربية حالياً في دعم مشروعات البنية التحتية خاصة الطرق والموانئ التي تسهل حركة التجارة بين الدول العربية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد