Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/05/2007 G Issue 12641
ملحق الجوف
الاربعاء 22 ربيع الثاني 1428   العدد  12641
زيت زيتون الجوف العضوي
فوائد كشف عنها العلم وأسرار لم تكتشف بعد لزيت الزيتون (Olive Oil)

زيت الزيتون معروف عند العرب بضوئه الصافي {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} النور: 35 شجرة الزيتون شجرة من الأشجار المباركة وزيت الزيتون غني بالمعادن والعناصر النادرة، وهو عبارة عن مادة دهنية غير مشبعة (أي غير دسمة) وكمية الدهون الموجودة بهذا الزيت أقل بكثير من غيره من الزيوت لذلك يفضل استخدامه في الطعام عن الأنواع الأخرى من الزيوت.

وقد ورد ذكر شجرة الزيتون وزيتها في القرآن الكريم والسنة المطهرة.

قال تعالى: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ} (1-2) سورة التين.

وقال تعالى: (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ائتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة) ابن ماجه 3319 - والمصنف 19568 - والجامع 4374.

كما جاء ذكرها أيضاً في الإنجيل والتوراة.

ومن هنا فقد اكتسبت أهميتها عند المسلمين وغير المسلمين على السواء حيث يستعمل زيتها في الغذاء والطب معاً.

شركة الجوف وزيت الزيتون

ومن هذا المنطلق ولما تتمتع به المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية وخصوصاً المنطقة التي أنشئ عليها مشروع الشركة الذي تبلغ مساحته60000 هكتار كان لا بد من تخصيص اراض زراعية لتضم بين جنباتها اراضي لزراعة أشجار الزيتون وتضمينها في خططها المتوسطة والطويلة المدى كمحصول استراتيجي مستقبلي وقد تمثل ذلك بزراعة أكثر من مليون شجرة يثمر منها الآن أكثر من 600 الف شجرة مع توافر البنية التحتية المناسبة لهذا المحصول مثل المشاتل وشبكات الري واختيار الاصناف المناسبة وفقاً للاغراض النهائية اضافة الى انه يجري حالياً استكمال الترتيبات النهائية لإنشاء المجمع الصناعي للزيتون والذي سيكون - بإذن الله - أحد المعالم البارزة في المنطقة وعلى المستويين الاقليمي والدولي.

زيت زيتون الجوف العضوي (ORGANIC)

أصبح البحث عن الغذاء الصحي المفيد واحد من متطلبات العصر وأصبح الأفراد والدول تسعى لإنتاج غذاء صحي مفيد خال من الإضافات الكيماوية وزيت زيتون الجوف العضوي الخالي من أي إضافات كيماوية أصبح اليوم هو مطلب كل المستهلكين.

زيت زيتون الجوف العضوي وفوائده الطبية

وسنورد هنا على سبيل المثال لا الحصر فوائد زيت الزيتوت الذي يمتاز بلونه الأصفر الباهت المائل إلى الخضرة وله رائحة خاصة مميزة ومستحبة ومن فوائد زيت الزيتون العضوي كما أشار إليها الدكتور عبدالباسط محمد سيد رئيس قسم التحليلات الطبية بالمركز القومي للبحوث، وعضو المجمع العلمي للإعجاز العلمي في القرآن الكريم:

أنه ملطف، ملين ومدر للصفراء، ومفتت للحصى، ومفيد لمرضى السكر ولهذا تشرب ملعقتان ومن الزيت مرة كل صباح ومرة اخرى في المساء قبل النوم ويمكن إضافة عصير الليمون إليه.

أنه يستخدم العلاج الروماتيزم والتهاب الاعصاب والتواء المفاصل حيث يصنع مرهم من رأس الثوم يبشر في 200 جرام من زيت الجوف العضوي، وبعد نقعه يومين أو ثلاثة يفرك به مكان الألم عدة مرات.

يستخدم زيت الجوف العضوي في المحافظة على جمال البشرة، ولإزالة تجاعيد الوجه والرقبة، يطلى الوجه والرقبة بمزيج قوامه نصف ملعقة صغيرة من الزيت، وصفار بيضة، وبعض نقاط من عصير الليمون ثم يزال هذا القناع بعد ثلث ساعة بماء فاتر.

يستخدم زيت الزيتون لدهان الجسم حفاظاً عليه من أشعة الشمس.

يستخدم زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر، وذلك بأن تدلك به فروة الرأس كل مساء ولمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً ثم تغسل في الصباح.

لعلاج تشقق الأيدي والأرجل يستخدم دهان مركب من الزيت والجليسرين بنسب متساوية.

ذكر عالم الأغذية الأمريكي أندريا ويل أن زيت الزيتون يقي من السرطان - بإذن الله - كما أن يستخدم في علاج سرطان العظم (السركوما) وذلك بمعدل ملعقة صباح ومساءً ووجد أنه يعيد الخلية السرطانية إلى الخلية العادية وذلك عن طريق إعادة الطاقة التعاونية بين خيطي الحمض النووي أو الشفرة الوراثية إلى المسافة الطبيعية وهي 27 انجستروم بعد أن كانت هذه المسافة في الخلية السرطانية 37 انجستروم (الانجستروم هو وحدة طول تساوي 1-10 من المتر).

ومن الفوائد الطبية لزيت ثمرة الزيتون أنه يقوي المعدة، ويفتح الشهية، ويوصف لأمراض الكبد وفي الختام فإن الله سبحانه وتعالى قد أقسم بالزيتون، وجعله من طيبات الرزق فلا بد أن يأتي الوقت الذي يكشف فيه التحليل الكامل لهذه الثمرة عن أسرار لم يكشف عنها العلم من قبل ونحن جميعاً بالانتظار لذلك اليوم.

جهاد محمود أبوحسنة


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد