Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/05/2007 G Issue 12642
ملحق القريات
الخميس 23 ربيع الثاني 1428   العدد  12642
الآثار بالقريات
شواهد على عمق التاريخ في هذا الجزء من الوطن تحكي قصص حضارات قديمة بائدة

* جريد بن صالح الجريد

للآثار أهمية كبيرة في حياة الأمم فهي خير شاهد على التاريخ والحقب الزمنية التي مرت عليها مما يستوجب الحفاظ على هذه الآثار والاهتمام بها00 هنا في بوابة الوطن00للتاريخ جذور مازالت شامخه تسطر حكايات الماضي، العديد من المواقع الأثرية والتاريخية احتضنتها القريات وتم الحفاظ عليها 00كعادة القريات00بنظرتها المستقبلية مدركه أهمية هذه المواقع أملة في أن تكون مستقبلاً من أهم روافد التنشيط السياحي.

قلعة جبل الصعيدي

قلعة جبل الصعيدي تقع في قرية كاف وهي عبارة عن أساسات لبيوت حجرية في أعلى قمة الجبل وحسب ما عرفنا لا توجد بحوث علمية تفيد بمعلومات عن الموقع لكن أقرب تصور لها أن تكون ضمن آثار الانباط وذلك لاستخدام الصخور البازلتية السوداء في طريقة البناء والتي تشابه المواد وطريقة البناء المستخدمة في قصر أثره النبطي خصوصاً في البوابة الرئيسة للقلعة التي يوجد بها العديد من الأبراج الموزعة على امتداد السور المحيط بقمة الجبل.

بالاضافة إلى بقايا عدد من الغرف المهدمة وتحتوي القلعة أيضاً على خزانين للمياه مطويين بالحجارة البازلتية وهناك في الجهة الشرقية من الجبل طريق من الأسفل إلى قمة الجبل بشكل متعرج يسهل عملية وصول العربات التي تجرها الخيول والبغال لنقل المؤن والماء وقد عمدت وزارة المعارف ممثلة بوكالة الآثار والمتاحف إلى تسوير موقع القلعة لتأمين الحماية اللازمة له.

قصر أثره النبطي

ويعرف بقصر «المذهن» وهي العائلة التي تملكه اليوم ويقع في قرية أثره وهو عبارة عن مبنى أثرى تم بناؤه من الحجارة البازلتية السوداء ويعتقد بأنه يعود لحضارة الأنباط خاصة أن المنطقة عموماً عاش بها الأنباط فترة طويلة والقصر مكون من طابقين ويحيط به فناء وله بوابة رئيسة من الجهة الشرقية يعلوها نقش عبارة «بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله وحده لا شريك له محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون» كما يوجد على عتبة الباب وضمن حجر البناء نقش على شكل قوس متجه رأسه إلى أسفل يشبه الهلال ومن المؤكد أن القصر أعيد ترميمه في بداية الفتوحات الإسلامية ثم أعيد ترميمه في فترة أخرى لاحقة كما هو واضح من خلال وضع بعض الحجارة في غير مكانها الصحيح وتبعثر النقوش في جميع أجزاء البناء مما يدل على انهياره وإعادة ترميمه.

أم قصير

ويقع في قرية أثره إلى الجنوب من قصر المذهن وهو عبارة عن أساسات مهدمة مبني من الحجارة البازلتية السوداء المتناثرة في موقعه ومساحته أكبر من القصر الآخر إلا أنه لم يتبق منه سوى الأساسات.

قصر الرسلانية

ويقع أيضاً في قرية أثره داخل إحدى المزارع وهو عبارة عن غرف مبنية من الحجارة البازلتية التي لم يتبق منها سوى أساساتها وبني عليها غرف من الطين المسقوف بالأثل وجريد النخيل ويوجد بجوارها قنوات مياه تحت الأرض وبئر ماء.

الوسيعة

ويقع في قرية أثره وهو عبارة عن غرفتين من الحجارة البازلتية السوداء المطمورة تحت الأرض وبني فوقه بيت من الطين بطابقين وهناك بجواره قنوات مياه وبئر وهناك من الناس من يسميه «أم الرسلانية» أو «الروشن».

قصر الخراب

ويقع في قرية أثره أيضاً ويفصله عنها حالياً الطريق الدولي المتجه من القريات إلى طريف وهو عبارة عن غرف مهدمة وسور كبير بني بالحجارة البازلتية، وحسب ما ذكره لنا رئيس وحدة الآثار بتعليم القريات أن الرحالة «وينبت» عندما زار المنطقة شاهد أساسات معبد نبطي في موقع رأس العانية بأثره وعندما زار المنطقة فريق المسح الأثري التابع لإدارة الآثار في عام 1396هـ لم يعثر على المعبد الذي ذكره «وينبت» ومن المتوقع أن هذا القصر «الخراب» هو المعبد الذي أشارإليه الرحالة.

عقيلة المشعان

ويقع إلى الشمال من قلعة جبل الصعيدي ويعتبر من أهم القصور الأثرية التي يعود تاريخها إلى زمن الأنباط حيث يوجد به كسر فخارية مشابهة للفخار الموجودة في قمة جبل الصعيدي وقصر أم قصير وقصر الخراب ويتكون من عدد من الغرف يحيط بها فناء كبير مهدم ومبني من الحجارة البازلتية غير المنتظمة مشابه في بنائه لقصر الخراب وقصر أم قصير ويوجد في الجهة الشرقية منه عدد من الأساسات المطمورة تحت الأرض يمكن مشاهدتها من قمة جبل الصعيدي بوضوح.

قصر كاف التاريخي

يقع في قرية كاف بجوار قلعة جبل الصعيدي من الشرق ويعتبر قصراً تاريخياً حيث تم بناؤه في عام 1338هـ من قبل الشيخ نواف الشعلان قبل أن تخضع المنطقة للحكم السعودي.

وتم تسليمه للملك عبدالعزيز «طيب الله ثراه» في عام 1344هـ وهو عبارة عن قلعة حربية الشكل بنيت من الحجر الرسوبي الكلسي الأبيض وهو ذو طراز معماري فريد على منطقة صخرية ويتكون من عدد من الغرف منها ما هو للسكن وأخرى للإدارة ومخازن للذخيرة وله أربعة أبراج في كل زاوية والقصر مربع الشكل والأبراج مطوية وتوجد بها فتحات دفاعية ويتكون البرج من دورين وتوجد على بوابته الرئيسة الوثيقة التاريخية لبنائه والتي كتب عليها تاريخ البناء 23/ رجب /1338هـ منقوشة على قطعة من الحجارة في تصميم البناء نفسه، ويوجد بالقصر بوابة كبيرة من الجهة الشرقية في السور نفسه وأخرى في الجهة الجنوبية.

ولقد أصبح القصر مقراً للحكم السعودي في المنطقة حيث تعاقب على العمل فيه كل من:

1- علي بن بطاح وكان أول أمير في القريات من رمضان من عام 1344هـ.

2- عبدالله بن حمدان.

3- عبدالله الحواس.

4- صالح بن عبدالواحد.

5- عبدالعزيز بن زيد.

6- عبدالعزيز السديري وفي عهده تم نقل مقر الإمارة من قرية كاف إلى مقر القريات الحالي وذلك في عام 1357هـ.

وبعد ذلك بقي القصر مقراً لمركز إمارة كاف ثم ترك وسلم لإدارة التعليم بالقريات لوحدة الآثار والمتاحف وتم عمل توثيق وتسجيل له وتم مؤخراً طرح مناقصة لترميمه.

مقل الأثري

ويبعد حوالي 12 كم شمال قرية كاف وهو من المواقع الأثرية الهامة وهو عبارة عن مدافن أثرية قديمة حدثت بها بعض الحفريات العشوائية من قبل بعض ضعاف النفوس ويحوي بعض الكتابات والنقوش الأثرية وقد قامت وحدة الآثار والمتاحف بتعليم القريات بعمل سياج بطول 500م وعرض 500 م وبوابة محكمة ولوحات تحذيرية لحماية الموقع.

حرة البصيلة

ويبعد عن قرية كاف حوالي 17 كم وهو موقع عبارة عن أساسات لبيوت حجرية في قاع الجبل ويوجد به عدد من أساسات الأبراج للمراقبة في قمة الجبل ويوجد عدد من القطع الحجرية المتناثرة حول الجبل وقد عمدت إدارة الآثار والمتاحف بتعليم القريات بعمل السياج اللازم لمنع أي تعد عليه، ويحتاج الموقع إلى دراسة علمية للتعرف على تاريخه والتنقيب فيه.

حرة الرشراشية

ويبعد عن القريات حوالي 16 كم إلى جهة الشمال والطريق إليه غير معبد .

وهو عبارة عن أساسات قديمة ومدافن ومجموعة كبيرة من الحجارة التي تحتوي على النقوش والكتابات موزعة في عدة مواقع من المكان وتعتبر من المواقع الغنية بالآثار والتي تحتاج إلى عمل الدراسات والبحث لمعرفتها وتوثيقها وتحتاج أيضاً إلى الحماية من العبث الذي يطولها بعمل سياجات كما في مواقع أخرى.

الحديثة الأثري

يقع في قرية الحديثة القديمة وهو عبارة عن موقع به أساسات بيوت وأسوار حجرية وكذلك آبار قديمة ذات فوهات دائرية الشكل وسراديب مياه وقد أتت بعض المساكن والمزارع الحديثة على أجزاء كبيرة منها وتحتاج إلى العمل على حماية ما تبقى منها واستعادة المواقع التي أخذت من قبل البعض لتتم دراستها والتعرف على تاريخها.

موقع نعيج

ويبعد عن القريات حوالي 90 كم إلى جهة الشمال الشرقي ويقع بالقرب من الحدود السعودية الأردنية بجوار مركز نعيج التابع لحرس الحدود بالمنطقة وهو عبارة عن أساسات قديمة وجدران لبيوت ومدافن وهناك الكثير من النقوش والرسومات لجميع أنواع الحيوانات التي كانت تعيش في المنطقة تم نقشها على حجارة بازلتية سوداء وهذه قد لا تكون فقط هي الحصيلة من المواقع الأثرية والتاريخية بالقريات فهناك من المواقع مالم يكتشف حتى الآن لكن هذه المواقع وعلى الرغم مما تحتويه من تاريخ طويل يحكي حضارات ليست بالقريبة إلا أن الدراسة والبحث والتنقيب في هذه المواقع لم تعرف طريقها حتى الآن على الرغم من الجهود التي تبذلها إدارة الآثار والمتاحف بتعليم القريات لحماية هذه المواقع ورصدها وتسجيلها لكن الشيء الأهم الذي تحتاج إليه هذه المواقع هو التنقيب والدراسة لمعرفة تاريخها الحقيقي بعيداً عن التوقعات0


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد