Al Jazirah NewsPaper Friday  11/05/2007 G Issue 12643
الريـاضيـة
الجمعة 24 ربيع الثاني 1428   العدد  12643
في يوم الحسم
الفيصلي والخليج عادا للأولى.. والاتحاد ضمن الوصافة والنصر يتراجع

هبط مساء أمس فريقا الفيصلي والخليج، وضمن الاتحاد المركز الثاني، والوحدة بقي ثالثاً، فيما نجت فرق الحزم والطائي والقادسية من الهبوط وتراجع فريق النصر بعد خسارته 0-2 من الوحدة.

الاتحاد - الفيصلي

* جدة - حمود البقمي:

قضى الاتحاد على آمال الفيصلي في البقاء وأتخم شباكه بخمسة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي أقيم مساء أمس على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة في ختام منافسات الدور التمهيدي من مسابقة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.

وبهذا الفوز رفع الاتحاد رصيده إلى 48 نقطة وحافظ على مركز الوصافة بينما تجمد رصيد الفيصلي عند نقاطه الـ18 وسجل أهداف الاتحاد رينالدو اوليفيرا (6 و88) وحمد العيسى (9) وحمزة إدريس (65 و84) بينما سجل هدفي الفيصلي لاعبه عبدالله سيسيه (32 و34).

وقد شهد المباراة سيطرة اتحادية على معظم فتراتها وأهدر هجومه عددا من الفرص السهلة.

وفرض الاتحاد اسلوبه منذ البداية وتمكن من افتتاح باب التسجيل في وقت مبكر عن طريق البرازيلي رينالدو اوليفيرا الذي استغل تقدم الحارس غوينم الغوينم ولعب الكرة ساقطة داخل المرمى (6) وبعد ثلاث دقائق أضاف حمد العيسى الهدف الثاني إثر كرة وصلته من سلطان النمري تجاوز على اثرها الحارس ولعبها في المرمى الخالي (9) وهذا الهدف لم يحبط لاعبي الفيصلي الذين بادلوا منافسهم الهجمات وتمكنوا من تقليص النتيجة بواسطة عبدالله سيسيه الذي تلاعب بالدفاع ولعب كرة قوية ارتطمت بالعارضة وأخذت طريقها داخل المرمى (32) وبعد دقيقتين تمكن نفس اللاعب من معادلة النتيجة لفريقه اثر كرة لم يوفق مصطفى ملائكة في الامساك بها ليضعها الأول داخل المرمى (34).

وفي الشوط الثاني واصل الفريقان أسلوبهما الهجومي وفوت ناصر الحلوي فرصة سانحة للتسجيل ولعب الكرة بجوار القائم (48) قبل ان يهدر محمد نور انفرادا تاما بالمرمى اثر تباطؤه في لعبة الكرة ليشتتها الدفاع (53) ولكن حمزة إدريس كان له كلمة حينما استغل تمريرة محمد نور خير استغلال وأودع الكرة سهلة على يمين غوينم الغوينم مسجلا الهدف الثالث لفريقه (65) وبعد الهدف اضاع حمزة إدريس هدفا محققا حيث لعب الكرة سهلة في أحضان الحارس (73).

ونجح حمزة إدريس في إضافة الهدف الرابع إثر كرة وصلته من سلطان النمري لعبها مباشرة داخل المرمى (84) وهذا الهدف أنهى آمال الفيصلي في ادراك التعادل ليطلق البرازيلي رينالدو اوليفيرا رصاصة الرحمة بإضافة الهدف الخامس بعد كرة وصلته من سلطان النمري لم يجد صعوبة في ايداعها المرمى (88).

الطائي * الاتفاق

* حائل - فرحان الجارالله:

عبر الطائي نفق الاتفاق إلى المركز السابع بعد أن حقق فوزا صريحا بهدف دون مقابل سجله عبدالله حماد العنزي عند الدقيقة السبعين من المباراة التي شهدت طرد لاعبين من الاتفاق واضاعة ضربة جزاء للاتفاق وقاد المباراة باقتدار عبدالرزاق المقهوي.. وبهذا الفوز رفع الطائي رصيده النقطي إلى 23 نقطة.

كانت البداية للمباراة عبارة عن ضغوط طائية واضحة ورغبة جامحة لدى الطائيين للتسجيل لإراحة اعصابهم جراء الضغوط الرهيبة التي يقعون تحت تأثيرها.. وكاد عبدالله العنزي - الذي كان أنشط لاعبي الطائي - ان يفتتح النتيجة حينما تابع كرة سريعة وغمزها لحظة خروج الحارس الاتفاقي ولكن إلى جوار القائم وذلك عند الدقيقة السابعة.. كما ان مدافع الطائي فيصل الجحدلي هو الآخر كاد ان يسجل للطائي برأسية واتبعه العنزي بتسديدة قوية أبعدها الحارس الاتفاقي بصعوبة في الدقيقة الخامسة عشرة..

الاتفاق اعتمد على الكرات السريعة والتمريرات البينية لخلخلة الدفاعات الطائية ومن ثم التسديد مما أضفى على المباراة الاثارة والسرعة.

الظهور الأول لمحترف الطائي عقال كان مع الدقيقة الرابعة والعشرين بالتسديدة الخطرة جدا التي ارتطمت بالعارضة..

وعند الدقيقة السادسة والعشرين احتسب حكم المباراة المقهوي ضربة جزاء (مشكوك في صحتها) للاتفاق تقدم لها (رادوميرشا) لكن تألق حارس الطائي ياسر البخيت وطار لها وأبعدها من الزاوية وسيطر عليها.. وقد شكل المحترف السنغالي عثماني نداوي خط بكامله في الاتفاق بتحركاته الخطرة جدا ونشاطه الكبير.

وتستمر الإثارة الكبيرة في المباراة، ففي الدقيقة السابعة والثلاثين يعود حارس الطائي البخيت للتألق اللافت حينما أنقذ فريقه من هدف أكيد من رأسية المغنم لكن أبعدها بحضور ذهني رهيب لترتد الكرة سريعة هجمة طائية سريعة قادها عقال ومررها لعبدالله العنزي الذي عكسها لعقال وغمزها وارتطمت بالعارضة.

في الدقيقة الثالثة والأربعين اتخذ حكم المباراة قرارا جريئا وممتازا حينما ارتكب الظهير الأيسر للاتفاق عبدالله الملحم مخاشنة خطرة ضد لاعب الطائي عبدالله العنزي فأبرز له الكرت الأحمر مباشرة..

وتستمر الدقائق الأخيرة بأداء سريع وبحث حثيث عن هدف التقدم من قبل لاعبي الفريقين إلى أن اطلق حكم المباراة صافرة نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي..

* الأداء في الشوط الثاني كان أقل إثارة من نظيره الأول بشكل كبير.. ويبدو ان مدربي الفريقين قد وجها لاعبيهم بالحذر الشديد وتهدئة الأداء وبناء الهجمات على الأطراف وعلى المضمون خشية من حدوث أخطاء تكلف الكثير خاصة مع ضيق الوقت..

بعد مضي عشر دقائق من بداية هذا الشوط اضطر حكم المباراة لاشهار الكرت الأحمر لمهاجم الاتفاق وجيه الصغير والذي كان لديه كرتا اصفر من الشوط الاول بعد مخاشنته لعباس ليلعب الاتفاق ناقصا لاعبين مما أعطى الطائيين مساحة أكبر للسيطرة بعد ان تأثر الأداء الاتفاقي بالنقص..

في الدقيقة السبعين توج عبدالله العنزي مستواه اللافت باحرازه لهدف الامان والتأمين بعد ان استغل عكسية عادل الصادر الرائعة وارسلها للمرمى قوية مسجلا هدف الطائي الأول، وتمضي الدقائق في هدوء تام لأجواء المقابلة مع مناوشات هنا وهناك لكن دون خطورة صريحة على المرميين إلى ان اطلق حكم المباراة صافرة النهاية معلنا فوز الطائي وتأمين موقعه ضمن اندية الكبار وبالتالي هبوط الفيصلي والخليج.

الوحدة - النصر

* مكة المكرمة - مشعل الصاعدي:

بهدفين دون مقابل استطاع فريق الوحدة أن يحقق فوزا ثميناً ورائعاً على النصر بواسطة علاء الكويكبي من ضربة جزاء وعيسى المحياني من خطأ نفذه بمهارة فائقة في المرمى النصراوي مؤكداً تفوق فرسان مكة واستحقاقهم للمركز الثالث في اللقاء الذي أقيم بينهما على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

شهد الشوط الأول محاولات نصراوية مكثفة بغية إحراز هدف مبكر يريح أعصابهم وكاد ان يتحقق لهم ذلك بواسطة المندفع أحمد المبارك في الدقيقة الثانية لكن تسديدته اصطدمت بأحد المدافعين وفرصة ضائعة للنصر الذي حاول افراده استغلال الضربة الركنية لكن عساف القرني كان حاضرا وفي المقابل حاول الفريق الوحداوي تنظيم صفوفه بواسطة نجمه ماجد الهزاني الذي أجاد التمرير لخط المقدمة لكن غياب مترجم الفرص عيسى المحياني الذي يجيد اختيار المواقع الاستراتيجية داخل المنطقة أسهم في عدم استثمار التمريرات الماجدية رغم وجود علاء الكويكبي وناصر الشمراني ليستمر الأداء هجمة هنا وأخرى هناك حتى الدقيقة20 ليحاول لاعبو الوحدة إحراز هدف من خلال انتفاضتهم التي كانت مصدر قلق للدفاع النصراوي الذي يقوده الرائع احمد البحري وكاد عبدالعزيز الدوسري أن يحرز هدف الفرسان في الدقيقة 22 من تسديدة رائعة لم يكتب لها أن تلج مرمى النصر ليواصل لاعبو الوحدة التسجيل حتى الدقيقة 25 التي شهدت خطأ للفرسان نفذه بمهارة فائقة حمادجي انقذه الحارس النصراوي بخطورة موقفهم ويبذلون محاولات جادة حتى كاد ان يفعلها حمد الشهراني في الدقيقة30 عندما وجد نفسه في مواجهة المرمى الوحداوي لكنه سددها برعونة في يدي عساف القرني الذي لم يجد أية صعوبة في إبطال مفعولها ليواصل الفريقان محاولاتهما حتى الدقيقة41 التي شهدت تمريرة رائعة لفلاديمير بعد أن وضعه في مواجهة الحارس النصراوي لكنه سددها كيفما اتفق خارج المرمى وسط استغراب الجميع مضيعا هدفا على فريقه لا يضيعه لاعب مبتدئ هذه الفرصة أسهمت في تحرك وحداوي بواسطة الموهبة عبدالعزيز الدوسري الذي استحوذ على الكرة ليشق طريقه باتجاه المرمى النصراوي ليتعرض لإعاقة وبطاقة صفراء للاعب النصراوي ابراهيم الشهري ينفذها ناصر الشهراني كيفما اتفق ليستمر الأداء حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلنا نهايته بالتعادل الايجابي.

* دفع المدرب الوحداوي منذ بداية الشوط الثاني بكل من عيسى المحياني وخالد الحازمي بدلا من عبدالعزيز الدوسري وسليمان أميدو كتأكيد على رغبته في حصد النقاط الثلاث الذي أثمر هجوما وحداويا مكثفا بقيادة عيسى المحياني والكويبكي الذي أجاد التمرير لماجد الهزاني الذي سدد خارج المرى ليضيع هدفا وحداويا لا يضيع في الدقيقة الأولى ليرد النصراويون بهجمة منسقة بقيادة النجم سعد الحراثي الذي مرر للشهراني ليتأخر في التسديد فرصة نصراوية لم يكتب لها التوفيق ليحاول الفريق الوحداوي الوصول إلى المرمى النصراوي عن طريق الأطراف لكن الحارس النصراوي كميل الوباري كان متألقاً في مرماه ليؤكد نجوميته عندما نجح في إنقاذ مرماه من هدف مؤكد في الدقيقة 18من خطأ نفذه حمادجي لينحصر الأداء في منتصف الملعب بعد انخفاض مؤشر الأداء لحد ما في الوقت الذي كان يترقب انصار الفريقين أن يترجم المهاجمين الفرص إلى أهداف ورغم الدفع باللاعب حسن هوساوي بدلاً من منصور الثقفي إلا أنه لم يجد جديدا فالتعادل كان سيد الموقف حيث أضاع الفرسان عددا من الفرص التي كان أخطرها تسديدة ناصر الشمراني في الدقيقة 29 عندما اصطدمت بالقائم النصراوي وسط ذهول الجميع ليحاول المدرب النصراوي الاستفادة من الفرص عندما دفع باللاعب عبدالرحمن البيشي بدلاً من محمد الشهراني لعل وعسى أن يترجم الفرص إلى اهداف ليرد المدرب الوحداوي على التغيير النصراوي بالدفع بأحمد الموسى بدلاً من ناصر الشمراني ليتحرك الفرسان بقيادة علاء الكويكبي الذي شق طريقه من اليسار ليتعرض لإعاقة داخل المنطقة وضربة جزاء ينفذها الكويكبي في المرمى النصراوي كهدف أول للوحدة ليدفع المدرب النصراوي باللاعب عواد العنزي بدلاً من الجويهر في الدقيقة40 ليحاول الفريق النصراوي معادلة النتيجة وكادت تصويبة مساعد ندا أن تثمر هدفا لكن الحظ لم يكن مبتسماً للفريق النصراوي ليرد الفرسان بهجمة رائعة ليرتكب خطأ ينفذه النجم الكبير عيسى المحياني بمهارة فائقة في المرمى النصراوي كهدف ثان رائعاً ليطلق بعده حكم المباراة صافرته معلناً نهايته.

الحزم * القادسية

* الدمام - سامي اليوسف:

تعادل القادسية مع ضيفه الحزم سلبياً في ملعب مدينة سمو الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة وضمنا البقاء بعد فوز الاتحاد 5-2 على الفيصلي وتعادل الخليج والأهلي ايجابياً.

** بدأ القادسية باللاعبين: هاني العويض، زكريا الهداف، عبدالمطلب آل طريدي، جابر حقوي، عبده حكمي، سلمان العميري، عبدالله عائل، عبدالملك الخيبري، كوستا، محمد السهلاوي ويوسف السالم.

ولعب الحزم باللاعبين: وليد السبهان، فهد عداوي، ذياب مجرشي، كامارا، نايف العتيبي، ماجد المرحوم، يحيى مجرشي، فهد السبيعي، بيرير، بندر زايد، جيلسون.

حتى الدقيقة العاشرة لم تشهد المباراة خطورة على الفريقين وكان اللعب حذرا في وسط الملعب.

في الدقيقة (18) سدد يوسف السالم كرة اعتلت العارضة قليلا بعد ان استلم الكرة وجهزها لنفسه على مشارف منطقة الجزاء.

وضح اعتماد الحزم على المرتدات واقفال المنطقة الدفاعية وتضييق المساحات على لاعبي القادسية في ملعبهم.

بينما ظهر الفريق القدساوي أفضل حالا من الحزم وأقرب للتسجيل بجهود الثلاثي السهلاوي وكوستا والسالم ومن خلفهم آل طريدي.

وفي الدقيقة (39) كاد مجرشي ان يفتتح التسجيل للحزم لولا تدخل حقوي والعويضي في التوقيت المناسب.

وقبلها أنذر الحكم علي المطلق ب(تسرع) مهاجم القادسية كوستا لسقوطه داخل منطقة الجزاء.

وقبل نهاية الشوط الأول سدد عبده حكمي كرة ثابتة خطرة أبعدها الحارس السبهان بصعوبة.

لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

** أجرى بين شوطي المباراة مدرب القادسية خالد القروني تبديلا بإشراك المدافع سلطان المطيري عوضا عن زكريا الهداف.

في الدقيقة الرابعة كادت تهتز شباك القادسية من رأسية كامارا لكن يقظة الحارس المخضرم هاني العويضي كانت بالمرصاد.

كان جيلسون وحيدا في نصف ملعب القادسية في حال تحول الكرة بين أقدام القدساويين.

منح الحكم فهد عداوي من الحزم بطاقة صفراء لمخاشنته كوستا. واحتسب المطلق (فاول) غريب لمصلحة حارس الحزم في الدقيقة (11) بعد دخول مدافع الحزم على زميله الحارس..(!!)

وبعدها يتعرض السالم للشد داخل منطقة الجزاء ولا قرار تحكيمي.

بدأ الحزم ينظم صفوفه وهجماته ولعب في الدقيقة (14) فهد السبيعي كرة ذكية من خارج منطقة الجزء مستغلا تقدم العويضي من مرماه لكن كرته اعتلت العارضة بقليل.

في الدقيقة (18) يتعرض سبيعي الحزم للدفع بالقرب من منطقة الجزء القدساوية وسط تجاهل المطلق.

تحولت خانة آل طريدي مسرحا لانطلاقات لاعبي الحزم على اثر التقدم الغير مقنن للاعب!

كانت الجهة القدساوية اليمنى الأنشط والأكثر فعالية بتحركات السهلاوي وكوستا وآل طريدي.

استبدل مدرب الحزم البرازيلي جيلسون بالمهاجم محمد اليوسف (أبو عذاب) في الدقيقة (22).

ظهر الحزم أفضل تنظيمها في النواحي الهجومية.

في الدقيقة (25) سدد السبيعي كرة قوية من ضربة حرة مباشرة أمسك بها العويض.

في الدقيقة (26) استبدل القروني كوستا بلاعب الوسط المهاجم الدولي صالح الغوينم.

استبدل مدرب الحزم لولا بيريرا اضطراريا المدافع ذياب مجرشي لاصابته واشرك عبدالله حويس.

افتقد القادسية للثنائي (الحرندا + مديحي) في وسط الميدان في ظل سلبية عبده حكمي!

في الدقيقة (44) سدد بريرا كرة متقنة أمسك بها العويضي. ثم بدأ لاعبو الفريقين يتبادلون الكرة في ملعبهم بخاصة لاعبي القادسية رغبة منهم بالخروج بالتعادل السلبي.

ليطلق الحكم الدولي علي المطلق صافرة النهاية بالتعادل السلبي.

وتعم الفرحة أوساط القدساويين والحزماويين بعد تحقيق البقاء في الممتاز.

الخليج - الأهلي

* الدمام - صلاح عبدالواحد:

هبط فريق الخليج لكرة القدم إلى مصاف أندية الدرجة الأولى برفقة فريق الفيصلي، بعد تعادله مع فريق الأهلي بهدف لكل منهما، وذلك على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن الجولة الأخيرة لمباريات كأس خادم الحرمين الشريفين، حيث تقدم فريق الخليج بهدف حسين الراهب في الدقيقة الأولى وعادله التونسي قمامدية عند الدقيقة 29 من الشوط الأول، ليرتفع رصيد فريق الخليج إلى 18 نقطة فقط.

أدار اللقاء الحكم الدولي سعد الكثيري وساعده عدنان البطيح ووليد البعيمي وحكم رابع خالد الدوسري.

بدأ فريق الخليج هذا الشوط بداية قوية بحثاً عن نتيجة مبكرة تريح أعصابه ومن كرة عكسية لفريق الخليج داخل منطقة الجزاء تمكن حسين الراهب من إحراز هدف التقدم لفريق الخليج في الدقيقة الأولى، بعد أن فلت الكرة من يد الحارس عويضة العامري، أعطى هذا التقدم لفريق الخليج الثقة، وكاد كاستلو أن يضيف هدفاً آخر لكن كرته تمر بجوار القائم عند الدقيقة الرابعة.

بعد ذلك بدأ فريق الأهلي يعود لجو المباراة بفضل تحركات فهد الزهراني وصاحب العبدالله وقمامدية في الوسط والأخير كانت له تسديدة قوية تصدى لها الحارس أبوشاجع عند الدقيقة 21 وأخرى من مالك معاذ من الجهة اليمنى أمسكها أبوشاجع، وعند الدقيقة 27 ألغى حكم المباراة هدفاً للخليج بحجة التسلل.

ومن هجمة منسقة وسط غفلة مدافعي لاعبي الخليج ينفرد مالك معاذ ويتخطى الحارس ويصوبها في المرمى أبعدها كدادي من خط المرمى لتجد قمامدية الذي أودعها في المرمى كهدف أول للأهلي عند الدقيقة 29، بعد ذلك تحصل حسين الراهب على إنذار بحجة التحايل في منطقة الجزاء، وعند الدقيقة 39 أبعدت العارضة رأسية حسين الراهب من ضربة ركنية، ومرت الدقائق المتبقية دون أي خطورة.

بدأ الفريقان الشوط الثاني بنفس الأسلوب، حيث واصل فريق الخليج ضغطه على فريق الأهلي وسط ملعبه لكن دون أي خطورة على المرمى سوى بعض المناوشات من اللاعبين كاستلو وحسين الراهب، وفي المقابل اعتمد فريق الأهلي على التراجع إلى الخلف والاعتماد على الهجمات المرتدة اعتماده على مالك معاذ الذي كان بعيداً عن أجواء هذا الشوط.

وعند الدقيقة 62 أجرى مدرب الأهلي تغييرين بنزول علاء ريشاني وعبدالإله نور، وفي المقابل أجرى مدرب الخليج البنزرتي تغييراً بنزول عبدالغفور المزعل بديلاً لحسين التركي.

بعد ذلك واصل فريق الخليج هجومه؛ بحثاً عن هدف يعزز موقفه أو بقاءه في المسابقة، وكاد صاحب العبدالله أن يباغت الخليج بهدف من تسديدة قوية، لكن براعة أبوشاجع كانت لها بالمرصاد عند الدقيقة 74، بعد ذلك سنحت فرصتان للخليج؛ الأولى مرّت بجوار القائم بتسديدة عادل السلطان، والثانية أضاعها كاستلو برأسية بجوار القائم عند الدقيقة 78، واستمر اللعب بعد ذلك سجالاً بين الفريقين مع بعض التفوق لفريق الخليج، رغم احتساب حكم المباراة أربع دقائق وقت بدل ضائع، لكن دون جدوى، ليطلق الكثيري صافرته معلناً نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد