Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/05/2007 G Issue 12652
الاقتصادية
الأحد 3 جمادى الأول 1428   العدد  12652
أفق
سياحة المجموعات في المملكة
سلطان بن محمد المالك*

سياحة المجموعات تعد واحدة من أنجع أنواع السياحة المنتشرة في العديد من الدول العالمية بل وحتى بعض الدول العربية السياحية. وتقوم هذه السياحة على أن تتولى بعض الشركات السياحية المتخصصة أو الوكالات السياحية تنظيم رحلات سياحية جماعية لمجموعة من الأشخاص وتشمل حجوزات السفر بالطائرة أو القطار أو الباص وتأمين السكن والرحلات السياحية لمواقع محددة وكذلك تنظيم برامج ترفيهية للمسافرين من المجموعة.

وفي الغالب تكون التكلفة مخفضة ومشجعة للسفر، وهي في الغالب مجدية لأفراد العائلة الصغيرة.

لدينا في المملكة هذه الطريقة غير مفعلة وتحتاج إلى وقت لكي تثبت نجاحها خصوصاً للمناطق السياحية، وقد يكون لعاداتنا وطريقتنا في السياحة دور في ذلك حيث يرغب رب الأسرة الذهاب بعائلته بدون مشاركة الآخرين والالتزام بجداول ومواعيد محددة، على الرغم من أن السياحة الجماعية لا تعني الاختلاط بين العوائل بل لكل عائلة خصوصيتها ولكن جداول ومواعيد الرحلات موحدة والسكن قد يكون موحداً.

تجربتنا في سياحة الحج والعمرة أثبتت نجاحاً كبيراً من خلال ما تقوم به مراكز ومكاتب حملات الحج والعمرة التي تقوم باستئجار طائرات وباصات وفنادق مخصصة للمجموعات التي تخدمها. وفي اعتقادي أن نجاح تلك التجربة مؤشر جيد لتوسيعها من أجل تشجيع ودعم السياحة الداخلية من خلال سياحة المجموعات.

وبكل تأكيد لكي نضمن نجاح سياحة المجموعات فلا بد من توفر جميع وسائل النجاح للسياحة الداخلية ومن أهمها توفر المسكن المناسب والخدمات المتكاملة.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«7410» ثم أرسلها إلى الكود 82244

* Fax2325320


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد