Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/05/2007 G Issue 12652
الاقتصادية
الأحد 3 جمادى الأول 1428   العدد  12652
رد الفائض اليوم
تغطية اكتتاب الفخارية بنسبة 565% وتخصيص 5 أسهم للفرد و49 للعشرة أفراد

* الرياض - حازم الشرقاوي:

أعلنت المجموعة المالية، المستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات للشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية (الفخارية) عن تغطية الاكتتاب للأسهم المخصصة للجمهور بنسبة 565%، حيث بلغ إجمالي المبالغ المكتتب بها 343 مليون ريال من خلال أكثرمن 462 ألف مكتتب. وقد بلغ الاكتتاب عن طريق الوسائل الإلكترونية نسبة 93% وهي أعلى نسبة تم تحقيقها في الاكتتابات العامة في المملكة العربية السعودية حتى تاريخه.

ونظراً لنسبة التغطية العالية، وبهدف تخصيص حصة أكبر للمستثمرين من الجمهور، فقد تقرر تخفيض عدد الأسهم المخصصة لصناديق الاستثمار وزيادة عدد الأسهم المخصصة للجمهور إلى 2.250.000 سهم، ليحصل كل مكتتب على خمسة أسهم وللفردين 10 أسهم وللعشرة أفراد 49 سهماً وذلك حسب الجدول المرفق. هذا وسيتم رد الفائض اليوم الأحد، ويتوقع أن يتم البدء بالتداول خلال الأيام القليلة القادمة بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

ومما يذكر فإن طرح الفخارية قد تميز بعدد من السوابق أهمها اتباع آلية اكتشاف السعر العادل من خلال الطرح على شريحة من المؤسسات المؤهلة لتحديد السعر، ومن ثم الطرح العام للجمهور. كذلك، فقد تميز هذا الاكتتاب بقصر الفترة الزمنية من تاريخ تحديد السعر، ومن ثم الاكتتاب وحتى بداية تداول السهم، وبالنسبة القياسية للاكتتابات عن طريق الوسائل الإلكترونية. وقد عبر باسل القضيب الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية عن عميق شكره وامتنانه لكل من ساهم في إنجاح هذا الاكتتاب وعلى رأسهم هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة وأعضاء مجلس إدارة الفخارية ومسؤوليها التنفيذيين وفريق المستشارين العاملين على التحول والطرح العام. وخص بالشكر مدير الاكتتاب البنك السعودي الفرنسي والبنوك المستلمة وهي كل من بنك الرياض والبنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية وبنك ساب على جهودهم المخلصة في إنجاح هذا الاكتتاب.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد