Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/06/2007 G Issue 12687
الاقتصادية
الأحد 09 جمادىالآخرة 1428   العدد  12687
وزارة التجارة تلزم الوكالات التجارية بتوفير خدمات ما بعد البيع

الجزيرة - واس

أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل حرص الوزارة على تطبيق ما يقضي به نظام الوكالات التجارية وبخاصة التحقق من التزام الوكلاء والمستوردين بتوفير خدمات مابعد البيع كقطع الغيار والصيانة والالتزام بشروط الضمان.

وبين أن وزارة التجارة والصناعة وفروعها بمدن ومحافظات المملكة تتولى استقبال شكاوى وملاحظات المواطنين والمقيمين والمؤسسات والشركات والهيئات العامة والخاصة ضد وكلاء ومستوردي الأجهزة والمعدات الذين يبدون تقصيراً في توفير خدمات ما بعد البيع بالمخالفة لنظام الوكلات التجارية.

ولفت النظر إلى أن نظام الوكالات التجارية ألزم الوكيل أو الموزع التجاري وكذلك المستوردين وإن لم يكونوا وكلاء أو موزعين بان يؤمنوا بصفة دائمة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادة بشكل مستمر بالنسبة للمنتجات موضوع الوكالة وان يؤمنوا قطع الغيار الأخرى ذات الطلب النادر خلال مهلة لا تتجاوز ثلاثين يوما من تاريخ طلب المستهلك لها، كما الزم النظام الوكلاء والموزعين والمستوردين بتامين الصيانة اللازمة للمنتجات وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون عادة مع مراعاة المواصفات القياسية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

وأشار وكيل وزارة التجارة والصناعة إلى أن السياسة الاقتصادية المعتمدة في المملكة ساهمت في تعدد وتنوع البدائل للسلع والأجهزة والمعدات مما أدى إلى تنامي المنافسة بين الوكلاء والمستوردين مما انعكس أثره لصالح المستهلك والسوق السعودي بشكل عام.

ودعا في الختام جميع الوكلاء والموزعين والمستوردين إلى الحرص على الالتزام بما يقضي به نظام الوكالات التجارية وذلك بالاهتمام بخدمات ما بعد البيع بما يحقق كسب ثقة المستهلكين.. موصيا المستهلكين بالحرص على المطالبة بحقوقهم والتقدم إلى وزارة التجارة والصناعة أو أي من فروعها ومكاتبها في مختلف مناطق المملكة عند وجود شكوى ضد أي من الوكلاء او المستوردين وستستكمل الوزارة الإجراءات النظامية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد