Al Jazirah NewsPaper Monday  25/06/2007 G Issue 12688
دوليات
الأثنين 10 جمادىالآخرة 1428   العدد  12688
السجن مدى الحياة للجبوري والدوري وإسقاط التهم عن طاهر العاني
الإعدام للكيماوي وسلطان هاشم وحسين التكريتي في قضية الأنفال

*بغداد - وكالات

حكمت المحكمة الجنائية العليا أمس الأحد على ثلاثة من المتهمين في قضية الأنفال بينهم علي حسن المجيد الملقب (بعلي الكيماوي) بالإعدام وعلى متهمين آخرين بالسجن المؤبد وأسقطت التهم عن متهم سادس.

وحكمت المحكمة بالإعدام شنقاً على وزير الدفاع العراقي الأسبق علي حسن المجيد إثر إدانته بارتكاب (إبادة جماعية) و(جرائم ضد الإنسانية) في قضية الأنفال التي راح ضحيتها حوالي مئة ألف كردي في 1987 - 1988م.

وقال القاضي محمد العريبي الخليفة إن (المحكمة أدانت علي حسن المجيد بتطبيق سياسة حزب البعث وأهداف صدام حسين في شمال العراق وإصدار أوامر للجيش والقوات الأمنية باستخدام الأسلحة الكيماوية في هجوم واسع النطاق أسفر عن مقتل آلاف من الأكراد).

وكانت المحكمة حكمت بالإعدام على وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم أحمد الطائي وحسين رشيد التكريتي عضو قيادة القوات المسلحة السابقة اثر إدانتهما بارتكاب (إبادة جماعية) و(جرائم ضد الإنسانية) في قضية الأنفال.

وأعلن القاضي محمد العريبي الخليفة أن المحكمة حكمت بالإعدام عليهما بعد إدانتهما (بتهم ارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ودورهما الوحشي في حملات الأنفال ضد الأكراد).

وعند النطق بالحكم على التكريتي، قال القاضي (قمت بمهاجمة القرى والتخطيط لعمليات الأنفال وحضرت كافة الاجتماعات المخصصة لهذا الهجوم وقمت من خلال دائرة العمليات بتنفيذ الخطط وتجهيزها وساهمت متعمداً في قتل السكان المدنيين).

وتابع القاضي (ارتكبت جريمة الإبادة الجماعية وقد ساهمت بالهجوم على السكان المدنيين وتعريضهم للمعاملة غير الإنسانية ودفنهم في القبور الجماعية التي تم اكتشاف الكثير منها كما ساهمت باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأكراد). وأكّد أن التكريتي (اشترك بالقتل العمد ولذا حكم عليه الإعدام شنقاً حتى الموت).

وهتف التكريتي مقاطعاً القاضي خلال تلاوة الحكم (الحمد الله الحمد الله (...) عاش جيش العراق الباسل، المجد لشهدائنا، عاش العراق، عاش حزب البعث، وعاشت الأمة العربية). وقال التكريتي ساخراً مبتسما: (الحمد الله لم نكن جبناء أو عملاء أو حرامية).

كما حكمت المحكمة الجنائية العليا الأحد بالسجن مدى الحياة على فرحان مطلك الجبوري وصابر الدوري بتهمة ارتكاب (جرائم حرب) في قضية الأنفال وأسقطت التهم عن طاهر توفيق العاني المحافظ الأسبق للموصل (لانعدام الأدلة).

وأعلن القاضي خليفة العريبي خلال الجلسة أن المحكمة (حكمت بالسجن مدى الحياة على فرحان مطلك الجبوري بتهم (ارتكاب جرائم حرب) و(جرائم ضد الإنسانية) بالإضافة إلى عشر سنوات سجن بتهمة (الترحيل القسري).

كما حكمت المحكمة على قائد المنطقة العسكرية الشمالية وإدارة الاستخبارات العسكرية صابر الدوري بالسجن مدى الحياة بتهم (الإبادة الجماعية) و(ارتكاب جرائم حرب) و(عمليات قتل).

وكان آل فرعون طلب (الرأفة للدوري على صعيد شخصي بسبب المطالبات العديدة التي تلقاها من المواطنين وخصوصاً في كربلاء)، حيث تولى الدوري منصب المحافظ. وأعلن العريبي إسقاط التهم عن العاني (لعدم كفاية الأدلة).

وقد طلب المدعي العام منقذ آل فرعون طلب في الثاني من نيسان - أبريل الماضي الإعدام لخمسة منهم بتهمتي ارتكاب (إبادة جماعية) و(جرائم حرب) كما طلب الإفراج عن محافظ الموصل (لعدم كفاية الأدلة).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد