Al Jazirah NewsPaper Monday  25/06/2007 G Issue 12688
الريـاضيـة
الأثنين 10 جمادىالآخرة 1428   العدد  12688
من القلب
لا تستعجلوا عودة المحلي!
صالح رضا

اطلعت على القرارات الصادرة عن اجتماع مجلس اتحاد الكرة والذي وضع جلّ الأمور في نصابها الصحيح، بينما أخطأ في عودة الحكام المحليين لتحكيم معظم مباريات الموسم القادم، وأرى أنّ هذا القرار سيهدم ما تم توطيد أركان هدوئه وسكينته التي وطّدها وجود الحكم الأجنبي الذي أثبتت الوقائع أنّه الحل الأمثل للمشكلة التحكيمية عندنا، مثلنا في ذلك مثل دول كثيرة سبقتنا في المجال الكروي بمسافات شاسعة ومراحل كبيرة.

** والموسم القادم وتحديداً في مسابقة الدوري السعودي، ستكون كل المباريات مهمة للغاية، لأنّ ضياع النقطة الواحدة قد لا يعوّض في ظل حرص الفرق الأخرى الحصول على كامل النقاط في كل مباراة، فالحكم المحلي سيكون تحت ضغط قوي ودائم أكثر مما مضى، وذلك من بدء المسابقة حتى نهايتها.

** وما ذكره اتحاد الكرة في اجتماعه من حماية الحكام لن يكون فعّالاً إلاّ إذا طبِّق على الجميع، وقد لاحظ الجميع المجاملات لأحد الأندية حتى ولو طرح عقاباً للاعب من ذلك النادي فلا يطبّق النظام بحقه وإذا طبّق لم تستكمل مدّة العقوبة، فكيف يطلب منا الالتزام بالنظام وذلك النادي فوق النظام؟!!، إذن فنحن أمام قضية مبادئ تخلو فيها لغة الحزم مع الجميع ودون استثناء ذلك النادي من قرارات العقوبات الموضحة واستكمالها إذا اتخذت في حق ذلك النادي ومنسوبيه مثله كمثل أندية المملكة الأخرى .. وآخر تجاوزات ذلك النادي هي مفاوضاته مع أحد لاعبي المنتخب أثناء المعسكر الأخير والحصول على موافقته للعب الموسم القادم له بنظام الإعارة، فأين إجراءات اتحاد الكرة المشدّدة!!

** هذا والتمترس خلف ادعاء الوطنية أصبح عملية ممجوجة وكأنّ الآخرين لا وطنية لهم .. بل إنّ من الوطنية الحقة الدعوة للاستفادة من مدارس التحكيم العالمية بما يليق ونهضتنا الرياضية والكروية وذلك بصورة مستمرة، حتى ولو تصدّى لها قلّة قليلة لوأدها بحجة الوطنية من مسئولي الأندية المستفيدة من التحكيم المحلي وعلى وجه الدقة من فريق واحد أو فريقين ممن يستخدمون الصوت النشاز في إرهاب الحكام حتى تبرمج هؤلاء الآخرون على مجاملة نادييهما .. مع تأكدي من عدم تعرضهم لأيّة عقوبات لاحقة كما حصل كثيراً معهم في الماضي القريب والبعيد.

** لذا نأمل أن تكون هناك دراسة متعمّقة لعودة الحكم المحلي من عدمه للمباريات الهامة والنهائية، وأن تدرس - بعناية فائقة - مدى الضرر الذي سيلحق بالدوري السعودي بصيغته الجديدة، وملاحظة أنّ الحكام الأوروبيين - كما هو حاصل الآن - يتقبّل الجميع قراراتهم عن طيب خاطر ولو أخطأوا فيبقى الخطأ تحكيمياً فقط وليس خطأ مبرمجاً مسبقاً لصالح فريق أو فريقين!!

من يكرم من؟!!

أثبتت الوقائع والأيام أنّ (الجزيرة) متميّزة ونظيفة وذات مبادئ ثابتة لم تحرِّكها شهوة المال، ولم ولن تكون (الجزيرة) ومسنوبوها يوماً يدهم سفلى تمتد نحو الغير، بل يد (الجزيرة) و(الجزيريون) دائماً هي الأعلى وكرامتهم الأكمل وعزّة نفوسهم شمّاء لا تشترى لا بالمال ولا بالجاه ولا بالتنديد والوعيد، فالمبادئ راسخة وشامخة ولن تكون مثل أولئك المتكالبين من (التنابلة) على المال ومن يلثمون الأيدي والرؤوس في مذلّة لا يعرفها غيرهم، وهذا ما ثبت وقعه في حفل نادي الاتحاد عندما وجّه رئيسه منصور البلوى بعدم (تكريم) (الجزيرة) فكان ذلك خير تكريم من حيث لا يحتسبون.

وتكريم البلوي لإدارات كشرطة منطقة مكة المكرمة وشرطة محافظة جدة وإدارة الجوازات وغيرها من الإدارات الحكومية بدعة اتخذت في حق دوائر أمنية هي أكبر من الجهة المكرمة (بكسر الراء) وكان يكفي رفع خطاب شكر وامتنان لها دون هذه الاحتفالية البلهاء، وقد نجد لرئيس الاتحاد عذره في تكريم مكتب رعاية الشباب بجدة .. والله المستعان على ما يفعلون.

نبضات!!

* النهضة التي سيعيشها نادي الشباب بعد المشاريع الكبرى التي تكفّل بها سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز لهي مفخرة وأيّ مفخرة لأندية الوطن جميعها، وليت أعضاء شرف الأندية الأخرى يفعلون نصف ما يفعله سموه باستثناء عضو شرف الأهلي سمو الأمير خالد بن عبد الله بن عبدالعزيز الذي يقدم لناديه وللكرة السعودية تحديداً أجيالاً راقية ومتعلِّمة ستحمل لواء خدمة المنتخب مستقبلاً!!

* حصول النجم مالك معاذ على لقب أفضل لاعب سعودي في الموسم الماضي هو عين الصواب ويستحق معاذ هذا اللقب عن جدارة واستحقاق!!

* تشارك أكاديمية النادي الأهلي لكرة القدم ممثلة بفريقها دون 13 سنة في بطولة (دانون) العالمية التي تستضيفها مدينة ليون الفرنسية .. وهي أول خطوة من خطوات الألف ميل للعالمية الحقيقية بإذن الله!!

* قارئ نضراوي طالبني بتبنِّي دعوة النصراويين لتخليد ذكرى الراحل الكبير الأمير عبد الرحمن بن سعود بعمل متحف لسموه في مقر نادي النصر، وها أنا أدعو بصدق النصراويين بسرعة إنجاز متحف الرمز النصراوي الكبير!!

* ما ذكره باكيتا لإحدى الصحف البرازيلية بأنّ خسارة النهائي كانت بسبب كثرة صلاة لاعبي الهلال في اليوم الواحد .. لا تعليق على كلام هذا المشبوه!!

* هل حان احتراف لاعبي القوى لنصل بهم ويصلوا بنا للعالمية؟!! سؤال يتردّد بدون صدى بسبب كرة القدم!! .. وكان الله في عونك يا نواف بن محمد!!

* مشاركات الأهلي الخارجية للموسم القادم محصورة بمشاركة يتيمة في البطولة الآسيوية وبذلك يكون هضم حق الأهلي كالعادة في المشاركات الخارجية!!

* رئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري قدّم درساً للمفاوضات الحذرة مع رئيس الاتحاد منصور البلوي عندما اشترط دفع كامل مبلغ إعارة اللاعب عبدالرحمن القحطاني مقدماً ولم تفد معه الفهلوة المعهودة والوعود الوردية .. برافو أبا سعود!!

* سمو الأمير الصديق عبد الله بن مساعد كان في غنى عن تجريح الأهلاويين و(هو محبوب لديهم) بتحديد بطولاتهم بعدد محدود رغم أنّ بطولات الأهلي أكثر من بطولات عدّة أندية مجتمعه فهي بالمئات في القدم واليد والسلة وألعاب القوى والطائرة والتنس وغيرها الكثير والكثير منذ أكثر من سبعين عاماً، وقد جانبك الصواب أبا عبد الرحمن!

****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد