Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/06/2007 G Issue 12693
الريـاضيـة
السبت 15 جمادىالآخرة 1428   العدد  12693
الصين 2004
أحلام الصين تتبخر واليابان تواصل زعامتها لمنتخبات آسيا

قسمت التصفيات الأولية في البطولة الأخيرة والتي أقيمت في الصين إلى مرحلتين؛ حيث تنافس أكثر من 40 منتخباً على 14 مقعداً بعد انجلاء الغبار عن أكثر من100 مباراة في التصفيات انضمت المنتخبات الجدد: عمان، وتركمانستان، والأردن إلى أوزبكستان وتايلاند والكويت وقطر والسعودية وإندونيسيا وإيران وكوريا الجنوبية والعراق والبحرين والإمارات العربية المتحدة والبطل منتخب اليابان بالإضافة إلى أصحاب الأرض منتخب الصين في النهائيات.

وتعادل منتخب الصين بطريقة مفاجئة بنتيجة 2-2 مع البحرين في مباراته الأولى، ولكنه عاد ليحقق الفوز بنتيجة 5-0 على إندونيسيا وعلى قطر بنتيجة 1-0. وتأهل إلى دور الثمانية مع منتخب البحرين الذي فاز على إندونيسيا 3-1 في مباراته الأخيرة في المجموعة ليتأهل إلى ربع النهائي.

وتعافى منتخب كوريا الجنوبية من تعادله السلبي مع الأردن في المباراة الأولى في المجموعة الثانية ليفوز على الإمارات بنتيجة 2-0 ليسحق الكويت بنتيجة 4-0 ليتأهل مع المنتخب الأردني الذي أقصى المنتخب الكويتي بفضل هدفين في الوقت الضائع في المباراة التي انتهت بفوزه بنتيجة 2-0.

في المجموعة الثالثة كان هناك مفاجأة كبيرة تمثلت بخروج المنتخب السعودي، الذي لم يحقق مركزاً أسوأ من المركز الثاني في آخر خمس بطولات، بنقطة وحيدة من ثلاث مباريات. وتصدر منتخب أوزبكستان المجموعة بعد فوزه بمبارياته الثلاث في المجموعة على كل من العراق والسعودية وتركمانستان بنتيجة 1-0 بينما تأهل منتخب العراق بعد فوزه بنتيجة 2-1 على السعودية.

وتصدر منتخب اليابان المجموعة الرابعة بفوزه على عمان بنتيجة 1-0 وتايلاند بنتيجة 4-1 وتعادل سلباً مع إيران. وحقق منتخب إيران المركز الثاني ويعود الفضل الكبير في ذلك بفضل العودة القوية التي حققها أمام منتخب عمان بتعادله بنتيجة 2-2.

وواجه منتخب اليابان مباراة صعبة في ربع النهائي أمام المنتخب الأردني الذي امتلك عزيمة قوية قبل أن يفوز عليه بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة 1-1 في الوقت الأصلي. وتم اللجوء لركلات الترجيح كما فاز منتخب البحرين على أوزبكستان بعد تعادل مثير بنتيجة 2-2 بينما فاز منتخب إيران على كوريا الجنوبية بنتيجة 4-3 في مواجهة.

وحقق منتخب الصين الفوز بنتيجة 3-0 على العراق من ضربة جزاء في آخر11 دقيقة ليحسم الفوز لأصحاب الأرض.

وكان هناك إثارة أكبر في نصف النهائي، ففي جينان قلب منتخب البحرين تخلفه بنتيجة 2-1 ليحقق التقدم بنتيجة 3-2 عن طريق دعيج ناصر قبل خمس دقائق من نهاية المباراة أمام اليابان وعادل النتيجة في الوقت بدل الضائع قبل أن يسجل هدفه الثاني في المباراة ليجعل النتيجة 4-3 ويتأهل حامل اللقب إلى النهائي.

وكانت مباراة نصف النهائي الأخرى مواجهة صعبة حيث تعادل منتخبي الصين وإيران بنتيجة1-1 بعد 120 دقيقة من اللعب، وحسم اللقاء بركلات الترجيح ليتأهل منتخب الصين للمرة الثانية إلى نهائي كأس آسيا.

وتابع المباراة النهائية أكثر من 62 ألف متفرج احتشدوا على ملعب العمال لمتابعة منتخب الصين الذي يبحث عن الفوز بكأس آسيا للمرة الأولى.

إلا أن كل الأحلام الصينية تبخرت في الفوز بهذه البطولة وواصل اليابانيون سيطرتهم و أنهوا اللقاء لصالحهم بـ 3-1. ليقف بجانب إيران والسعودية المنتخبان الفائزان بكأس الأمم الآسيوية لثلاث مرات، وقد لعبت 33 مباراة سجل فيها هدفا 87 هدفا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد