Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/07/2007 G Issue 12719
الاقتصادية
الخميس 12 رجب 1428   العدد  12719
فيما كشفت أرامكو عن عدم نيتها رفع إنتاج الأسفلت
توقعات بإنجاز توسعة مشروع خريص العملاق لإنتاج الزيت الخام قبل الموعد المحدد

الظهران - فيصل الحميد - حسين بالحارث:

أعرب رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، عبدالله بن صالح بن جمعة، عن ثقته الكاملة بقدرة فرق العمل في الشركة على إنجاز مشروع توسعة معمل خريص العملاق لإنتاج الزيت الخام، الواقع جنوب شرق منطقة الرياض، في الوقت المحدد أو قبله، بإذن الله. وعبر عن سعادته بحجم ساعات العمل الفعلية التي أكملت في أعمال المشروع دون إصابات أو وفيات، وبلغت حتى الآن 16 مليون ساعة عمل. جاء ذلك لدى زيارته التفقدية التي قام بها مؤخراً لموقع إنشاء المشروع، ورافقه فيها عدد من أعضاء الإدارة العليا والتنفيذية في الشركة.

ويأتي تنفيذ مشروع توسعة معمل خريص العملاق لإنتاج الزيت الخام، في إطار حرص أرامكو السعودية على تحقيق أهداف المملكة المتمثلة في المحافظة عل استمرارية إنتاج الزيت الخام، والمحافظة على الطاقة الإنتاجية القصوى من خلال إنتاج 1.2 مليون برميل من الزيت الخام العربي الخفيف يومياً من حقل خريص بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى حقلي أبو جفان ومزاليج. وهذا المشروع سيتطلب توريد 4500 برميل في اليوم من مياه البحر المعالجة، وتوسعة مرافق حقن المياه من أجل مساندة أعمال الإنتاج في حقلي خريص والغوار، لترتفع بذلك الطاقة الاستيعابية لشبكة خط الأنابيب شدقم ينبع-1 من 425 ألف برميل في اليوم إلى 555 ألف برميل في اليوم، وتتم بذلك تلبية الطلب المتنامي على منتجات البترول في الساحل الغربي للمملكة، بالإضافة إلى إنشاء خطوط أنابيب لنقل الغاز والزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي من أجل نقل المواد التي تنتجها مرافق المعالجة المركزية في معمل خريص.

وقد عاين كبار مسؤولي الشركة في زيارتهم التفقدية مرافق مهبط الطائرات الجديد، والمجمع السكني والصناعي الذي سيستوعب 1200 موظف تقريباً لدى اكتمال مشروع مرافق المعالجة المركزية في خريص. وقاموا بزيارة مرفق تدريب موظفي المقاولين، حيث يتلقى موظفون سعوديون هناك تدريبهم وفقاً لتخصصاتهم أو وظائفهم. وقد بني هذا المركز بمقاييس حديثة تواكب القفزة التقنية في مرافق المركز الذي شارك في تشييده عدد من المقاولين في موقع الإنشاء بخريص.

وقدم مهندسو الشركة عرضاً إلكترونياً حول سير أعمال المشروع، تضمن سرداً لمجمل الأرقام والإحصاءات التي جرى تنفيذها. كما عرضوا فلماً ثلاثي الأبعاد يصور الشكل العام لمرافق معالجة الزيت المركزية في خريص، ومرافق معالجة المياه في معمل القرية لتحلية مياه البحر، ومعامل ضخ المياه المتصلة بالمشروع.

وفي ختام الجولة، عبر رئيس الشركة عن سعادته بجميع ما رآه خلال الزيارة، وتمنى أن يستمر هذا السجل المشرف للسلامة حتى اكتمال المشروع، وأن يتواصل هذا الإنجاز حتى بعد اكتماله. وأبدى إعجابه بمركز تدريب موظفي المقاولين، وقال إنه ضروري جداً لصناعة كادر سعودي مؤهل قادر على إتمام العمل وتأمين فرص وظيفية للأجيال القادمة.

من جانب آخر أكدت أرامكو عدم نيتها رفع إنتاج مادة الأسفلت لعدم وجود مشاريع إضافية تتطلب الزيادة في الإنتاج. وأوضحت أن المملكة تنتج 45 ألف برميل يومياً من الأسفلت، وهي كمية كافية لتغطية الاحتياج. وفي الوقت نفسه أكد مقاولون التقت بهم أرامكو أمس الأول بالرياض نقص مادة الأسفلت وأن الموجود حالياً غير كاف لتلبية الطلب، خاصة مع وجود سوق سوداء، وعمليات تصدير غير نظامية، وهو ما أكدته أرامكو بأنها تقوم حالياً - بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية ومصلحة الجمارك - بدراسة موضوع إيقاف تصدير الأسفلت، واقتراح الضوابط الملائمة للحدّ من تصديره.

وقال المهندس محمد القحطاني رئيس عام المبيعات المحلية والتسويق في أرامكو إن لدى الشركة تنسيقاً مع وزارة النقل وجهات أخرى معنية بشأن تلبية الطلب على قدر الحاجة، وإن الكميات من الأسفلت التي يتم تخصيصها للمقاولين مرتبطة بعقود حكومية. وقد أبدى المقاولون تذمرهم من طريقة توزيع الحصص، وطالبوا بتنظيم أفضل؛ حيث إن بعضهم يأخذ حصته، ولو كان بعد انتهاء المشروع ليبيعها بالتالي في سوق غير نظامي، وطالبوا بدراسة احتياجات السوق وإيجاد آلية فعالة للتنسيق مع وزارة النقل والبلديات، وطلب تقارير عن أعمال المقاولين لتحديد كمية الاحتياج بشكل دقيق لتلافي عمليات توزيع الحصص الخاطئ.

وكان الأسفلت قد مرّ بنقص في الإمداد الفترة الماضية بسبب صيانة مصفاة رأس تنورة التي كانت تنتج 20000 برميل يومياً، وهي نسبة تعادل نحو 30% من إنتاج أرامكو للأسفلت، وهو رقم قد تباينت حوله التقديرات؛ فحسب المهندس محمد القحطاني فإن إنتاج المملكة من الأسفلت 45 ألف برميل يومياً، غير أن فيصل المعيقل مدير إدارة المبيعات المحلية والمساندة الفنية في أرامكو قد أكد في وقت سابق أن إنتاج أرامكو من مادة الأسفلت نحو 59 ألف برميل يومياً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد