Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/08/2007 G Issue 12738
عزيزتـي الجزيرة
الثلاثاء 01 شعبان 1428   العدد  12738
مَن قتل نفسه بشيءٍ عذِّب به يوم القيامة

سعادة رئيس تحرير الجزيرة الأستاذ خالد بن حمد المالك -حفظه الله-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

اطلعت على المقال المنشور في جريدتكم يوم الجمعة الموافق 27 رجب 1428هـ العدد 12734 ص31 بعنوان: (الحكم الشرعي للعمليات الاستشهادية) للأستاذ د. عبدالوهاب بن منصور الشقحاء وقد أفاد وأجاد جزاه الله خيراً.

فقتل النفس لا يجوز بحالٍ من الأحوال وقد جاء النهي الأكيد والوعيد الشديد لمن قتل نفسه قال الله تعالى: {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} (195) سورة البقرة.

وقال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا} (29- 30) سورة النساء.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ومن تحسى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً) رواه البخاري والمسلم.

وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قتل نفسه بشيءٍ في الدنيا عُذِّب به يوم القيامة) رواه البخاري ومسلم.

وعن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يطعنها يطعنها في النار) رواه البخاري.

وعن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رفأ الدم حتى مات قال الله تعالى بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة) رواه البخاري ومسلم.

عبدالرحمن بن صالح الدغيشم


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد