Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/08/2007 G Issue 12739
الاقتصادية
الاربعاء 02 شعبان 1428   العدد  12739
أرامكو:
تقنية جديدة لقياس الجاذبية في ثقب البئر

«الجزيرة» - الظهران

تعكف أرامكو السعودية، أكبر شركة زيت في العالم، بالتعاون مع شركة شلمبرجير، الشركة الرائدة في خدمات حقول الزيت، على تطوير تقنية جديدة لقياس الجاذبية في ثقب البئر لكي تساعد على قياس حركة السوائل في المكامن العميقة بدقة لم يسبق تحقيقها من قبل.

وقال الأستاذ أمين الناصر، نائب الرئيس لهندسة البترول والتطوير في أرامكو السعودية في هذا الصدد: إن أرامكو السعودية تسعى بجدية إلى تطوير تقنيات وأدوات إستراتيجية لملاحظة مكامن البترول ومتابعتها.

وأشار الناصر في سياق حديثة إلى أن التعاون مع مقدمي الخدمات البترولية يعد أحد السبل المتاحة لتطوير تقنيات الجيل التالي لمواجهة احتياجاتنا المستقبلية. واعتبر تعاون أرامكو السعودية وشلمبرجير كمثال لهذه الفلسفة.

وتتعاون أرامكو السعودية وشلمبرجير على تطوير تقنيات جديدة تتميز بالدقة وصغر الحجم لتسجيل خصائص الجاذبية في الآبار مع مجسات قادرة على قراءة الكثافة الجاذبية من خلال أنابيب الآبار البالغ قطرها 4.5 بوصة، دون الحاجة إلى سحب هذه الأنابيب كما هو متبع في التقنية المستخدمة حالياً.

وستحتاج القياسات الدقيقة التي توفرها هذه التقنية إلى تطوير برنامج حاسوبي يساعد في تقدير تشبع المكامن بالسوائل وتوفير إمكانية تقديم توقعات دقيقة عن السوائل الموجودة عند أعماق بعيدة في المكمن.

وقال محمد السقاف، مدير مركز الأبحاث المتقدمة في مركز التنقيب وهندسة البترول: (كثيرة هي فوائد هذه التقنية التي تمكننا من التشخيص الدقيق لكثافات التكوينات على أعماق سحيقة في المكامن، لكن تحديات تطويرها لا تقل عنها. فهي ستحتاج إلى الاستعانة بعدد من مصادر البيانات المختلفة وتقنيات تقييم التكوينات والكثير من المعلومات التشخيصية للمكامن).

من جهته أشاد آشوك بيلاني، كبير التقنيين في شركة شلمبرجير قائلاً: (إننا سعيدون بتنمية علاقتنا بأرامكو السعودية من خلال تولينا هذا المشروع المهم.

ونتوقع أن تضيف هذه التقنية قيمة مضافة إلى الممارسات الحالية المتبعة في تقييم التكوينات، وتساعد في الحصول على بيانات حول الكثافة الجاذبية عند أعماق بعيدة في المكمن).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد