Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/08/2007 G Issue 12739
الاقتصادية
الاربعاء 02 شعبان 1428   العدد  12739
سابك تخفض بيع سندات قيمتها 2.7 مليار دولار

لندن -رويترز

قالت بنوك إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تعتزم خفض بيع سندات بمقدار النصف إلى 1.5 مليار دولار وسط مخاوف من أن يؤدي القلق من أزمة سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر إلى الحد من إقبال المستثمرين.

وكانت سابك أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية تعتزم بيع سندات تبلغ قيمتها 2.7 مليار دولار للمساعدة في تمويل شراء وحدة اللدائن التابعة لجنرال الكتريك مقابل 11.6 مليار دولار في صفقة اتفق عليها في مايو - أيار الماضي.

وكان من المقرر بيع السندات على دفعتين منها سندات قيمتها مليارا دولار مقومة بالدولار وسندات قيمتها 700 مليون دولار مقومة باليورو.

وقال مسؤولون من بنكين يشرفان على الإصدار طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إن السندات المقومة بالدولار ستخفض الآن إلى 1.5 مليار دولار، وسيتم اسقاط السندات المقومة باليورو.

وتقوم بنوك سيتي جروب وايه.بي.ان أمرو وجي.إي موني وجيه.بي.مورجان واتش.اس.بي.

سي بترتيب تمويل نحو ثمانية مليارات دولار من ثمن صفقة الاستحواذ.

وقال مسؤول من أحد البنوك إن السندات التي يبلغ أجلها ثماني سنوات ستسعر يوم الاثنين المقبل بسعر مخفض وسيبلغ عائدها 10.25 بالمئة. وقال أحد المسؤولين إنه لتعويض خفض السندات المبيعة ستزيد سابك قروضها إلى نحو 6.5 مليار دولار من 5.3 مليار دولار.

وقال المسؤول: كان الأمر مغريا جدا للبنوك سواء القروض أو بيع السندات.. لكن فيما يتعلق بالسندات قد يحجم المستثمرون الذين كانوا سيقبلون في ظروف أهدأ.

ولم يتسنَّ على الفور الاتصال بمطلق المريشيد المدير المالي لسابك للتعليق.

وكانت المخاوف الائتمانية التي أثارتها مشكلة الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة وهو الرهن العقاري الممنوح لمن يفتقرون إلى جدارة ائتمانية جيدة قد أثرت على اسواق الائتمان العالمية في الأسابيع القليلة الماضية، وخفضت احجام الأموال المتاحة وزادت من تكلفة الاقتراض.

وقال أحد المسؤولين إن قروض سابك لتمويل عملية الاستحواذ ستقسم على ثلاثة أجزاء، الأول تسهيل متجدد مدته خمس سنوات بسعر فائدة 125 نقطة أساس، إضافة إلى سعر التعامل فيما بين البنوك في لندن (لايبور) وقرض يسدد على مدى عمره بأجل 6.5 عام وفائدة 125، إضافة لسعر لايبور وقرض يسدد خلال مدى عمره سبع سنوات بفائدة 250 نقطة أساس إضافة إلى لايبور. وقال المسؤول إن سندات سابك من المرجح أن تباع أساسا لمستثمرين من الشرق الأوسط الذين يفضلون الدين المقوم بالدولار.

وقالت شركة ستاندارد اند بورز للتصنيف الائتماني أمس الاثنين إن سابك تعتزم جمع قروض مصرفية أكبر من المتوقع بقيمة 6.65 مليار دولار.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد