Al Jazirah NewsPaper Saturday  25/08/2007 G Issue 12749
الريـاضيـة
السبت 12 شعبان 1428   العدد  12749
المشوار الطويل لتصفيات مونديال 2010 يبدأ من ساموا اليوم

ابيا - رويترز

مشوار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2010 يبدأ اليوم السبت قبل ما يزيد قليلا على الف يوم من المباراة النهائية التي ستقام في جوهانسبرج بجنوب افريقيا. وتستهل تسع دول في اتحاد منطقة الاوقيانوسية مشوارها الطويل في التصفيات من ابيا بساموا اذ ان دورة العاب جنوب المحيط الهادئ تشكل أول خطوة في مشوار التصفيات.

وستقام مباراتان معا في نفس التوقيت اليوم السبت في عاصمة ساموا معلنة اشارة البدء للتصفيات المؤهلة للكأس والتي ستنتهي في نوفمبر الثاني عام 2009م.

وتتأهل اول ثلاثة منتخبات في دورة جنوب المحيط الهادئ إلى الدور التالي في تصفيات منطقة الاوقيانوسية في اكتوبر تشرين الاول القادم والتي ستقام بنظام المجموعات بانضمام نيوزيلندا.

وتستهل جزر سولومون المرشحة الاوفر حظا للفوز بذهبية الدورة مشوارها بلقاء جزر ساموا الامريكية التي تحمل الرقم القياسي في الهزيمة في تاريخ التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم عندما خسرت 31- صفر امام استراليا عام 2001. وفي نفس الوقت تلتقي المستعمرة الفرنسية نيو كاليدونيا مع تاهيتي في مباراة صعبة.

وتشارك ايضا في التصفيات جزر كوك وفيجي وساموا وتونجا وفانواتو اضافة إلى توفالو التي ستكون أول دولة من غير اعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم تخوض التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

وقسمت الدول العشر المشاركة في الدورة إلى مجموعتين وتقام المباريات بينها بنظام الدوري من دور واحد على ان يصعد أول فريقين في كل مجموعة إلى الدور قبل النهائي الذي سيقام يوم الخامس من سبتمبر القادم فيما ستقام المباراة النهائية ومباراة تحديد المركز الثالث بعدها بيومين.

ولعبت جزر سولومون التي تحتل أعلى مركز بالتصنيف العالمي بين الدول المشاركة في الدورة بوجودها في المركز 161 عالميا عدة مباريات في استراليا استعدادا لخوض دورة العاب جنوب المحيط الهادئ.

وتأتي جزر ساموا الامريكية كأقل المنتخبات في التصنيف العالمي اذ انها تحتل المركز 199 عالميا وخسرت 11-صفر في اخر مباراة دولية رسمية امام بابوا غينيا الجديدة قبل ما يزيد على ثلاث سنوات.

وأكد الانجليزي ديفيد براند مدرب منتخب جزر ساموا الامريكية انه سيسعى لتقليل عدد الاهداف التي ستسكن مرمى فريقه قائلا: يجب ان نكون مؤهلين للمنافسة قدر الامكان وان نبحث عن أول نقطة لنا على الاطلاق في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم وأنا متأكد اننا لم نحصل على نقطة من قبل.

تسجيل هدف سيكون أمرا جيدا أيضا.

كما استعد منتخب نيو كاليدونيا في استراليا فيما ضمت فيجي ثلاثة لاعبين يلعبون باندية نيوزيلندية إلى تشكيلتها. وستكون فانواتو التي هزمت نيوزيلندا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم الماضية وساموا صاحبة الارض ضمن قائمة المنافسين على التأهل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد