Al Jazirah NewsPaper Monday  03/09/2007 G Issue 12758
الاقتصادية
الأثنين 21 شعبان 1428   العدد  12758
حرص الألمان على تعميق العلاقات التجارية مع المملكة يصطدم بجدار التأشيرة

«الجزيرة» - نواف الفقير

قال د/ ميشيل لوديرز نائب رئيس الوفد التجاري الصناعي الألماني أن صعوبة الحصول على التأشيرة لدخول الأراضي السعودية هو العائق الرئيسي أمام رجال الأعمال الألمان.

وأضاف في تصريحه ل(الجزيرة) أن الوفد الأماني التجاري الصناعي الذي يقوم حالياً بزيارة للمملكة يهدف إلى إيجاد آلية لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع المملكة.

وأكد أن العديد من رجال الأعمال الألمان حريصون على تعميق العلاقات الاقتصادية مع المملكة نظراً لأهميتها في خاطرة الاقتصاد العالمي وبالتالي فإن الدخول معها في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية هو أمر مهم بالنسبة للألمان.

وأشار نائب رئيس الوفد الألماني إلى أن بلاده تتمتع باقتصاد قوي والمملكة تتمتع بسوق اقتصادي كبير خصوصاً مع التوجه الذي تتبناه الدولة في إنشاء المدن الاقتصادية والصناعية وبالتالي فإن تعزيز العلاقات التجارية والاقصتادية هو أمر مهم بالنسبة للدولتين. ونوه ميشيل إلى أن المملكة تحتل المركز الثاني في حجم الصادرات والواردات علىالمستوى العربي.

وفي سياق آخر أكد نائب رئيس الوفد الألماني د. ميشيل ل(الجزيرة) أن الوفد يضم عددا من مناديب الشركات المتوسطة والصغيرة في ألمانيا وذلك لبحث مجال العلاقات والتعارف مع الشركات السعودية وكذلك رجال الأعمال في المملكة.

يذكر أن الوفد الألماني يقوم بزيارة للمملكة بهدف تبادل الآراء والاقتراحات لإيجاد حلول للعوائق لخلق علاقة أكثر عمقاً في زيادة التبادل التجاري والصناعي بين المملكة وألمانيا خصوصاً وأن عدد المشاريع الصناعية المشتركة بين البلدين خلال عام 2006 هي 15 مشروعاً بإجمالي تمويل فإن الثلاث مليارات وثلاثمائة مليون ريال حيث كان رأس المال الألماني فيها 26.9% أما رأس المال السعودي 72.9% والباقي 0.09% رأس مال لمستثمرين أجانب. أما المشروعات الخدمية المشتركة فكانت هنالك 20 مشروعاً خدمي حيث جاء حجم رأس مال الاستثمار الألماني فيها بـ 44.04% أماالسعودي بـ42.13% وكان إجمالي التمويل لهذه المشروعات الخدمية (389.7 مليون ريال).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد