Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/11/2007 G Issue 12817
الاقتصادية
الخميس 21 شوال 1428   العدد  12817
50 مليون دولار تكلفة المرحلة الأولى...و تزامناً مع زيارة خادم الحرمين للمملكة المتحدة
التقنيات الكيميائية توقع مع بنتاقون البريطانية لإقامة مشروع بتروكيميائي في الجبيل

«الجزيرة»- الرياض

تعتزم شركة التقنيات الكيميائية العالمية للاستثمار المحدودة إقامة أول مشروع بتروكيميائي في مدينة الجبيل الصناعية لإنتاج مادة ASA المستخدمة في صناعة الورق، التي تعتبر من المنتجات ذات القيمة المضافة بالنسبة لاقتصاد المملكة. وقد قامت الشركة بتوقيع مذكرة تفاهم مع سابك للحصول على المادة الخام، كما تم الحصول على جميع التراخيص اللازمة والأرض التي سيقام عليها المشروع في مدينة الجبيل الصناعية. وسيشارك في المشروع شركة بنتاقون كيميكال البريطانية التي ستوفر التقنية اللازمة للإنتاج والتشغيل.

وقد تم التوقيع على العقد النهائي بين الشركتين أمس الأول خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الحالية لبريطانيا. ومثل شركة التقنيات الكيميائية في توقيع العقد رئيس مجلس إدارتها المهندس عبدالمحسن بن محمد الدريس فيما مثل الجانب البريطاني المدير التنفيذي للشركة ألن لانق.

يذكر أن شركة بنتاقون كيميكال البريطانية هي الأولى في إنتاج مادة ASA على مستوى أوروبا، وستقوم بتدريب السعوديين للقيام بتشغيل المصنع على أحدث الطرق الممكنة.

وقد تم عمل الدراسات الهندسية والاقتصادية للمشروع الذي تصل تكلفته إلى خمسين مليون دولار تقريباً في مرحلته الأولى. كما أن المشروع سيزيد نسبة السعودة حتى تصل إلى 80% في مراحله النهائية.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة التقنيات الكيميائية تقوم في الوقت الراهن بتطوير عدد من المشروعات العملاقة في عدد من المدن الصناعية، ومن أهمها مدينة الجبيل الصناعية. حيث قامت بتوقيع عدة اتفاقيات مع شركات أجنبية في بريطانيا وإسبانيا وأمريكا وكذلك الصين. كما وقعت مؤخراً مذكرة تفاهم مع شركة الغاز الهندية المحدودة لإقامة مجمع بتروكيماويات ضخم في مدينة الجبيل الصناعية ومصنع آخر في مدينة كوتشن الهندية باستثمارات تبلغ مليارات الدولارات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد