Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/11/2007 G Issue 12823
ملحق المجمعة
الاربعاء 27 شوال 1428   العدد  12823
مستشفى الملك خالد بالمجمعة
يضم أحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية والتي تمثل نقلة نوعية في مجالها

يعتبر مستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة من أهم المستشفيات التابعة للشئون الصحية بمنطقة الرياض لكونه المستشفى المرجعي للمستشفيات شمال الرياض ويخدم سكان المحافظة بالإضافة إلى سكان المحافظات المجاورة ومراكزها إذ يتم استقبال المحالين إليه من ثمانية مستشفيات وتبلغ سعته السريرية 250 سريراً وتستقبل العيادات الخارجية به حوالي 8000 مراجع في الشهر كما يمنحه موقعه الجغرافي أهمية أخرى ومن أهم الإنجازات التي تحققت مؤخراً فيه

البدء ببرنامج التشغيل الذاتي

وقد تم التوقيع على محضر الاستلام من الشركة المشغلة للمستشفى وبلغ عدد الوظائف التي تم توفيرها 229 وظيفة ما بين طبية وفنية وإدارية ويعد ذلك نقلة نوعية ومتميزة في تاريخ الخدمة الصحية المقدمة من المستشفى حيث إنه يتيح حرية أكبر في اختيار الكوادر الطبية بعيداً عن النظرة الربحية التي غالباً ما تكون الهاجس الأهم للشركات المشغلة كما أن هذه الخطوة تأتي ضمن التوجيه السامي الكريم والمتضمن تحويل عقود شركات التشغيل إلى برامج التشغيل الذاتي .

جهاز الرنين المغناطيسي

تم تركيب جهاز الرنين المغناطيسي بالمستشفى ويعتبر هذا الجهاز من الأجهزة المتقدمة المساعدة على دقة التشخيص .

جهاز الأشعة المقطعية ثلاثي الأبعاد ( الجيل الثالث ) :

ويعد هذا الجهاز الأول من نوعه خارج مدينة الرياض وهو من الأجهزة الدقيقة حيث يمكن تصوير الجسم من الرقبة إلى الحوض بمسافة واحد مليمتر في مدة 30 ثانية كما أن هذا الجهاز متصل بجهاز حقن لعمل أشعة ملونه للأوعية الدموية والمسالك البولية والقولون من دون تدخل جراحي كما يمكن اكتشاف جلطات الدماغ بعد 30 دقيقة من حدوثها.

جهاز فحص المجال البصري الأوتوماتيكي العالمي

بدأ العمل في عيادة العيون بمستشفى الملك خالد بمحافظة المجمعة بجهاز فحص المجال البصري الأوتوماتيكي حيث يعد هذا الجهاز من أحدث وأفضل الأجهزة لرسم صورة دقيقة للمجال البصري وذلك على مستوى العالم كما أن هذا الجهاز يساعد كثيراً في تشخيص ومتابعة بعض أمراض العيون مثل حالات الماء الأزرق وبعض أمراض العصب البصري كما أنه مفيد جداً لتشخيص بعض الأمراض العصبية التي تصيب الدماغ.

جهاز تحليل الهرمونات

هذا الجهاز سيتيح استحداث قسم خاص لعمل تحاليل الهرمونات مما يؤدي لتقديم خدمة سريعة لا تتجاوز 72 ساعة لاستخراج النتائج في حين كانت في السابق تستغرق من 21 إلى 30 يوماً بسبب عدم توفر مثل هذا الجهاز.

جهاز أشعة الموجات الصوتية ثلاثي الأبعاد:

يعتبر هذا الجهاز نقلة نوعية في طريقة الكشف بأشعة الموجات الصوتية حيث يتيح العمل به تشخيص أدق من خلال التصوير الثلاثي الأبعاد .

7- جهاز ميكروسكوب جراحة العيون المتطور:

تبرع أبناء الشيخ عبدالرحمن الناصر العقيل بجهاز ميكروسكوب جراحة العيون المتطور وبلغت قيمته 280 ألف ريال ، هذا ويعد وجود مثل هذا الجهاز بالمستشفى خطوة كبيرة في قسم العيون حيث إنه يفتح المجال أمام الأطباء لإجراء عمليات دقيقة ومتقدمة لم تكن تجرى في المستشفى من قبل كما أنه يزيد من دقة العمليات .. وهذا الجهاز هو نفس الجهاز الموجود في أكبر وأرقى مستشفيات العيون في المملكة بل إنه يعد من الأجهزة ذات التقنية العالية على مستوى العالم.

مبنى السجلات الطبية:

تم الانتهاء من مبنى السجلات الطبية بعد تزويده بنظام لحفظ الملفات يستوعب أكثر من 10.000 ملف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد