Al Jazirah NewsPaper Sunday  11/11/2007 G Issue 12827
الاقتصادية
الأحد 01 ذو القعدة 1428   العدد  12827
برعاية الأمير بندر بن سلمان الأسبوع القادم
ملتقى التحكيم الثالث يُسلِّط الضوء على نظام القضاء الجديد

«الجزيرة» - نواف الفقير

أكد سمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود أهمية جميع الفعاليات التي تقام بشأن التحكيم، موضحاً أن أهمية الملتقى الثالث للتحكيم السعودي، من منظور إسلامي ودولي، تأتي في ظل صدور نظامي القضاء وديوان المظالم ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء الذي خُصص له مبلغ 7 مليارات ريال لإحداث تطوير كامل وشامل للسلطة القضائية، حيث يعتبر التحكيم من أهم أدواتها المساندة لتحقيق العدالة. وسينعقد الملتقى الثالث للتحكيم بالرياض خلال الفترة من 3 إلى 5 ذي القعدة.

ونوّه سموه بمشاركة ممثلي الإدارات القانونية بالغرف التجارية للمساهمة في نشر ثقافة التحكيم ومتطلباته في المجتمع الاقتصادي بكل شرائحه المختلفة، بالإضافة إلى ممثلي الإدارات القانونية في الشركات المساهمة والخاصة والكبيرة التي تمارس نشاطات العمل المصرفي والمالي والإنشاءات والعقار والتجارة الدولية، باعتبارها من المواضيع المطروحة على برنامج الملتقى. كما نوّه سموه بالدعم الذي يلقاه الملتقى من مجلس الغرف السعودية ومركز غرفة التجارة الدولية السعودية، مثمناً في الوقت نفسه جهود مركز القانون السعودي للتدريب في تنظيم الملتقى بالتعاون مع فريق التحكيم السعودي للعام الثالث على التوالي.

من جهته أوضح المحامي الدكتور ماجد محمد قاروب أن الملتقى يناقش عشرة محاور رئيسية في التحكيم، يشارك في تقديمها 20 متحدثاً. مشيدا بالرعاية والاهتمام الكبيرين اللذين يقدمهما معالي وزير العدل للتحكيم ونظامه وللمحكِّمين واحتياجاتهم التطويرية لقضاء التحكيم. وثمّن كذلك مشاركة الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وفضيلة الأستاذ الدكتور زيد بن عبدالكريم الزيد عميد المعهد العالي للقضاء وأصحاب الفضيلة القضاة من ديوان المظالم وكذلك أصحاب الفضيلة القضاة من وزارة العدل، بالإضافة إلى الدكتور عبدالرحمن الصبيحي الأستاذ المتعاون بالمعهد العالي للقضاء عضو فريق التحكيم السعودي والدكتور عبدالستار الخويلدي الأمين العام للمركز الإسلامي الدولي للمصالحة والتحكيم بدبي والدكتور محمد عرفة من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ومن مملكة البحرين المحامي والمحكم الدولي الدكتور محمد رضا أبوحسين والدكتور محيي الدين علم الدين مستشار التحكيم بمكتب المحامي شاهر البركاتي الشريف والمستشار محمد رضا زيادة المحامي بالنقض والدستورية العليا بجمهورية مصر العربية والأستاذ عاصم بن عبدالوهاب العيسى المستشار القانوني لشركة التصنيع الوطنية والمستشار القانوني عبدالله محمود نصيف والمحامي الدكتور رائد منير فتح الله المتخصص في التحكيم الدولي الذي يشارك في تقديم ورقة عمل في موضوع التحكيم في منازعات الاستثمار الأجنبي في الدول العربية، بالإضافة إلى مشاركته في تقديم ورشة العمل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد