Al Jazirah NewsPaper Monday  12/11/2007 G Issue 12828
الريـاضيـة
الأثنين 02 ذو القعدة 1428   العدد  12828
بحضور عدد من الرؤساء والأمير سلطان بن فهد
حسني مبارك يفتتح الدورة العربية الـ11

القاهرة - موفد الجزيرة - حمود البقمي

افتتح الرئيس المصري محمد حسني مبارك مساء أمس رسميا افتتاح النسخة الـ11 للألعاب الرياضية العربية التي تستمر حتى 25 نوفمبر الحالي.

وحضر حفل الافتتاح عدد من الشخصيات السياسية والرياضية في مقدمتها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورؤساء كل من: فلسطين محمود عباس، واليمن علي عبدالله صالح، والسودان عمر حسن البشير، والعراق جلال طالباني، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ، ورئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد. ويشارك في الدورة 3806 رياضي ورياضية ينتمون إلى الدول العربية الــ22 يتنافسون في 29 لعبة. وتقام المنافسات في ثماني محافظات هي القاهرة والجيزة والإسكندرية وأسيوط وأسوان والإسماعيلية وبورسعيد وشمال سيناء.

وتضمن حفل الافتتاح الذي استغرق 120 دقيقة، طابور عرض الفرق وإطلاق ألعاب نارية وعرضا فنيا شارك فيه أكثر من 5 آلاف جندي من القوات المسلحة والصاعقة بالإضافة إلى 900 طالبة في كليات التربية الرياضية.

وشمل الحفل لوحة كبيرة تحكي الرؤية الفنية عن عصر التنوير العربي ابتداء من العرب الرحل وبداية الكلمة من اقرأ وهي معجزة الإسلام وبعدها مشهد عن الرياضيات والحساب وعن الهندسة العربية الإسلامية ومن بعدها علم الفلك ثم الطب العربي وعلم فن الحدائق الإسلامي المشهورة بها حدائق الأندلس وفن الطرب والموسيقى. واختتم العرض الفني بلوحة عن عباس بن فرناس صاحب فكرة الطيران وهو رمز التحليق وبداية المستقبل العربي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد