Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/11/2007 G Issue 12829
الاقتصادية
الثلاثاء 03 ذو القعدة 1428   العدد  12829
يرفع حجم سوق التأمين بالمملكة إلى 30 مليار ريال
مؤسسات القطاع الصحي تكثف استعدادها مع قرب صدور نظام التأمين الإلزامي

«الجزيرة» - نواف الفقير

من المنتظر أن يتم خلال الفترة القريبة القادمة إقرار نظام التأمين الطبي الالزامي الشامل ليصبح بذلك شاملاً لجميع المواطنين.. وقد بدأت عدد من الشركات الاستعداد لهذا القرار.. وأوضح محمد السعران رئيس مجموعة السعران وأحد المستثمرين في القطاع الصحي أن تطبيق التأمين الطبي الشامل سيخلق طفرة في سوق التأمين بالمملكة، كما سيُولِّد ثقافة جديدة فيما يتعلق بالخدمات الطبية مصحوبةً بمنافسة حادة بين مُقدِّمي الخدمة كالمستشفيات والمراكز الطبية، مما يؤدي إلى رفع مستوى الخدمات وتقديمها إلى المستهلك بأسعار واقعية بجانب الجودة. مُضيفاً أن توسيع تطبيق النظام بحيث يشمل المواطنين السعوديين، سيرفع حجم سوق التأمين في المملكة إلى 30 مليار ريال، وسيخلق أكثر من 7 آلاف فرصة عمل جديدة للمواطنين السعوديين مما يجعله أحد روافد الاقتصاد الوطني ومصادر الدخل المهمة للدولة.

وأشار السعران إلى أن غياب الوعي التأميني يُعدُّ العائق الأبرز أمام تطوُّر القطاع، وأن تخطي هذا العائق يتطلب تضافر جهود الجهات المُشرِفة ومؤسسات القطاع الصحي وشركات التأمين بالإضافة إلى دعم وسائل الإعلام.

وفي نفس الوقت لا بد على المستفيد من النظام الجديد، أن يسعى لمعرفة مزايا التأمين الصحي التعاوني والإفادة منه له ولأفراد عائلته أو للعاملين لديه. من جهة أخرى قال عادل العبدالواحد نائب رئيس شركة الصحة الخليجية: لا شك أن تطبيق نظام التأمين الطبي على المواطنين سيحدث نقلة كبيرة في قطاع التأمين وفي الخدمات المقدمة في القطاع وذلك بسبب المنافسة المتوقعة بين الشركات التي ستقدم خدمة التأمين. وتساءل العبدالواحد عن سبب التأخير الذي واكب تطبيق نظام التأمين الطبي الالزامي ليشمل جميع المواطنين.. متوقعاً في نفس الوقت إلى أن تنفيذ هذا النظام سيستغرق فترة لا تقل عن السنتين بعد إصدار القرار لكي يشمل جميع المواطنين..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد