Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/11/2007 G Issue 12829
الريـاضيـة
الثلاثاء 03 ذو القعدة 1428   العدد  12829
صحيفة الشروق التونسية للمخضرم الشتالي: (تكلم وحدك يا معلم وليصمت الباقون)

نجح المحلّل الرياضي والمدرب التونسي المخضرم عبد المجيد الشتالي في إسكات كل منتقديه حين صدقت توقعاته وفاز النجم الساحلي التونسي على الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم وأحرز اللقب لأول مرة في تاريخه.

وكان الشتالي الذي قاد تونس في أول نهائيات لكأس العالم تشارك فيها عام 1978م بالأرجنتين قال منذ ثلاثة أسابيع في برنامج بالتلفزيون الحكومي التونسي إن الأهلي تراجع مستواه كثيراً بعد أن أحرز ألقاباً كثيرة وإن النجم يتمتع بأسبقية وبحيوية شبانه ويمكنه انتزاع اللقب الإفريقي. لكن بعد تعادل النجم والأهلي سلبياً في مباراة الذهاب في سوسة تعالت الانتقادات الموجهة له في صحف تونسية ومصرية لتشكك في تصريحاته وتتهمه بتقزيم المنافس.

وذهب محلّلون رياضيون وصحف تونسية لاتهام الشتالي بأنه كان السبب في جعل لاعبي النجم يستخفون بالمنافس القوي وأنه قلّص من فرص الفريق في إهداء تونس هذا اللقب الذي طالما راوغ أنديتها منذ 1994م. وهاجمت وسائل إعلام مصرية الشتالي قائلة: إن العجائز أوقفوا النجم في سوسة وسيهزمونه في القاهرة.

ودافع الشتالي باحتشام عن مواقفه قبل المباراة وقال في برنامج على تلفزيون حنبعل التونسي (لم أقل إنهم عجائز.. قلت إن الأهلي فقد مستواه الحقيقي وإن الأهلي على أبواب نهاية مرحلة والنجم أقوى). لكن نبرة الشتالي جاءت أكثر حدة عقب تتويج النجم بلقب أرفع بطولة إفريقية للأندية بعد تغلبه على الأهلي 3 - 1 على استاد القاهرة يوم الجمعة الماضي.

وقال الشتالي الذي لا يخفي حبه الكبير للنجم (والآن أين هم مبتدئو التحليل في كرة القدم..)، وأضاف (عندما قلت هذا الكلام لم أكن أهذي ولم أكن أقول أي كلام.. كنت أنظر للواقع.. فأنا أعرف جيداً الأهلي وأتكلم دون تحيز).

وقال الشتالي بنبرة حادة متحدثاً لإذاعة موزاييك الخاصة (أقول لأشباه المحلّلين ذاكروا دروسكم جيداً قبل أي كلام).

وقدّم النجم عرضاً رائعاً في مباراة العودة ضد الأهلي وأرغمه على تجرّع هزيمة محرجة نادراً ما تعرّض لها بطل مصر على ملعبه وبين جماهيره. وبان جلياً مع اقتراب المباراة من نهايتها التفوق البدني للاعبي النجم الشبان على لاعبي الأهلي الذين كثرت هفواتهم الدفاعية.

وعادت صحف محلية لتذكّر بما قاله الشتالي وأشادت بدقة تحليله متراجعة عن اتهامات له بأن الأحداث تجازوته.

وقالت صحيفة الشروق أمس الأول الأحد (تكلم يا معلم) وقال كاتب التعليق (حين اكتفى النجم باقتسام النقاط مع ضيفه في سوسة قلنا تجاوزتك الأحداث يا معلم وقلنا أيضاً عليك بالصمت.. قلناها وقالها المصريون من رياضيين وصحفيين ومختلف الأطراف).

وأضاف (اليوم وقد أكّدت أنك أنت الذي تعرف الكرة أكثر من الجميع عليك أن تتكلم وحدك وليصمت الباقون). وعادة ما يرافق الشتالي فريق النجم الساحلي في رحلاته خارج تونس ويرفض التدخل في أموره الفنية ويكتفي بإبداء رأيه للصحافة.

واعتبر محلّلون أن النجم فاز بلقب دوري أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخه وأن الشتالي حافظ على لقبه في التحليل الفني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد