Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/11/2007 G Issue 12829
الريـاضيـة
الثلاثاء 03 ذو القعدة 1428   العدد  12829
من كواليس الافتتاح

شهد الأمير سلطان بن فهد حفل الافتتاح من المقصورة الرئيسة التي ضمت الرؤساء والملوك العرب وأمين عام الجامعة العربية والمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع المصري.

* تلقى الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز تحية خاصة من عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية والدكتور مفيد شهاب أمين عام المكتب التنفيذي لوزراء الشباب العرب والمهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة ورئيس اللجنة العليا للدورة خلال كلماتهم في افتتاح الدورة.

* أشاد أمين عام الجامعة العربية بالنهضة الرياضية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في ظل اهتمام المسؤولين السعوديين بالرياضة والرياضيين.

* توقع الدكتور حسني غندر أمين عام الدورة أن تحظى منافسات الدورة بقوة شديدة بين الأشقاء العرب، وأكد أن الألعاب الجماعية ستكون الميداليات الذهبية فيها بين السعودية ومصر، وبشكل خاص كرة القدم والكرة الطائرة.

* حرصت الجماهير التي حضرت الافتتاح على تحية طابور العرض الخاص بدولة العراق بحرارة شديدة جداً، ونال الممثلون للوفد العراقي تحية خاصة من الحاضرين، وعلى رأسهم الرئيس العراقي الذي قام بنفسه لتحية وفد بلاده والرئيس المصري حسني مبارك.

* تلقى الوفد المشارك من دولة فلسطين تحية خاصة من الجماهير الحاضرة وكذلك الرؤساء والملوك العرب الموجودين في المقصورة الرئيسة لاستاد القاهرة.

* شهد حفل الافتتاح نزول أحد المظليين الذين قفزوا من الطائرات الخاصة التي طافت أعلى استاد القاهرة الدولي وقفز داخل العرض ونزل وسط أرض الاستاد.

* كان أقلّ عدد من ممثلي الوفود في طابور العرض هو الوفد الموريتاني الذي مثّله أربعة فقط في طابور العرض، بينما تشارك الدولة في 4 لعبات بعدد 17 لاعباً ولاعبة هم قوام بعثتها.

* تم تخصيص نصف مدرجات الاستاد للقوات المسلحة المصرية التي حضرت بشكل لافت، كما تم تخصيص مدرج للشرطة المصرية التي حرصت على الحضور ومتابعة فقرات الحفل حتى النهاية.

* الحفل الفني استعرض تاريخ العرب منذ عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام حتى العصر الحديث وعرضاً لمساهمات العلماء العرب في علوم الطب والرياضة والهندسة والفلك وغيرها وأيضاً في الفنون المختلفة والرياضة أيضاً.

* موسيقى الحفل تأليف الموسيقار عمر خيرت والمخرج وليد عوني، وأعدّت تصميماته الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية.

* الحفل كان من خلال ثمانية مشاهد تجسّد الحضارة العربية، وشارك في الحفل 4 آلاف فرد من أفراد القوات المسلحة المصرية و900 طالبة من كليتي التربية الرياضية بجامعتي الزقازيق وحلوان وأطفال المعهد العالي للباليه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد