Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/11/2007 G Issue 12829
الريـاضيـة
الثلاثاء 03 ذو القعدة 1428   العدد  12829
محمد السراح رئيس التعاون ل«الجزيرة»:
هذه المرة لن نهزم الرائد بالخمسة وأطالب بحكم خبرة للديربي

حاوره - سامي اليوسف

مباراة التعاون والرائد أو الرائد والتعاون (لا فرق)، هي ديربي قصيمي خالص لا يقل اثارة وأهمية عن ديربيات الرياض وجدة والدمام، يحظى بشعبية وحضور جماهيري كبير، ومتابعة إعلامية موسعة، ومباريات خاصة بين أطراف ظاهرة وأخرى في الخفاء.

اقترب موعده، ومع اقترابه التقينا رئيس التعاون المهندس محمد السراح، أو أبو ريان كما يحبذ أنصار ناديه ليتحدث عن الديربي تحكيمياً وجماهيرياً وتوقعاً.

* هل تتفق معي بأن تعادلكم مع الخليج كان أشبه بطعم الفوز؟

- أكيد (كررها مرتين) بصراحة لقد حققنا تعادلاً وخرجنا بنقطة ثمينة من فم الأسد، فالخليج حينما يلعب على ملعبه وبين جماهيره يظهر قوياً جداً، وأنا اعتبره من الفرق الصعبة.

لكن المباراة ظهرت بشكل عام بمستوى فني رفيع ومختلفة عن بقية المباريات في دوري الدرجة الأولى شاهدنا الهجوم المتبادل بين الطرفين والقوة في الأداء والانضباط التكتيكي الكبير.

لعب الفريقان بأسلوب واحد تقريبا بالميل للعب الكرات الأرضية والنمط البرازيلي دون اللجوء إلى التقفيل أو التكتل الدفاعي والاعتماد على الكرات الطويلة كما تفعل بقية الفرق في الدوري.

* قبل أن نخوض في عديد الأمور الأخرى نود أن نطمئن على إصابة الحارس فهد الثنيان بعد الاشتباه بوجود كسر في أحد أضلاعه؟

- إن شاء الله إصابته مطمئنة حتى ما قبل مغادرتنا الملعب ونحن على تواصل معه في المستشفى وجاءنا أنه بحالة صحية جيدة ونتمنى أن لا تكون إصابته خطرة كي لا تعيقه عن المباراة المقبلة.

* (رب ضارة نافعة) كنتم متخوفين من نقل مباراة الخليج من بريدة إلى سيهات، ولكن خرجتم بنقطة مهمة قبيل مباراة ديربي القصيم أمام الرائد ما تعليقك؟

- فعلا هذا الذي كنت أقوله، فالمستوى الذي قدمه الفريق في الملعب كان رائعاً جداً، المدافعون كانوا في الموعد وحتى الحارس البديل الذي لعب لأول مرة مع الفريق الأول في مباراة رسمية كان على قدر من المسؤولية والثقة الأمر الذي يجعلني اعتبره نجم المباراة لأنه شارك بكل شجاعة واقدام.

* طفا على السطح في الآونة الأخيرة تراشق أو حرب تصريحات إن جاز التعبير بينكم ومسؤولي الرائد، ماذا تقول عن الديربي القصيمي وسط هذه الأجواء؟

- والله نتمنى أن نقلل من التصريحات وإن شاء الله نهتم بالمستوى الفني للمباراة، يسعدنا جداً أن يقولوا أن دربي الرائد والتعاون ظهر بمستوى فني عالٍ وأن نجعله يعكس بحق مستوى كرة القدم في منطقة القصيم وأن تظهر المباراة مشوقة لكل مشاهد.

الآن الاهتمام الإعلامي يتزايد بعد تسليط الأضواء الإعلامية والنقل التلفزيوني لذلك يهمنا بصراحة أن تظهر المباراة بمستوى فني عالٍ، وأتمنى أكثر أن يتم اختيار طاقم تحكيمي على مستوى يتناسب وأهمية المباراة لأنها مباراة لا تحتمل الأخطاء.

لقد شاهدنا مباراة النصر والهلال وقبلها مباراة الاتحاد والأهلي كيف وفق الحكام في قيادتها بالشكل الجيد، وأعتقد أن مباراة التعاون والرائد لا تقل بالمستوى والجماهيرية وحجم المتابعة الإعلامية عن المباراتين وهي مباراة بين جماهير الناديين أكثر من كونها مباراة في الملعب.

* كأني أستنتج من كلامك أنك تتوجس خيفة من التحكيم؟

- لا.. أنا أقول إن ثقتنا في حكامنا كبيرة بل وكبيرة جدا، لكن أتمنى أن تهتم لجنة الحكام بالمباراة كما اهتمت بالمباريات الأخرى، نحن نثق بلجنة الحكام، وكل حكامنا نثق فيهم وحكامنا مميزون، ومهما أخطأوا فنحن ندرك أن خطأهم عفوي، لكن الخبرة تختلف من حكم إلى آخر.

* ما هي رسالتك لجماهير التعاون قبيل لقاء الديربي؟

أتمنى أن يحضروا ويساندوا فريقهم بكل حماسة وحرارة وقوة وهذا الذي تعودناه منهم، وأقولها صريحة: أتمنى أن يتركوا عنهم الشاشات ويحضروا المباراة بالمدرج.. المدرج أهم من الشاشة، نحن بحاجة كبيرة لوقفتهم خلفنا في المدرجات وليس خلف الشاشات.

* هل نفسر مطالبتك بخوف من جماهيرية المنافس (الرائد) أم أنك تراهن على فعالية وقوة حضور جمهور التعاون في المدرجات؟

- لا نستطيع أن نحصي أو نحصر من هو الأكثر أو الأقل جماهيرية، لكني أراهن بقوة على فعالية وتأثير جمهور التعاون إذا حضر بكثافته المعهودة وساند فريقه، وجمهورنا الوفي حضر مباراة الفيحاء في كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وكان جمهوراً فعالاً حتى بدون رابطة وهذه ميزة جمهور التعاون حينما يحضر بقوة وفعالية وتأثير كبير.

* التعاون دخل مباريات الدوري وهو البطل لكأس الأمير فيصل هل سبب ذلك ضغوط على الفريق واللاعبين؟

- لا لم يسبب لنا ضغوطاً بقدر ما سبب لنا نوعاً من الارهاق وهذه هي المشكلة الكبيرة التي واجهناها في مباريات الدوري، والحمد لله بدأنا نتخلص من مشكلة الارهاق من مباراة لأخرى، وهذا طبيعي جدا لما تلعب مباريات قوية من العيار الثقيل فأنت تتعرض للارهاق خصوصا إذا كان عدد المباريات من 3 إلى 4 مباريات قوية، فلم نأخذ كفايتنا من الراحة أو الراحة الكافية للاعبين، لكن الحمد لله بدأت المستويات الفنية الجيدة تعود لأداء اللاعبين مع عودة الحالة النفسية الجيدة لهم، يعني ظهر الفريق أمام الخليج بمستوى مغاير وأفضل حتى من مباراة الرياض السابقة التي فزنا بها وإن شاء الله سيكون المستوى في الموعد في مباراة الرائد.

* سؤالي الأخير: هل تتوقع نتيجة معينة لمباراة الديربي، هل ستنتهي بفارق هدف أم ستكون عامرة بالأهداف؟

- أنا لا أتوقع أن يكون فيها أهداف كثيرة، لكني أتوقعها مباراة مثيرة وذات مستوى فني راق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد