Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/11/2007 G Issue 12836
الريـاضيـة
الثلاثاء 10 ذو القعدة 1428   العدد  12836
«الجزيرة» تقرأ ما بين سطور دوري الدرجة الأولى بعد جولته الخامسة
التعاون طريق الرائد لاعتلاء الصدارة ومطاردة أبها والرياض مستمرة

المجمعة - عمار العمار

ضرب فريق الرائد في الجولة الماضية (الخامسة) عصفورين بحجر واحد حين جعل خصمه التقليدي التعاون سبيلاً له لاعتلاء صدارة دوري الدرجة الأولى والتي استعاد من خلالها الرائد للصدارة بعد أن خسرها في الجولة الماضية لصالح فريق الفيصلي الذي تراجع للمركز الرابع فيما استمرت المطاردة من أبها والرياض واستمر الجبلين متشبثاً بالقاع.. (الجزيرة) ألقت نظرة حول ما جرى في الجولة الماضية ودونت أحداثها وخرجت بالتالي :

رائد القمة في الصدارة

اعتلى فريق الرائد صدارة الترتيب بعد فوزه على خصمه اللدود التعاون بهدف للا شيء سجله نجمه نواف الدعجاني وصل الرائد بهذا الفوز إلى 11 نقطة من ثلاث حالات فوز وتعادلين ولم يتلقَ الخسارة حتى الآن في الجولات الخمس، في المركز الثاني والثالث ووسط منافسة شديدة يقف فريقا أبها والرياض على التوالي ورصيد كل منهما 10 نقاط وهما الفريقان اللذان انطلقا بسرعة الصاروخ بعد جولة أولى متعثرة في بداية الدوري أبها حقق فوزه الثالث على حساب الفيصلي في المجمعة بهدفين لهدف في حين تغلب الرياض على ملعبه على الجبلين بهدف للاشيء .

صحوة قطبي الأحساء

هجر والفتح

تنحى الفريق الفيصلاوي جانباً من صدارة الترتيب وتراجع للمركز الرابع على إثر الخسارة من أبها 1-2 وتوقف رصيده على تسع نقاط فيما تألق قطبا الأحساء هجر والفتح في الجولة الماضية و اقتربا من مراكز الصدارة فاحتل هجر المركز الخامس برصيد 8 نقاط إثر فوزه على ضمك فيما عاد فريق الفتح مرة أخرى لتوهجه وأطاح بفريق الخليج على ملعبه بعد أن فاز عليه 1-0 ليرتفع رصيده إلى 8 نقاط احتل بها المركز السادس.

الفيحاء و سدوس يتراجعان

في المراكز من السابع إلى العاشر نجد أن أربع فرق تتساوى بنفس الرصيد النقطي 6 نقاط فيأتي سدوس سابعاً وبات وضعه حرجاً بعد التفريط الكبير الذي شهده في الجولات الأخيرة بعكس الجولتين الأولى والثانية، فيما عالج فريق أحد صاحب المركز الثامن أوضاعه وعوض جماهيره بفوز على الفيحاء انتشله من المؤخرة قليلاً في المقابل يأتي فريق الأنصار في المركز التاسع بمستوياته وغير المستقرة وفي المركز العاشر يقف الفيحاء الذي تراجع كثيراً في الجولتين الأخيرتين بخسارة 5 نقاط متتالية.

معاناة التعاون

ولا جديد في الجبلين

بات الوضع في المؤخرة صعباً على الفرق الأربعة وإن كان فريق التعاون الأكثر نقطاً حيث يحتل المركز الحادي عشر بخمس نقاط ولكنه عانى كثيراً خلال الجولات الماضية فتلقى هزيمة جديدة من غريمه التقليدي زادت من أوجاعه، في حين لا زال فريق الخليج محيراً ولم يبرح مراكز المؤخرة منذ أول جولة حيث يحتل المركز الثاني عشر بأربع نقاط وخلفه ضمك الذي يبدو أنه يعاني هو الآخر بنقاطه الثلاث وتلقى خسارته الثانية على ملعبه من هجر، فيما تشبث الجبلين بالمركز الأخير بنقطة يتيمة ولم يشهد الفريق تطوراً في مستواه فتلقى هزيمة رابعة له في الدوري على يد الرياض وإذا ما استمر الحال على ما هو عليه فالفريق أول المودعين حتماً.

أخطاء تحكيمية يشتكي

منها الجميع

في ظاهرة معتادة ومتكررة على ملاعب الدرجة الأولى وقع حكام المباريات في أخطاء كبيرة وهو ما دعا مسئولي أغلب الأندية إلى التذمر من ذلك و اشتكت أغلب الفرق من ظاهرة التحكيم أو الأخطاء التحكيمية وحملتها تردي النتائج وخروج فرقها بخسارة أو تعادل غير مستحق، ولعل المتابع لدوري الدرجة الأولى يجد أن هناك إهمالا كبيراً من قبل بعض الحكام الذين يديرون المباريات بالرغم من حمل بعضهم للشارة الدولية، والغريب أن بعض الحكام إذا ما تم تكليفهم بإدارة مباريات دوري الدرجة الأولى فإنهم يتعالون على المباريات ولا يعطونها كثيراً من الأهمية وهذا ما يجعلهم يخطئون في حق الفرق التي تجتهد وتدفع من أجل فرقها وبصافرة خاطئة من قبل حكم أو سوء متابعة تنسف تلك الجهود جميعها فعلى لجنة الحكام أن تعطي الدوري الكثير من الأهمية وعلى الحكام أن يعوا بأنه دوري الأولى قوي ومهم وله جماهيريته.

ديربي الأحساء خطف الأضواء

هذا الموسم بدوري الأولى يبدو أنه الأقوى في السنوات الأخيرة مما جعل الجماهير الرياضية تقبل على حضور المباريات في الملعب بالرغم من نقل عدد من المباريات تلفزيونياً عبر قنوات art، وهذا الحضور الجماهيري يعتبر ملح المباريات وهي ما يمنحه الطعم والنكهة، وتمتلك بعض أندية الأولى شعبية جماهيرية كبيرة يتزعمها تنافس أندية الممتاز كالرائد والتعاون والخليج وكذلك الفتح وهجر والفيحاء وأحد والأنصار، وكانت مباراة الديربي الحساوي يوم الخميس قبل الماضي بين الفتح وهجر قد اجتذبت الأنظار وخطفت الأضواء بالحضور الجماهيري الكبير فيما خطف ديربي القصيم بين الرائد والتعاون كل الأنظار بحضور جماهيري كبير جداً ولا زلنا على موعد ديربي المجمعة وديربي المدينة ..

حيث يتميز دوري هذا العام بالمباريات التنافسية الكبيرة أو ما يسمى بالديربي ويعتبر ديربي القصيم بين الرائد والتعاون هو الأقوى والأشهر فيما ديربي المجمعة بين الفيحاء والفيصلي وكذلك ديربي عسير بين أبها وضمك هما الأحدث وفيما يلي عرض للمباريات التنافسية بدوري الدرجة الأولى :

ضمك أبها (في الجولة الثانية وانتهى بالتعادل 2-2)

الفتح هجر (في الجولة الرابعة وانتهى بالتعادل 1- 1)

الرائد والتعاون (في الجولة الخامسة انتهى بفوز الرائد 1- 0)

الفيحاء الفيصلي ( في الجولة التاسعة)

أحد الأنصار (في الجولة العاشرة)

الجولة الخامسة في سطور

* يعتبر فريق أبها نجم الجولة حين أطاح بالمتصدر السابق الفيصلي على أرضه وبين جماهيره وانتزع منه الصدارة لمدة 24 ساعة قبل أن يأخذها الرائد مناصفة مع فريق الفتح وهجر اللذين حققا الفوز خارج أرضهما حيث فاز الفتح على الخليج 1-0 وهجر على ضمك 2-1 فيما يبقى الرياض وأبها الأكثر ثباتاً على المستوى.

* كانت مباراة الفيحاء وأحد الأضعف مستوى فيما الرائد والتعاون هي الأكثر إثارة.

* 10 أهداف سجلت في الجولة الخامسة وهو ما رفع الرصيد التهديفي لمباريات الدوري إلى 85 هدفاً.

* ست مباريات في هذه الجولة انتهت بالفوز و مباراة واحدة انتهت سلبية وجمعت سدوس والأنصار.

نقاط من الدوري

بجولاته الخمس :

* أول حالة احتجاج في الدوري هذا العام كسبها فريق الفيصلي عندما احتج على فريق الجبلين الذي أشرك لاعبين من درجة الشباب لم يقيدا في كشوفات الفريق الأول.

* لجنة الانضباط تنقل لقاء التعاون والخليج إلى سيهات بدلاًُ من بريدة بعد إصدار عقوبة على فريق التعاون وهذه أول حالة تصدرها لجنة الانضباط بدوري الأولى.

* ما زال فريقا الرائد هو الفريق الوحيد الذي لم يذوق طعم الخسارة إلى الآن فيما طعم الفوز لم يتذوقه كل من الجبلين وضمك.

* الفيصلي وأبها والرياض والرائد الأكثر فوزاً حين فاز كل منهم في ثلاث فيما الجبلين الأكثر خسارة حين خسر أربع مباريات.

* كالعادة فريق الفيحاء صديق التعادلات حيث تعادل 3مباريات وكذلك ضمك وسدوس والأنصار بنفس الرصيد في حين لم يتعادل فريق الفيصلي أبداً وهو الفريق الوحيد الذي لم يتعادل.

* يعتبر هدف خالد الرجيب في مرمى سدوس أول أهداف الدوري حيث سجله في الدقيقة 8 في مرمى سدوس في أول مباريات الدوري هذا العام، فيما يعتبر هدف زميله في الفريق عبدالله بو هميل بمرمى الفتح الأسرع في الدوري حيث سجل بعد مرور 27 ثانية.

* 85 هدفاً سجلت حتى الآن في الجولات الخمس في 35 مباراة بمعدل تهديفي جيد 2.4 للمباراة الواحدة ولعل المباريات القادمة على موعد مع المزيد من الأهداف بارتفاع النسق والإثارة وانفرد مهاجم أحد معاذ علي بصدارة الهدافين برصيد 5 أهداف .

ويليه محمد الحلو من سدوس وخالد الرجيب وعبدالله بو هميل من هجر ويوسف الحيائي من التعاون وحسن الراهب من الخليج بثلاثة أهداف لكل منهم.

* ما زالت شباك الرائد الأقوى حيث لم يسجل في مرماه سوى هدف واحد فقط ويليه الفيحاء حيث لم يسجل في مرماه سوى ثلاثة فيما مني مرمى الجبلين بـ 12 هدفاً كأضعف الخطوط الدفاعية.

* فيما يتزعم فريق أبها الخطوط الأقوى هجومياً برصيد 10 أهداف ويليه هجر بتسعة أهداف فيما يبقى هجوم الفيحاء الأضعف حيث لم يسجل سوى ثلاثة أهداف فقط.

* 32 مباراة انتهت بالفوز و 12 مباراة بالتعادل خلال الجولات الخمس التي لعبت حتى الآن وكانت أكبر النتائج في لقاء أحد والجبلين والتي انتهت بفوز أحد 4-2 وكذلك فوز سدوس على الخليج 4-1 وهجر على التعاون 3-2 والرياض على ضمك 3- وأبها على الجبلين 3-1

نتائج مباريات الجولة

الماضية (الخامسة)

أحد الفيحاء 0-1

الفيصلي أبها 2-1

الخليج الفتح 1-0

ضمك هجر 2-1

الرياض 1 الجبلين صفر

الرائد التعاون 0-1

سدوس الأنصار 0-0

مباريات الجولة

القادمة ( السادسة )

الخميس 12-11

الفيحاء الجبلين ( المجمعة )

ضمك الخليج ( أبها )

التعاون سدوس (الرياض )

الفتح الرائد ( الأحساء )

الأنصار الفيصلي ( المدينة المنورة )

الجمعة 13-11

أبها الرياض ( أبها )

هجر أحد ( الاحساء )




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد