Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/12/2007 G Issue 12850
الاقتصادية
الثلاثاء 24 ذو القعدة 1428   العدد  12850
سيدات يرجعن ذلك إلى عدم منحهن فرصة للحديث مثل الرجال
تراجع الحضور النسائي في اليوم الثاني لمنتدى الرياض

استطلاع: منيرة المشخص

تراجع عدد الحضور النسائي لمنتدى الرياض الاقتصادي أمس إلى حد كبير مقارنة باليوم الأول، وأرجعت بعض السيدات ذلك إلى جملة من الأسباب ذكرن في مقدمتها عدم منح النساء فرصاً كافية للمداخلات مقارنة بالرجال، وعدم خروج المنتدى عن إطاره المعتاد في تقديم حلول لكثير من المشكلات، وخاصة ما له علاقة بالمرأة.

(الجزيرة) استطلعت عن قرب رأي النساء في المنتدى؛ حيث تؤكد في البداية أمل حزام مديرة مكتب تصميم داخلي أنها وغيرها من سيدات الأعمال دائماً ما يخرجن محبطات؛ لأن النقاش عادة ما يطرح سلبيات من دون تقديم حلول، واستدركت بقولها: (... المنتديات بشكل عام تخدمني كواحدة أعمل في القطاع الخاص؛ حيث أتعرف على المشكلات المطروحة، حتى لو لم نتوصل إلى حلول، من خلال تلك المنتديات؛ فالواجب علينا أن نستشفها، وفي الوقت ذاته نستفيد من خبرات الذين سبقونا).

أما المهندسة أمل السهلي فتقول إن أغلب الحضور يأتي وهو حامل مشكلته الخاصة أو تجربته الشخصية ويتناسى أننا جميعاً مشتركون فيها، وتضيف السهلي: لكن والحق يقال إن جميع تلك المنتديات تمتاز بالتنظيم الرائع، ولكنها تحتاج إلى دعامة قوية لتفعيل التوصيات.

من جانبها تقول موضي سليمان المستثمرة العقارية: إن جميع المنتديات لا تأتي بشيء جديد، ونتمنى أن تخرج توصياتها بشيء مفيد لنا.

الدكتورة خديجة المعمر وفلك توفيق وهديل الأسعد يرين أن هناك فئات من المجتمع تحتاج إلى توعية؛ حيث ترى المعمر أن المنتديات يجب أن تقام كل ستة أشهر؛ ومن ثم تكون متابعة لكل ما طرح فيها، وترى فلك من جانبها أن المرأة على الرغم من منحها الفرصة للحضور إلا أن إعطاءها مجالاً لطرح رأيها قليل مقارنة بالرجل، وتؤيدها في ذلك هديل بقولها: يجب أن يسمع رأي وصوت المرأة، ويؤخذ كل ما تقوله بعين الاعتبار. وقد طالبت كل من المعمر والأسعد وتوفيق بالمصداقية والشفافية في كل ما يقدم.وحول الموضوع ذاته طالبت مريم الجهني رئيسة لجنة تطوير المشاريع في جمعية طيبة الخيرية النسائية بتفعيل القرارات، وتساءلت في الوقت ذاته عن عدم حضور أصحاب القرار، وتؤيد من تحدثت في مسألة عدم منح المرأة دورها الحقيقي في المنتدى، وتؤيدها في ذلك التربوية هند حبرد التي تقول: الرجل كان صاحب النصيب الأكبر في الكثير من المجالات، وضربت مثالاً على ذلك بالاستثمارات العقارية النسائية التي لا تتم إلا بوجود الرجل. بينما تؤكد سماح المبيض (طبيبة) أن وجود المرأة في أكثر المجالات هو تحصيل حاصل وإن وجد فلا يكتمل إلا بوجود الرجل، وقالت إن ما حدث في المنتدى يعتبر مثالاً حياً، أما شقيقتها منى المبيض الطالبة في المرحلة الثانوية فتقول إنها لم تحضر الكثير من المنتديات، وإن سبب حضورها هذه المرة كونها مرافقة لشقيقتها فقط، وتستطرد بالقول: لكن هذا لا يعني أنني لم أستفد من اللقاءات السابقة.

وتوجه أمل حجازي (طبيبة أسنان) اللوم إلى المرأة ذاتها بعدم ثقتها بالمرأة، وتواصل حجازي حديثها بقولها: صراحة أنا أحضر مثل هذه المؤتمرات؛ لكي أتعرف على دور المرأة؛ فنحن مثلاً في مجال عملنا نعاني عدم ثقة الآخرين بنا كطبيبات، سواء من الرجال أو النساء. وترى عبير جمال مديرة موارد بشرية في إحدى الشركات العقارية في مدينة جدة أنها فوجئت بمستوى المنتدى، وقال: كنت أتوقع أنه أكبر وأفضل، وأنه سيشارك فيه خبراء على مستوى عالمي، ولكن الذي وجدته أن المتحدثين لا يستطيعون الخروج عما هو مكتوب في أوراقهم.


















































 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد