Al Jazirah NewsPaper Friday  14/12/2007 G Issue 12860
الاقتصادية
الجمعة 05 ذو الحجة 1428   العدد  12860
حجاج حملات الخمس نجوم.. جاكوزي وساونا ومضاربة بالأسهم

«الجزيرة» - هلال القرشي

بعبارة الخمس نجوم تروج إحدى حملات الحج في مدينة جدة خدماتها وعند الاتصال بها أخبرونا أن قيمة المقعد لديهم تتراوح من 50 ألف ريال إلى 100 ألف ريال مقابل خدمات خمس نجوم.. وعن كيفية وجود خدمات خمس نجوم في الحج قال هناك جاكوزي مخصص للحجاج.. كما توفر الحملة خدمة المساج والساونا، ويتنقل الحاج بسيارة فاخرة.

ويرى المواطن وليد الشهري أن ذلك معقولاً فقد حج هو في إحدى الحملات التي تجلب للحجاج حصى الجمرات في صوان فاخرة وتوفر أجهزة لتصفح الإنترنت ليستمتع الحجاج بممارسة المضاربة في أسواق الأسهم العالمية والإقليمية.. ويضيف الشهري أن وجود ذلك لم يكن لولا أن هناك من يقبل عليه ويطلبه فبعض الأشخاص لديهم قناعة بأن الحج سياحة دينية يدفع لها الشخص ما يستطيع من مال ليحصل على الراحة والمسكن والمأكل النظيف.

إلا أن المواطن عبدالله القحطاني يطالب الحجاج بالاخشوشان.. وأن ما يحصل في الحج من مبالغة لبعض الحملات في الأسعار والخدمات أمر غير جيد لأننا نؤدي عبادة.

ويرى الدكتور عبدالله السرحاني أستاذ الدراسات الإسلامية أن الحاج إذا استطاع أن يوفر لنفسه جواً من الراحة والطمأنينة والخدمة المتميزة فله ذلك، ولا يعد الأمر إسرافاً فبعض الأشخاص يدفع أضعاف ما يدفعه في الحج لسياحة دنيوية لا نفع لها، فكيف بالسياحة الدينية التي يجد الإنسان من خلالها أجراً عظيماً.

ويعلق أحمد الرومي على الموضوع بقوله أعتبر ذلك حرية شخصية فهناك أشخاص يفضلون السكن في الشقق المفروشة، وآخرون يبحثون عن الفنادق الضخمة الفخمة، فالموضوع في اعتقاد الرومي حرية شخصية لا علاقة لها بالإسراف أو البذخ.

ويأتي رأي الخبير الاجتماعي عادل الملحم بقوله إن الحج له مقاصد لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار، فالشعور المتبادل بين المسلمين بمختلف طبقاتهم وإحساس الغني بالفقير لا يأتي من خلال تمتع كل فرد منهم بما يستطيعه، ولكن يأتي بتوحيد درجة الخدمة في الحج لكي يبتعد عن التمييز الذي يروح ضحيته الفقراء مما يزيدهم فقراً على فقرهم.

وأبدى أحمد الأحمد تذمره من استعمال العديد من الحملات العلماء للدعاية لها ورفع أسعارها مما يجعل على محبي العلماء من محدودي الدخل يصعب عليهم الالتحاق بهذه الحملات.. وفي المقابل يطالب عدد من العلماء والدعاة بعدم الإسراف والتبذير في أسعار حملات الحج، مؤكدين أن تعب الحج ونصبه من أسباب قبول الحج.

ويشير أحمد مكاوي صاحب أحد حملات الحج إلى أن الحملات وفرت للحجاج العديد من الاختيارات في الأسعار فهناك العديد من الحملات تتراوح أسعارها بين 1500 إلى 2500 وهي متوسطة الخدمة، وهناك حملات تصل إلى 9500 إذا كان السفر عن طريق الطائرة، فالأسعار المرتفعة لها جمهورها والمتوسطة لها أيضاً، وينبغي ألا نلزم الناس بأداء الحج على نمط معين فمايراه شخصٌ بذخاً وإسرافاً يراه الآخر ضرورة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد