Al Jazirah NewsPaper Friday  14/12/2007 G Issue 12860
الاقتصادية
الجمعة 05 ذو الحجة 1428   العدد  12860
بعد حوار دام أكثر من عام
الصين توافق على فتح أسواقها المالية

شيانج (الصين) - (رويترز)

قالت الولايات المتحدة أمس الخميس إن الصين وافقت على سلسلة من الإجراءات لفتح أسواقها المالية.

وقال وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون في آخر أيام (الحوار الاقتصادي الإستراتيجي) بين البلدين إنهما اتفقا أيضاً على ضرورة اتخاذ خطوات لتعزيز النمو والحفاظ على توازن اقتصاد كل منهما.

وكانت الصين قاومت ضغوطاً أمريكية بشأن تعديل سياسة الصرف الأجنبي وسلامة المنتجات الغذائية أمس الأول الأربعاء وطالبت واشنطن بأن تصلح ما لديها من أخطاء بدلاً من إلقاء اللوم على بكين في مشاكلها الاقتصادية.

وقال بولسون في مؤتمر صحفي مشترك مع وو يي نائبة رئيس الوزارء الصيني إن الجانبين يدركان ضرورة التصدي للنعرات الوطنية في المجال الاقتصادي والحماية التجارية.

كما ستستأنف الصين اصدار تراخيص للشركات المشتركة في مجال الأوراق المالية وسيسمح لها بالقيام بأعمال الوساطة المالية وإدارة الثروات.

وقال بولسون إن الحوار الذي بدأ قبل عام بين الجانبين وفر أساساً متيناً لتوسيع التعاون بما يضمن تطبيق تدابير سلامة المواد الغذائية والمنتجات الأخرى على مجالات غيرها.

واتفق البلدان أيضاً في وقت سابق على اتخاذ خطوات لضمان مطابقة اللعب والسلع الغذائية المصنعة في الصين لمعايير السلامة الأمريكية. وقال بولسون إنهما اتفقا أيضاً على (مباشرة تعاون موسع على مدى عشر سنوات) بشأن إجراءات لزيادة كفاءة الطاقة والأمن والتكنولوجيا النظيفة. وقالت وو إن الجانبين حققا نتائج مرضية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد