Al Jazirah NewsPaper Friday  14/12/2007 G Issue 12860
الريـاضيـة
الجمعة 05 ذو الحجة 1428   العدد  12860
كل جمعة
الرياضية (تعاقب) المشاهد
صالح الهويريني

في برنامج (المؤتمر) كان الوقت كله مخصصاً للحديث عن قضايا.. ومشاكل النصر (هكذا قرأنا في الصحف).. ولكن بمباركة من مقدمه الأخ إبراهيم الجابر تحول أغلبه إلى الإساءة للهلال.. ومن جراء ذلك السؤال الذي لم يكن له أي داع ووجهه الجابر نفسه لضيفه في الاستديو.. وكان مضمونه (سمعنا.. وقرأنا لك آراء.. وتعليقات عن قضية كالون.. ماذا تقول الآن؟) على إثر ذلك اتجه الحديث صوب الهلال بكلام مكرر.. ولا يجسد الحقيقة.. ولا يتوافق مع المنطق.. فضلا عن أنه أيضا كان يمثل رأي طرف ليس له أي علاقة بالقضية.. وكان من الواجب ألا يتحدث عنها.. أو يحشر نفسه فيها مع كل الاحترام له!!

** (الكارثة) يومها كانت تكمن تحديداً في تلك الاستضافة غير المنطقية لذاك الضيف القابع (في جدة) باعتبار أن استضافته كانت من أجل إثارة منبوذة.. وعلى طريقة نحن هنا.. وبرغبة أيضا للحديث عن قضية طويت صفحاتها.. وانتهت بمعاقبة المتسببين في حدوثها ولأن أي كلام يقال عنها وفي هذا الوقت بالذات هو إثارة للمشاكل.. وإيجاد المزيد من الاحتقانات في النفوس.. وهذا ما حدث ليلتها وبكل أسف..

** أما (الكارثة الأخرى).. فهي تكمن في أن هذا القابع في جدة.. راح وقتها يدلي باتهامات خطيرة ضد أصحاب القرار.. ويجب أن يحاسب عليها ما لم تثبت صحتها.. وحقيقتها.. في حين أن المثير للاستغراب هو أن الضيف نفسه راح يتحدث عن القضية بعصبية زائدة.. وكأنه الخاسر الأكبر والأول فيها وبموجب ما ترتب عليها.. لكن إذا عرف السبب بطل العجب!!

** (بالمناسبة) في قناتنا الرياضية.. وكأنهم (يعاقبون) المشاهد الذي ينشد الحياد.. يبحث دائما عن الجديد في الطرح.. والمنطقية في الرأي.. وعندما يستضيفون (أناساً) دأبوا على ترديد كلام مستهلك.. ويخالف الحقائق وبرغبة الإساءة والتحريض ومثلما حدث ذلك من خلال أكثر من برنامج!!

** أخيراً.. سألني صديق نصراوي: ماذا تتوقع لنتيجة مباراة الليلة؟ فأجبته: من الطبيعي ألا أهوى مثل تلك التوقعات و... فقاطعني: ولكنك دائما ما تؤكد أن الهلال هو الأقوى.. وأن النصر لم يعد منافساً للهلال.. فقلت له: نعم كلامك صحيح.. وما زلت متمسكاً به وفق حقائق الزمن.. وأرقام التاريخ.. ولكن لأن لكل مباراة ظروفها الخاصة.. ولأنني أيضا على يقين تام أن عالم الكرة يحدث من خلاله متناقضات.. وغرائب.. وما لم يكن في الحسبان دأبت على عدم التوقع لنتيجة أي مباراة.. ومهما كان حجم فارق الإمكانيات (فنياً.. ومهارياً) بين أفراد الفريقين المتباريين.. ولنا فيما حدث (هذا على سبيل المثال) من خلال مباراة الهلال ونجران خير برهان!!

** نسيت أن أقول لكم: إن فكرة (برنامج المؤتمر) هي فكرة رائعة.. لكنه -أي البرنامج- بحاجة إلى (مقدم) متمكن.. (مثل المطيويع) يجيد فن إدارة الحوار وتوجيه الأسئلة المناسبة.. (طبعاً) مع احترامي للجابر ولكل الذين يعملون معه!!

كلام في الصميم

** (تراك ظلمتنا). هذا هو التفسير الأقرب.. والمنطقي لعبارة (خف علينا) وإذا كان هناك مسؤول هلالي قد قال بالفعل (هذه العبارة) لحكم مباراة فريقه أمام الوطني وبين شوطيها.. فهو بذلك لم يرتكب ذنبا.. أو أنه راح يمارس تهديداً للحكم مثلما زعم ذلك رئيس الوطني.. وإنما لأن هذا المسؤول الهلالي أراد وقتها أن يدفع الظلم عن فريقه.. ومن جراء تلك الأخطاء التحكيمية التي حدثت ضده وتضرر منها من خلال الشوط الأول.. ومنها تحديداً ضربة الجزاء غير المحتسبة والتي كان من شأنها أن تختصر يومها زمن الفوز الهلالي.

** الملفت للنظر.. أن رئيس الوطني الأخ (البلوي).. قال إن مستوى الحكم في الشوط الأول كان (عشرة على عشرة) فهل لأنه أضاع ضربة جزاء هلالية ومن خلال هذا الشوط صار مستواه عشرة على عشرة؟

** لو افترضنا أن الضيف في الاستديو (أخطأ) في رأي طرحه.. أو في وجهة نظر قالها.. هل من المنطق أن يتم (مرمطة) هذا الضيف وقتها وبمداخلة هاتفية وعلى طريقة (معالجة الخطأ.. بخطأ آخر وأكبر منه) بالتأكيد ليس من المنطق أن يحدث ذلك.. لكنه حدث وبكل أسف مساء الجمعة الماضية!!

** خلاص.. أنت لك رأيك.. وهو له رأيه.. من حقه أن ينتقد عملك ومن حقك أيضا أن تدافع عن نفسك.. (الأهم) ألا يشطح أي منكما وبحق الآخر بعبارات هابطة.. أو انتقادات جارحة.. أو فيها مساس بالجوانب الشخصية فهل يدركون؟!!

** بدأت أخشى أن يخرج علينا في قادم الأيام.. من يقول إنه أول من فاوض العالمي (ريفالينو) قبل (30) عاماً.. ولكن الهلاليين آنذاك خطفوه وحولوه إلى فريقهم.. كل شيء جائز وعليكم أن تتوقعوه.. ما دام أن الفرصة باتت متاحة لتحريف الحقائق.. ولأن هناك أيضاً من يبارك مثل هذا التحريف!!

** في (إعلامنا الرياضي).. سقف الحرية ارتفع.. ومساحتها باتت أوسع.. لكن هناك وبكل أسف.. من استغل ذلك بالتمادي في كذبة.. وإيذاء خلق الله وفي أيضا التطاول على بعض المسؤولين إلى حد الإساءة!!

** من أسوأ الأشياء التي ربما عصفت بالرياضة إلى ميدان التنافر.. هو ألا يختلف (تفكير) المسؤول وفي أي فريق عن (تفكير) المشجع المراهق الذي يقبع في المدرجات.. أو ذاك الذي يشطح في كتاباته.. وآرائه من خلال المنتديات!!

** قضية انتقال (ياسر القحطاني) لم تصل إلى (لجنة الاحتراف) وقبل أن ينتقل الى الهلال.. ولهذا من الغباء أن نقارنها بقضية (أسامة هوساوي) ومثلما راح أحد الإخوة يزعم ذلك.. احتجاجاً على رفض انتقال هذا الأخير للاتحاد ومن قبل لجنة الاحتراف!!

** (الإعلام ضدنا.. نحن مظلومون) هكذا يحاولون إيهام الرأي العام.. رغم أنهم يتواجدون يومياً وعبر منابر إعلامية مختلفة (صحافة - تلفزيون - إذاعة) إنها رغبة التحريض.. ومخالفة الحقائق.. ولتغطية إخفاقاتهم!!

** حمد المنتشري كان يستحق البطاقة الحمراء.. بسبب دخوله العنيف على حمد العيسى المدافع الشبابي.. أما النتيف فقد (تسمر) على خط مرماه ولم يتقدم كالعادة.. فولجت كرة (ضربة الجزاء الشبابية) بسهولة إلى داخل المرمى الاتحادي.. وبعد أن شعر أن الحكام سيقفون له بالمرصاد!!

خواطر.. خواطر

** ما زال السؤال قائما: هل فوز النصر على الهلال في مباراة الليلة (لأول مرة) وبمشاركة نجمه سعد الحارثي؟

** أنتم تبون الصراحة.. وبالمنطق (المدافع القضية).. وبموجب إمكانياته ومؤهلاته لا أراه يستحق حتى (ربع) المبلغ المرصود لانتقاله.. لكن الدنيا حظوظ واللهم لا حسد!!

** فوز التعاون على الرائد كان ترجمة طبيعية لأحداث المباراة.. وهو في النهاية فوز مستحق.. ومبروك للتعاونيين هذا الفوز.

** في كل شاردة.. أو واردة من أحاديثهم لا بد أن يكون للهلال فيها نصيب!!

** الأخ (خالد الغملاس - الخرج) الهلال هو أكثر فريق سعودي تعرض لقرار الحرمان من مشاركة الدوليين في المنافسات الخارجية.. وسأحاول توضيح كل التفاصيل خلال مقال قادم.

** الأخ (بدر السبيعي) ماجد عبدالله نجم كبير.. وأحترم وجهة نظرك حتى وإن كانت تختلف عن وجهة نظري.. وشكراً لك على حسن أخلاقك..

اليوم.. امتحان حقيقي

** إسناد إدارة مباراة اليوم بين الهلال والنصر لحكام محليين.. هل يكون دليلا على تأثر حكامنا بالحملة الصفراء الشرسة على الحكام.. والهجوم الإعلامي الشنيع الذي تعرض له الخلوق (خليل جلال) في ذمته وشخصه وأخلاقه خلال الأيام الماضية؟ أم أن هذا الإسناد يكون برهاناً صادقاً على منطقية قرار عدم الاستعانة بحكام أجانب لإدارة تلك المباراة؟ دعونا ننتظر!!

** بالمناسبة.. جميل جدا أن يقول إداري النصر الأخ عبدالعزيز الدغيثر إن الحكم عبدالرحمن العمري تألق في إدارة مباراة فريقه والقادسية.. لكن السؤال: لو أن النصر يومها هو الذي خسر.. هل كان الدغيثر سيصف العمري بالحكم المتألق؟.. نعم هذا هو السؤال!!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد