Al Jazirah NewsPaper Friday  14/12/2007 G Issue 12860
الريـاضيـة
الجمعة 05 ذو الحجة 1428   العدد  12860
بعد ظهوره محللاً في (صافرة) لأول مرة.. المراقب والدولي السابق عمر المهنا:
أقول للحمدان: اتفاقي واتصالاتي كانت مع مدير القناة الرياضية مباشرة!

إعداد : سامي اليوسف

السلطة الرابعة

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.. قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم عمر المهنا.. المحلل التحكيمي والمراقب الفني ورئيس اللجنة الفرعية لحكام كرة القدم بالمنطقة الشرقية فماذا قال..

* بماذا تريدني أن أقدمك.. المحلل التحكيمي.. أوالمراقب الفني.. أم عضو لجنة الحكام السابق؟ وأيهم تجد نفسك فيه؟

- قدمني فقط بالمواطن عمر المهنا. أجد نفسي كمراقب فني لأن هذه الصفة هي الأقرب للحكام الدوليين بعد اعتزالهم التحكيم.

* هل انتزعت مقعدك في برنامج (صافرة) من خلال اتفاق خفي أو بعد اتصالات من خلف الكواليس من زميلك ناصر الحمدان؟

- في البداية أرغب في التأكيد والتوضيح أن ناصر الحمدان هو أخ عزيز على نفسي، والأشياء التي تم نشرها في إحدى الصحف لا أدري عنها شيئا. وأقول بكل أمانة إن موضوع برنامج (صافرة) طرح علي بعد مغادرة زميلي عبدالرحمن الزيد، حيث دارت اتصالات بهذا الخصوص معي من قبل مسؤولي القناة ولكن الاختلاف على مسألة الذهاب والعودة بين الرياض والدمام كانت محط الخلاف، فالاتصالات كانت مستمرة ولم تنقطع حتى بعد توقف البرنامج.

* لكن الحكم الحمدان يؤكد اتفاقه مع مسؤولي القناة على المشاركة في البرنامج لولا أنه تفاجأ بوجودك فيه؟

- والله أنا لا علم لي بالاتفاق الذي يتحدث عنه ناصر، فالاتصالات معي كانت من قبل مدير القناة الأستاذ عادل عصام الدين مباشرة وعلى هذا الأساس تم الاتفاق بشكل نهائي.

وعموماً سواء كنت أنا أو أخي ناصر فالمهم أن يتحقق الهدف المرجو من البرنامج الذي يسعى الجميع من أجله.

* نفهم من إجابتك أن الاتصالات بدأت معك أولا لخلافة الزيد قبل مجيء المهوس؟

- نعم.. الاتصالات تمت معي بعد خروج الزيد ولكن كما قلت لك وجودي بالدمام كان العائق الوحيد دون الاتفاق النهائي.

* ما أسباب ابتعاد أو إبعاد المحلل السابق فهد المهوس؟

- لا أعرف الأسباب وبإمكانك توجيه السؤال لمسؤولي القناة الرياضية أو للزميل فهد المهوس شخصياً..

* ما هي الانطباعات التي وصلتك عن أول ظهور لك في البرنامج؟

- طبعاً أي شخص يطمح لأن يكون ظهوره بالصورة الجيدة ويكون عند حسن الظن والثقة بخاصة عند من اختاره، وكبداية الحمد لله سارت الأمور بشكل جيد وطيب وساعدني في ذلك تشجيع الأستاذ عادل وخبرة الأستاذ سليمان الهويمل في إدارة البرنامج. والحقيقة أني سمعت كلاماً طيباً من مسؤولي القناة عقب الحلقة مباشرة، ومن الزملاء الحكام وبعض الأصدقاء الإعلاميين اللذين شاهدوا البرنامج.

* ما الهدف الشخصي الذي تسعى إلى تحقيقه عبر (صافرة)؟

- المشاركة في البرنامج أعتبرها بمثابة الإضافة النوعية لي شخصياً في مشواري مع التحكيم، من خلالها سوف أسعى إلى نقل خبرتي في التحكيم سواء كمحاضر أو مراقب فني أو حكم دولي سابق إلى المتلقي وكذلك لزملائي الحكام وإن شاء الله أوفق بهذه المهمة.

* أيهما أكثر تأثيراً على المتلقي التحليل التلفزيوني أم الصحفي؟

- أعتقد أن التحليل التلفزيوني أكثر تأثيراً وأقوى حجة وإقناعاً للمشاهد لأن المحلل يدعم آراءه بالصورة على عكس من يمارس التحليل التحكيمي عبر الصحافة المكتوبة.

لكن الأهم أن يدرك المحلل نقطة مهمة وهي تتعلق بتقييم الحكم في مسألة الحالات التقديرية وهي أن يقف إلى رأي الحكم لكن في الحالات الواضحة التي يتفق عليها (10) حكام مثلا يجب أن يقول رأيه بوضوح.

* أرجو أن توضح كلامك بمثال..

- مثلا في حالة إعادة ركلة الجزاء في حال دخول لاعبين من الفريقين عند التنفيذ هذه لا خلاف عليها ولا تحتاج إلى تقدير والقانون واضح وصريح، فالإعادة صحيحة ولا يجب الاختلاف عليها مع الحكم إن كان قرر الإعادة، ويجب كشف خطأ الحكم إن هو لم يقرر إعادتها.

* بماذا ترد على من يقول إن المهنا صعد للنجومية على أكتاف زميله فيصل ذياب؟

- هذا اتهام باطل، وهذا السؤال عمره (20) سنة على الأقل، فالكل من المقربين لي يعرف مدى العلاقة القوية التي تربطني مع زميلي فيصل ذياب في الأمس واليوم وغدا.

وفيصل كان صادقاً وأميناً عندما سألته في الحادثة التي وقعت في مباراة النصر والأهلي (4-0) بخصوص الهدف الذي سجله اللاعب ماجد عبدالله.

وعموماً الحكم أيا كان مستواه ممكن ينجح في مباراة أو اثنتين لكنه لن يستمر طويلاً في النجاح إن لم يكن حكماً يتمتع بمقومات النجاح اللازمة من قوة شخصية وشجاعة وثقة بالنفس، وأنا كنت ناجحاً طيلة السنين الطويلة التي قضيتها في التحكيم.

* لا تستمر علاقاتك ثابتة في قوتها مع عديد من الحكام بالشرقية والدليل: ذياب، الخالدي، عقيل، قميش، الشمراني والكثيري.. ليه يا أبو عبدالعزيز؟

- لا يوجد سبب معين لكن علاقتي وثيقة مع جميع الحكام، وقد يكون لابتعاد البعض ممن ذكرت عن مجال التحكيم وبقائي فيه مدعاة لطرح مثل هذا السؤال، لكن العلاقة مازالت مستمرة وبنفس القوة سواء في المناسبات العامة أو الخاصة وكذلك الاتصالات قائمة، والابتعاد إن وجد لا يكون بسبب شخصي مني.

* ألا تلاحظ أن من أقصي من التحكيم توجه للتحليل عبر الصحافة الرياضية رغم افتقار البعض للأساسيات.. هل أصبحت المسألة (موضة) جديدة للحكام السابقين برأيك؟

- أرجو أن لا تقيس المسألة بوجود حكم أو حكمين أو حتى ثلاثة. هنالك حكام نجحوا في هذه المسألة حتى بعضهم لم تحالفه الظروف بالحصول على الشارة الدولية لكنه يقدم عملاً جيدا. الأهم أن تتوفر المقدرة على التحليل والنقد البناء.

* يشرح المحلل التحكيمي أخطاء الحكام في المباريات دقيقة بدقيقة وكأنه يريد الحكم أشبه ب(الروبوت) أو الرجل الآلي في تطبيق القانون دون إتاحة الفرصة له لإبراز موهبته وإبداعه كحكم.. هل توافقني في هذا الرأي؟

- ليس موضوع التوافق بالرأي معك أو لا.. فلو أخذنا المراقب الفني مثلا فهو ليس بمنقب عن الأخطاء وكذلك المحلل. ليس من المفروض أن نركز على الأمور السلبية دون الإيجابية عند الحكم، بل يفترض أن تكون اللقطات تظهر قوة شخصية الحكم وتعاونه مع اللاعبين ومساعديه ونجاحه في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة واستخدامه للكروت الملونة وقربه من الكرة وحسن تصرفه، هذه النقاط مهمة. لكن أقول دائماً إنه يتوجب على المراقب أو المحلل ترك المجال للحكم للإبداع خصوصاً في الحالات التقديرية.

* عندما تستعيد شريط الذكريات هل تتأثر في داخلك لعدم مشاركتك في مونديال كأس العالم؟

- يمكن هذا في البداية عندما عايشت الموضوع خصوصاً في مونديالي 94 و98 لكن الآن لا تأثير لهذه المسألة علي، والحمد لله أولا وأخيرا، أنا إنسان مؤمن بقضاء الله وقدره (واللي ربي كاتبه لي باخذه).

وعزائي الوحيد أن الحكام داخل وخارج المملكة أجمعوا على أحقيتي بالمشاركة في تحكيم مباريات كأس العالم في تلك الفترة خصوصاً في عام 94م.

* لماذا برأيك تراجع مستوى وأداء الحكم مطرف القحطاني؟

- لن أتحدث عن حالة مطرف لوحده بل عن أغلب الحكام السعوديين، حين يحصلون على الشارة الدولية يتوقف أو ينتهي طموحهم بعدها، يجب أن يحرصوا على مواصلة الطموح حتى بعد نيل الشارة الدولية.

مطرف من الحكام الجيدين جدا، لم تساعده الظروف في الحصول على الشارة الدولية كحكم ساحة لكنه حصل على دولي - صالات، وهذا الأمر إيجابي للتحكيم في المملكة فقد أسهم في زيادة عدد الحكام الدوليين من (9) إلى (11) حكماً دوليا. يمكن تكون لديه بعض الظروف التي لا أعلم عنها وأسهمت في تراجعه.

* تعرض الحكم الدولي خليل جلال لهجوم عنيف عقب إدارته لمباراة النصر والشباب طال نزاهته وأمانته وشخصه.. ما موقفك من ذلك؟

- الحمد لله أن حكامنا لا يتأثرون بمثل هذا النوع من الهجوم، كما أن المسؤولين ثقتهم بالحكم السعودي كبيرة. لكن مهما كانت للحكم من أخطاء فما تعرض له خليل جلال من هجوم غير مقبول أو منطقي ولعلي أشيد هنا بتصريحات ومواقف الأمير فيصل بن عبدالرحمن رئيس نادي النصر وكذلك خالد البلطان رئيس نادي الشباب العقلانية والمنطقية والتي تستند على ثقافتهما الرياضية ومقدرتهما الإدارية.

* تخوف الكثيرون من عدم نجاح خليل جلال في مباراة الهلال والاتفاق حتى أن البعض لم يوافق اللجنة في تكليفها له.. ما تعليقك؟

- بعض المسؤولين والحكام كانوا معارضين تكليف خليل في مباراة الهلال والاتفاق لكني كنت واثقاً من نجاحه وبالفعل نجح ولله الحمد.

صدقني متى ما كان الحكم واثق من قدراته ولديه الجرأة والشجاعة والخبرة واللياقة البدنية فسوف لن يتأثر وسيقود أية مباراة بنجاح، وهذا ما حدث للحكم خليل جلال.

* يعترف عبدالله الناصر رئيس لجنة الحكام بأخطاء الحكام في بعض المباريات، ويصمت عن البعض الآخر.. ألا يسبب ذلك ضغطاً على الحكام أنفسهم وزعزعة لثقة الحكم في لجنته من جهة، وإثارة مسؤولي الأندية ضد التحكيم من جهة أخرى؟

- خلينا نكون واضحين.. الإعلام أو المسؤولين يطالبون بالوضوح والشفافية، ومن هذا المبدأ يتناول الناصر الموضوع فهو يتحدث بشفافية ووضوح خصوصاً وأن بعض الأخطاء التحكيمية لا يمكن مداراتها أو تغطيتها.

وصدقني لو سكت الناصر عن الحديث لكتب بعض الصحافيين ينتقدون سكوته عن تلك الأخطاء، أنا من المؤيدين لسياسة اللجنة.

* من من الحكام الحاليين ترشحه للتألق كمحلل تحكيمي؟

- من المراقبين الحاليين علي الطريفي ومن الحكام الدوليين خليل جلال، هما الأقدر والأجدر.

* ماذا تقول لهؤلاء:

* عبد الرحمن الدهام: أنا شخصياً وجميع حكام المملكة يدينون لك بالشكر على مواقفك الشجاعة والداعمة لنا.

* عبدالله الناصر: كنت من خيرة الحكام السعوديين.. المسؤولية ليست بالسهلة، تقوم بالفترة الحالية بإعادة بناء الثقة في الحكم السعودي بفضل الدعم الذي تجده من قبل الأميرين سلطان بن فهد ونواف بن فيصل، لك مواقف إيجابية مع الحكام خصوصاً في المسائل المادية.

* محمد فودة: من خيرة الحكام الدوليين السابقين والمحللين والمراقبين الفنيين له نظرة فنية صائبة وآراء مفيدة.

* عادل عصام الدين: أشكر لك ثقتك وأتمنى أن أكون عند حسن الظن والثقة.

* عبدالعزيز العيدان: العلاقة الحميدة والطيبة التي تتمتع بها مع جميع الحكام ومسؤولي اللجان الفرعية دليل على محبة الآخرين لشخصك، أنت من الكوادر التي نفتخر بها.

* ناصر المهنا: لا أنسى فضلك بعد الله علي، مواقفك الأخوية الصادقة تؤكد إخلاصك أتمنى لك المزيد من النجاحات والحضور في العديد من المناسبات العالمية في الكرة الطائرة.

* كلمة أخيرة...

- أشكرك و(الجزيرة) على هذا الحوار، وأتمنى أن تكونوا في (الجزيرة) دائماً عوناً للحكام والتحكيم في المملكة العربية السعودية.

بطاقة الضيف

* الاسم: عمر صالح سعد المهنا

* العمر: مواليد عام 1379هـ

* الوظيفة: معلم تربية رياضية

* المؤهل التعليمي: دبلوم عالي في التربية البدنية

* الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لابنتين وثلاثة أبناء هم: عبدالعزيز، ومحمد، وعبدالرحمن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد