Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/12/2007 G Issue 12876
الاقتصادية
الأحد 21 ذو الحجة 1428   العدد  12876
المملكة تحافظ على مكانها كأكبر الموردين
تراجع نسبة اعتماد اليابان على النفط الخام من الكويت والشرق الأوسط

طوكيو - قنا

أظهرت إحصائية صدرت أمس تراجع واردات اليابان من النفط الخام من الكويت بنسبة 1.2 في المائة في شهر نوفمبر عمّا كانت عليه في نفس الوقت من العام الماضي لتصل إلى 9.15 مليون برميل إلا أنها ازدادت بنسبة 10.3 في المائة عمّا كانت عليه في شهر سبتمبر.

وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية وهي وحدة تابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في تقرير أولي: إن الكويت زوّدت اليابان بالنفط الخام بنسبة سبعة في المائة في شهر نوفمبر مقارنة بنحو 6.4 في المائة في شهر أكتوبر الماضي وبنسبة 7.5 في المائة في شهر نوفمبر من العام الماضي.

وأضافت أن اليابان هي أكبر مشترٍ للنفط الخام الكويتي.. وأوضحت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع سبعة في المائة في شهر أكتوبر من العام الماضي ليصل إلى 131.45 مليون برميل محققاً زيادة للشهر الثاني على التوالي.

وأشارت إلى أن واردات اليابان من نفط الشرق الأوسط بلغت نسبتها 84.3 في المائة من إجمالي الواردات منخفضة بنسبة 5.1 في المائة عمّا كانت عليه في العام الماضي منخفضة للشهر السادس على التوالي بنسبة 3.2 في المائة خلال أكتوبر الماضي.

وبيّن التقرير أن المملكة العربية السعودية حافظت على المركز الأول كأكبر مورد للنفط الخام لليابان حيث قفزت الواردات بنسبة 12.4 في المائة عن العام الماضي لتبلغ 40.38 مليون برميل.

ونالت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثانية في وارداتها النفطية إلى اليابان إذ بلغت 24.30 مليون برميل بانخفاض وصل إلى 24 في المائة فيما احتلت إيران المرتبة الثالثة إذ ارتفعت الواردات بنسبة 29.7 في المائة لتبلغ نحو 19.43 مليون برميل.

يذكر أن اليابان لا تملك احتياطياً نفطياً خاصاً بها إلا أنها تعتمد على استيراد النفط الخام لحوالي 50 في المائة من احتياجاتها من الطاقة.

وتعد اليابان ثالث أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين كما أنها تستورد النفط من خلال عقود طويلة الأجل والتعاملات المباشرة بين الموزعين اليابانيين والدول المنتجة للنفط.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد