Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/12/2007 G Issue 12876
الريـاضيـة
الأحد 21 ذو الحجة 1428   العدد  12876
محلل «الجزيرة» القانوني يقيم أداء حكام لقاء الأهلي والشباب
ركلتا جزاء للشباب والأهلي لم يعلن عنهما و طرد الهزازي مستحق

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة/ الدوري السعودي للأندية الممتازة لكرة القدم

المكان/ استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة

اليوم والتاريخ/ الجمعة 19 ذي الحجة 1428هـ الموافق 28-12-2007م

***

الفريقان/ الأهلي والشباب

الحكام/ سعد الكثيري دولي صالات يبلغ من العمر 39 سنة حكم ساحة

يوسف ميرزا دولي يبلغ من العمر 43 سنة حكم مساعد أول

عبدالعزيز الكثيري دولي يبلغ من العمر 39 سنة حكم مساعد ثاني

خليل جلال دولي يبلغ من العمر 38 سنة حكم رابع

علي الطريفي مراقب الحكام

النتيجة النهائية ثلاثة أهداف للشباب مقابل هدف للأهلي

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د4 و20 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي هذا الخطأ يستحق البطاقة الصفراء للاعب الشباب منصور الدوسري للسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د5 و2 ثانية هدف للأهلي سجله اللاعب ناصر السلمي واللقطة التلفزيونية لم توضح لنا هل الكرة تجاوزت بكاملها خط مرمى الشباب عندما لعبها لاعب الأهلي محمد مسعد لزميله السلمي إذاً في هذه الحالة نعتبر قرار المساعد الثاني قراراً صحيحاً ما دام لم تكن الحالة واضحة لنا.

د8 و48 ثانية رمية تماس للأهلي احتسبها الحكم للشباب وهو قرار غير صحيح لأن آخر من لمس الكرة قبل خروجها مدافع الشباب نايف القاضي الحالة هذه كانت في جهة حكم المباراة.

د11 و54 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للأهلي هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الشباب فيصل العبيلي للتهور والسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د14 و19 ثانية خطأ لحارس الشباب لم يعلن عنه الحكم بعد احتكاك تيسير الجاسم بحارس الشباب.

د 20 و21 ثانية مهاجم الأهلي تيسير الجاسم يتعمد لعب الكرة باليد دون أن يشاهدها الحكم أو المساعد الثاني وكادت أن تشكل خطورة على مرمى الشباب.

د22 و24 ثانية الكرة ترتطم بيد لاعب الأهلي غير السعودي لياندرو الحكم يأمر باستمرار اللعب وهو قرار صحيح لعدم وجود تعمد في لمس الكرة باليد.

د27 و55 ثانية ركلة جزاء صحيحة للشباب لم يعلن عنها الحكم بعد أن قام مدافع الأهلي غير السعودي لياندرو بمسك مهاجم الشباب غير السعودي خوان مارتينيز، أيضا كان الواجب على المساعد الأول أن يتدخل إذا كان الخطأ واضحاً له.

د38 و26 ثانية مهاجم الشباب يسقط داخل منطقة جزاء الأهلي الحكم يأمر باستمرار اللعب وهو قرار صحيح لأن مدافع الأهلي لياندرو لعب الكرة بقدمه قبل احتكاكه بمهاجم الشباب غير السعودي مارتينيز إذاً قرار الحكم صحيح باستمرار اللعب.

د42 و2 ثواني المساعد الأول يرفع رايته معلناً عن تسلل على الشباب وهو قرار صحيح ولكن هناك تأخير في بعض الثواني في الإعلان من الحكم.

د44 و32 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء أشهرها الحكم للاعب الأهلي إبراهيم هزازي، البطاقة الصفراء غير مستحقة فالخطأ لا يستحق أكثر من ركلة حرة مباشرة فقط دون عقوبة إدارية.

(أهم الملاحظات التي رصدها خلال الشوط الثاني)

د 49 و32 ثانية الحكم يعلن عن ركلة حرة غير مباشرة على الأهلي ويشهر البطاقة الصفراء لمهاجم الأهلي تيسير الجاسم للسلوك غير الرياضي عندما قام بالسقوط من أجل خداع الحكم وهو قرار صحيح من الحكم فلاعب الأهلي استعد للسقوط قبل أي احتكاك من أجل أن يكسب ركلة جزاء غير شرعية إذاً قرار الحكم صحيح.

د61 و22 ثانية هدف أول للشباب صحيح سجله اللاعب ناجي مجرشي.

د68 و39 ثانية هدف ثاني للشباب صحيح سجله اللاعب ناصر الشمراني ولا يوجد أي شك في وجود تسلل على مهاجم الشباب الشمراني.

د73 و52 ثانية خطأ صحيح وركلة حرة مباشرة لفريق الشباب وبعد الإعلان قام لاعب الأهلي صاحب العبدالله بالاعتراض بشكل واضح وكان من الواجب إشهار البطاقة الصفراء له.

د85 و51 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته على تسلل على مهاجم الشباب ناصر الشمراني الذي أعيق داخل منطقة جزاء الأهلي وهو قرار غير صحيح من المساعد الثاني الحكم كان الواجب عليه عدم الأخذ براية المساعد الثاني في هذه الحالة لأن الحكم كان واقفاً مع آخر ثاني مدافع وكانت الرؤية واضحة له تماماً، إذاً كان على الحكم احتساب ركلة جزاء للشباب لأن مهاجم الشباب ناصر الشمراني أعيق في هذه الحالة وكان موقعه سليماً ولو كان الحكم في موقف آخر لقلنا لا يسأل على ذلك ولكن موقف الحكم يستطيع إصدار قرار دون الرجوع لراية المساعد الثاني في هذه الحالة بالذات.

د89 و45 ثانية ركلة جزاء للأهلي صحيحة لم يعلن عنها الحكم بعد أن تعمد مدافع الشباب حمد العيسى لعب الكرة باليد، المساعد الأول من الصعب عليه الإعلان عن ركلة جزاء لأن الرؤية غير واضحة والخطأ وقع بعيداً عنه إذاً ركلة جزاء صحيحة للأهلي لم يعلن عنها الحكم، الكرة عادت للشباب ونتج عنها هدف ثالث للشباب وهو هدف صحيح لأن فريق الشباب استفاد من خطأ الحكم، سجل للشباب ناصر الشمراني وأشهر الحكم البطاقة الصفراء لحارس الأهلي للدخول بتهور وهو قرار صحيح من الحكم.

د91 و48 ثانية الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الأهلي إبراهيم الهزازي وهي البطاقة الثانية له في اللقاء وبناء على ذلك أشهر الحكم له البطاقة الحمراء وهي بطاقة مستحقة.

(باختصار)

* قائد فريق الشباب فاز بالقرعة فاختار الملعب فكانت ركلة البداية للأهلي، أول خطأ أعلن عنه الحكم كان لفريق الشباب.

* أول هدف سجل كان للأهلي عن طريق ناصر السلمي، أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الأهلي إبراهيم هزازي وأيضاً حصل على أول بطاقة حمراء في اللقاء، المباراة كانت عادية للحكم ولم تكن هناك صعوبة فيها رغم بعض الهفوات التحكيمية ومما ساعد الحكم في جعل المباراة غير صعبة تعاون الفريقين مع صافرة التحكيم، الحكم طبق القانون في أغلب الحالات وإن كان قد فاتت عليه بعض الأخطاء التي حصلت طوال فترة المباراة، الحكم استطاع السيطرة على المباراة رغم بعض الأخطاء التي كان تقديره فيها خاطئاً، الحكم استطاع أن يفهم تكتيك أداء الفريقين في أغلب الأوقات، ظهر الحكم بشخصية قوية وكان مظهره لائقاً وكان هادئاً.

* كان تعامل الحكم مع لاعبي الفريقين والجهاز الفني والإداري وإصابة اللاعبين بطريقة حضارية.

* لياقة الحكم جيدة ولديه القدرة على التحمل ولم يكن لديه قصور في الهجمات المرتدة.

* تمركزه لم يكن بالشكل المطلوب أثناء اللعب نشطاً فعالاً ورغم أن الأخطاء التي حصلت داخل منطقة الجزاء خصوصاً ركلتي الجزاء كان موقفه سليماً وأيضاً حالة ناصر الشمراني التي أعلن عنها تسلل بناء على راية المساعد الثاني.

* كان متعاوناً مع مساعديه ومنتبهاً لإشاراتهم ومتجاوباً معهم، أيضاً متجاوباً مع الحكم الرابع.

* أكرر نصيحتي للحكم سعد الكثيري بالتركيز على الأخطاء التي تقع داخل منطقة الجزاء حيث تكرر ذلك إما باحتساب ركلات جزاء غير صحيحة أو عدم احتساب ركلة جزاء صحيحة فعليه مراجعة نفسه.

* المساعدان قاما بواجبهما كالمعتاد وإن كان المساعد الثاني سجل حالة تسلل التي أتمنى تلافيها.

* الحكم الرابع قام بواجبه كالمعتاد واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 24 دقيقة و53 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و7 ثواني كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى، الحكم احتسب دقيقتين كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 24 دقيقة و44 ثانية أما باقي الوقت وهي 23 دقيقة و16 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى، الحكم احتسب 3 دقائق كبدل ضائع وهو تقدير مقبول.

للتواصل


F2F2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد