Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/01/2008 G Issue 12885
الاقتصادية
الثلاثاء 30 ذو الحجة 1428   العدد  12885
بعد قرار السلطات السيرلانكية رفع أجور عمالتها..
لجنة الاستقدام تشترط التدريب وضمان عدم الهروب للموافقة على الزيادة

«الجزيرة» - عبدالله الحصان

أكد رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف سعد البداح أن اللجنة لن تمانع زيادة أجور العمالة المنزلية السيرلانكية بنسب معقولة وذلك في حال تقديم السلطات السيرلانكية ضمانات تؤكد حصول العمالة على التدريب الكافي وضمان الحد من هروبها.

وقال البداح: إن وفداً من اللجنة سيغادر إلى سيرلانكا اليوم (أمس) بهدف مناقشة موضوع زيادة أجور العمالة المنزلية والمميزات التي ستتبع هذه الزيادة.

ودعا البداح المواطنين إلى عدم استخراج تأشيرات لعمالة سيرلانكية منزلية حتى تتضح الرؤية ويتحدد الراتب، مشيراً إلى أن اللجنة ستوضح كل ما يتعلق بذلك خلال العشرة أيام القادمة، لافتاً إلى وجود خيارات عديدة أمام المواطنين لاستقدام عمالة من جنسيات أخرى و بأجور معقولة.

من جهة أخرى قامت لجنة الاستقدام بوضع الترتيبات النهائية للاستقدام من دولة نيبال بعد أن زارتها اللجنة في وقت سابق وتبعتها موافقة الحكومة النيبالية الأسبوع الماضي على إرسال العمالة النسائية المنزلية من نيبال مباشرة للمملكة بدلاً من الطرق التي كانت تجري في السابق بواسطة دول أخرى وسيطة.

يذكر أن السلطات السيرلانكية أبلغت مكاتب الاستقدام في وقت سابق بزيادة أجور العمالة المنزلية المرسلة للمملكة من 450 ريال شهرياً إلى 750 ريالاً ابتداءً من 1-1-2008م ولم تكن أولى الدول التي زادت أجور عمالتها المنزلية إذ سبقها عدد من الدول كالفلبين التي زادت رواتب عمالتها المنزلية في أواخر العام 2006م 100%، وكذلك إندونيسيا التي زادت رواتب عمالتها في أواخر العام 2007م 20%.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد